اكتشاف أقدم جينات للبشر في المغرب

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت أبحاث حديثة، عن جينات إنسانية قد تكون هي الأقدم، وأشار البحث إلى أن هذه الأجزاء، عثر عليها بمغارة شمال شرقي المغرب، ما يؤكد دراسات سابقة قالت إن أفريقيا هي الموطن الأصلي للإنسان.

وقال عبد الجليل بوزوغار، الباحث «في المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث»، لـ «رويترز»، إن أقدم جينات في أفريقيا حتى عام 2017، كان عمرها 8100 عام، ووجدت بمالاوي، بينما تعود الجينات المكتشفة بمغارة تافوغالت قرب مدينة بركان (التي تبعد نحو 500 كيلومتر شمال شرقي الرباط)، إلى 15 ألف سنة، وتعد الأقدم على الإطلاق في أفريقيا.

وأضاف بوزوغا، إن «مناخ أفريقيا بسبب حرارته المرتفعة، يدمر الجينات البشرية، لذلك لم نجد سابقاً جينات أقدم من تلك التي وجدناها».

وأضاف بوزوغار الذي أشرف على هذه الدراسة، إن مغارة «تافوغالت» المتواجدة في جبل يقع على ارتفاع 720 مترا عن سطح البحر تتميز بمناخها المعتدل والبارد نسبياً، كما أن الأهمية الثانية للاكتشاف، تتمثل في «استعمال تقنيات عالية جداً في المختبر لنصل إلى الجينات».

وتشكل فريق البحث، بالإضافة إلى مغاربة، من: المعهد الوطني لعلوم الآثار، جامعة محمد الأول بوجدة، جامعة محمد الخامس بالرباط، جامعة أوكسفورد ببريطانيا، المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي بلندن، معهد ماكس بلانك بألمانيا.

وكان العلماء قد أعلنوا في منتصف العام الماضي اكتشاف جمجمة أقدم إنسان في المغرب غرب البلاد، يبلغ عمرها 300 ألف عام.

Email