مأكولات تقوّي ذاكرتك وتساعدك على التركيز - البيان

مأكولات تقوّي ذاكرتك وتساعدك على التركيز

يحدث أحياناً أن تنسى أين وضعت مفتاح سيارتك، أو جوالك أو كتابك، هذا أمر عادي هذه الأيام، فكلما ازداد الضغط النفسي، زادت هذه المشكلة، لذا ينصح بالاهتمام بالأغذية الآتية والتي توفر محفزات للقدرة الذهنية:

الخضراوات والفواكه الطازجة، لأنها مصدر لكثير من الفيتامينات العادية المهمة جداً.

غذاء متوازن

تناول الغذاء المتوازن والمحتوي على البروتينات والموجودة في (اللحوم - البيض - الحليب ومنتجاته) والكربوهيدرات (الشعريات المركبة) والموجودة في الأرز والمكرونة والحبوب.

وتناول كمية مناسبة من السوائل مثل الماء والعصير.

الابتعاد بشكل أكبر من ذي قبل عن المنبهات (القهوة، والشاي، الكولا) بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على المخ، فهي تؤدي إلى إدرار البول والذي يخرج الطلاب من وقت الامتحان.

أما الإفطار فإنه في غاية الأهمية وعدم الإفطار من أهم وسائل الإخفاق في الامتحانات حسب ما لوحظ من الطلاب، ويجب أن يكون الإفطار خفيفاً في الامتحانات، ومصدراً عالياً للطاقة والكربوهيدرات ومصدراً لفيتامين (ج) والموجود في الفواكه الحمضية (العصير الطازج) ويفضل أن يكون قبل الامتحان بأكثر من ساعة، بالإضافة إلى ممارسة أي نشاط رياضي بشكل منتظم.

تقوية الذاكرة

من أشهر العناصر التي تعمل على تقوية الذاكرة: أغذية فيتامين ب 6 لأنه يعمل على إنتاج المزيد من المرسلات العصبية التي تحمل مثل السيروتونين والدوبامين والنورايبينيفرين مما يحفز الذاكرة.

إن تناول هذا الفيتامين على هيئة حبوب أو كبسولات له أضرار إذا زادت الجرعة عن حدها الطبيعي، مما يسبب التسمم بهذا الفيتامين، لهذا يجب تناوله من مصادره الطبيعية ومنها الحبوب الكاملة بالذات جنين القمح، والبقول والموز والبطاطس.

أغذية فيتامين ب 12

في أبحاث كثيرة ثبتت فائدة هذا فيتامين للمخ والدم وتفعيل الذاكرة لكبار السن، ويتواجد بكثرة في منتجات الأجبان والحليب واللحوم والبيض.

الحديد والزنك: يساعد الحديد مباشرة في عملية بناء المواد المرسلة أو الناقلة للإيعازات العصبية

أما الزنك فهو ضروري لعمل فيتامين ب 12 على الدماغ، وهما يتوفران في اللحوم، ويكثر الأول في الكبد، والثاني في المأكولات البحرية والحليب.

أطعمة مفيدة

تناول مجموعة من المكسرات فطبق صغير من الجوز واللوز يساعد على تقوية الذاكرة كما أنه ينشط المخ فالجوز يعد جزءاً أساسياً ومقوياً لخلايا الدماغ وهذه المكسرات تعطى يوماً بعد يوم وتكون بكميات تناسب الطفل وتفضل أن تكون من دون ملح.

البيض من الأطعمة المنشطة للذاكرة فصفار البيض يحتوي على مادة الكولين التي تقلل من مخاطر الزهايمر.

السبانخ يحتوي على كل من حمض الفوليك وفيتامينات E + K والتي تبطئ من ضعف الذاكرة مع تقدم العمر وكشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن تغذية الأطفال باللفت، والسبانخ، واللحوم الحمراء تساعدهم على الحصول على أعلى الدرجات في الامتحانات.

بالإضافة إلى جانب القرنبيط والملفوف فلها قدرة عظيمة في تقوية الذاكرة لدى الدماغ أيضاً ننصح بالبروكلي لنفس الفائدة ويجب تناول كل صنف كوجبة كاملة من 5-6 مرات شهرياً.

اوميجا 3

يحتوي السمك والمأكولات البحرية على الكثير من الفوائد الصحية من اوميجا 3 إلى المعادن التي تساعد الدماغ على النمو السليم وتحارب النسيان وننصح به 3 مرات في الأسبوع للأطفال ويفضل أن يكون طازجاً وهذا ما أثبتته دراسة أجريت مؤخراً في فرنسا أن الأسماك بأنواعها المختلفة تؤثر بطريقة مباشرة على المخ نظراً لاحتوائها على الفوسفور بالإضافة إلى عصير الجزر لأن به انزيمات تسهل التركيز

أما الجزر فيقوي الذاكرة لأنه ينشط عملية التمثيل العضوي في المخ فيساعد على الحفظ.

بينما ينصح بأكل نصف ثمرة الأفوكادو قبل الامتحانات، فأحماضه الدهنية تساعد على التركيز.

أما الكرنب والليمون فيطبخ على البخار ويعصر عليه الليمون.

فالكرنب مهدئ رائع للأعصاب فيقلل التوتر وبالتالي تدفق الدم والأكسجين للمخ يكون جيداً والليمون يزيد في القدرة على الاستيعاب نظراً لكمية الفيتامين سي الموجودة به.

أما زيت عشبة روز ماري فيضاف للأكلات حيث تجعل من كفاءة خلايا المخ تتعزز، والمواظبة على أكل هذا الزيت يحدث تحسناً في التذكر والتركيز بنسبه تفوق 40% حسب دراسات علمية بريطانية.

الماء حياة

ينسى البعض شرب المياه خلال اليوم حتى يصل الجسم لمرحلة الجفاف الضارة بالجسم وتؤدي إلى العديد من الأمراض.

لكي تنشط عقلك ولتقوية الذاكرة وعمليات الجسم الحيوية أولاً وأخيراً عليك بشرب كميات كافية من الماء حيث تعمل السوائل على طرد السموم من الجسم، ويمكن لهذه السموم أن تعطل الوظائف المعرفية والجسدية في حال تراكمها وتعرض الجسم للجفاف، لذا ينصح الخبراء دائماً أن تكون في حالة انتعاش وارتواء، وذلك أثناء التركيز واتخاذ القرارات الهامة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات