الجبن مفيد لصحة القلب

كشف علماء من جامعة كوبنهاجن الدنماركية أن تناول الجبن مفيد جداً لصحة القلب. وشارك في الدراسة 139 شخصاً لمدة 12 أسبوعاً، وتم تقسيمهم لثلاث مجموعات، حيث طلب من المجموعة الأولى أكل 80 غراماً من الجبنة العادية كاملة الدسم، والمجموعة الثانية أكلت 80 جراماً من الجبنة قليلة الدسم يومياً، ولكن المجموعة الثالثة طلب منها عدم تناول أي جبن على الإطلاق، وأكلت بدلاً عن ذلك 90 جراماً من الخبز والمربى.

وفوجئ الباحثون عندما لم يجدوا أي زيادة لدى المجموعة التي تأكل الجبن عالي الدسم من حيث مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة LDL، أو مقاس الوسط، أو ضغط الدم، بل في واقع الأمر تحسنت صحتهم.

 وقالت الدراسة التي نُشرت نتائجها بالمجلة الأميركية للتغذية السريرية AJCN، أنّه في حين لم يطرأ على أي شخص تغيّر في مستويات الكوليسترول ذو البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو “السيئ”، فإن المجموعة التي كانت تأكل جبنة عالية الدسم ارتفعت لديهم مستويات الكوليسترول ذي البروتين الدهني عالي الكثافة HDL، أو الكوليسترول “الجيد”.

وأضاف الباحثون أن إدراج الجبن ضمن حمية غذائية صحية يمكن في الواقع أن يحمي من الأمراض القلبية، وأمراض التمثيل الغذائية، بفضل زيادة مستويات الكوليسترول “الجيد”. وهناك المزيد من الأسباب التي تدفع للاستمرار في تناول الجبنة، فقد كشفت دراسة بريطانية أن تناول الجبنة قبل النوم يساعد على الاستمتاع بنوم مريح.

الأكثر مشاركة