الشاعر السعودي نجم الأسلمي يفوز ببيرق البرنامج في موسمه الثامن

هزاع بن زايد: «شاعر المليون» مهرجان الإبداع الصافي

هزاع بن زايد يسلم البيرق للشاعر نجم الأسلمي بحضور فارس المزروعي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ختام البرنامج الشعري الثقافي «شاعر المليون»، بموسمه الثامن، وذلك بمسرح شاطئ الراحة في أبوظبي، ليلة أول من أمس، وقال سموه «شهدنا ختام الموسم الحالي من البرنامج الشعري الثقافي شاعر المليون، مهرجان من الإبداع الصافي، الذي ينهل من معين الأصالة، ليؤكد أن جيل الشباب أمين على لغة الأجيال، وقادر على نقل مشاغل حاضره، وتقديم صورة مشرقة لإرث الأجداد.. مبروك لكل من شارك، ولمن فاز أجمل التهاني».

جاء ذلك في ختام الموسم الثامن من البرنامج، الذي كرّم خلاله الفائز باللقب والبيرق، الشاعر السعودي نجم جزاع الأسلمي، كما كرم بقية الشعراء، بحضور معالي الدكتور ثاني الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، ومعالي اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، والشيخ عبد الله بن محمد بن خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان، والدكتور علي بن تميم مدير عام شركة أبوظبي للإعلام، وعيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات.

هوية المكان

وهنّأ سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، الشاعر نجم جزاع الأسلمي، بفوزه بالمركز الأول في برنامج «شاعر المليون»، وهنأ بقية الشعراء على المراكز المتقدمة التي حصلوا عليها، كما توجه سموه بالشكر للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وأثنى على ما تقدمه من خدمة جليلة للثقافة المحلية خصوصاً، وللثقافة العربية والعالمية عموماً، وذلك عبر الفعاليات والمهرجانات والبرامج التي تقدمها، ومن بينها برنامج «شاعر المليون»، الذي استطاع بمحتواه الراقي، عبور الحدود الجغرافية، ليصل إلى جميع الناطقين بلغة الضاد. وأكد سموه، أن ما تقدّمه لجنة تحكيم البرنامج واللجنة الاستشارية، مَهمّة مُقدّرة لدى الجميع.

وشدد سمو الشيخ هزاع بن زايد، على ضرورة التمسك بالتراث، بشقيه المادي والمعنوي، وعلى تنفيذ الخطط التي تهدف إلى استدامته، وتنفيذ وصايا المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الدولة، في ما يتعلق بهذا الجانب، لما لذلك من أثر كبير وعميق على الثقافة المحلية، باعتبارها جزءاً من الهوية الوطنية، خاصة أن الإمارات تحتفل خلال 2018، بعام زايد.

وأكد سموه على فخره بالإمارات دولة الخير والعطاء والتسامح، وعلى اعتزازه بأبوظبي عاصمة الإبداع، التي تقدم فعاليات ثقافية عربية وعالمية، بمباركةٍ من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وبدعمٍ من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الأمر الذي يجسد عمق إيمان القيادة بأهمية الثقافة من جهة قوّتها في تشكيل العقول وتنويرها، وترسيخ قيم الجمال والإبداع والتميز، والتعريف بالتراث الأصيل والعريق، الذي لا يتجزأ ولا ينفصل عن هوية المكان وأهله.

الفنانة أريام تغني في ختام البرنامج الشعري الثقافي | البيان

 

الفائزون

بعد جمع درجات لجنة التحكيم مع نسب تصويت الجمهور، صعد الشاعر نجم جزاع الأسلمي إلى المركز الأول، وحل ثانياً الشاعر متعب النصار الشراري، تلاه في المركز الثالث الشاعر فواز الزناتي العنزي، وجاءت رابعةً الشاعرة بتول آل علي، أما المركز الخامس، فكان من نصيب الشاعر صالح الهقيش الصخري، فيما حلّ سادساً علي الهاملي.

وحسب معيار الحلقتين الأخيرتين، تم تخصيص نسبة 60 % للجنة التحكيم، التي منحت الشعراء المتنافسين النسبة التي يستحقونها، بعد إلقاء قصائدهم التي عكست ثقافتهم ووعيهم. فيما تُركت 40 % لتصويت الجمهور، وفي ختام حلقة ليلة أمس، تم جمع النسب، ومن ثم الإعلان عن الفائز بالمركز الأول، والمراكز التي حققها بقية الشعراء الخمسة.

وتقدم معالي اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، بخالص التهنئة للشــعراء، بما حققوا من إنجاز شعري، يضاف إلى سجل «شاعر المليون»، وقال: مما لا شك فيه، أن المتابعة الذي يحظى بها البرنامج، إنما هي دليل على أن ما تقدمه دار زايد عاصمة الإبداع، مغايرٌ لما هو موجود في الساحة الثقافية العربية. وتابع: ليس فقط من ناحية المشاريع والمعارض والمتاحف، إنما من ناحية الجوائز كذلك. وأوضح، فبعد تكريم الفائزين بجائزة الرواية العربية، وبجائزة الشيخ زايد للكتاب، تكرّم الفائزين ببرنامج «شاعر المليون»، الذي بات اليوم أشهر برنامج عربي على الإطلاق.

باني الدار

استضاف البرنامج في حلقته الختامية، الفنانة أريام، التي غنت قصيدة «باني الدار»، من كلمات المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، التي سبق وقالها في حب الإمارات، ولحنها سفير الألحان فايز السعيد، يشار إلى أن البرنامج تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، ويحصل الفائز الأول على لقب شاعر المليون، على جائزة مادية بقيمة 5 ملايين درهم إماراتي، وبيرق الشعر، والثاني على 4 ملايين، والثالث على 3 ملايين، والرابع على مليونين، والخامس على مليون، وحصل صاحب المركز السادس على 600 ألف درهم.

Email