افتتاح فعاليات أيام الشارقة التراثية في الحمرية ووادي الحلو

ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح الشيخ جمال بن عبدالعزيز القاسمي، نائب رئيس مكتب الحاكم بالحمرية، والدكتور عبدالعزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، رئيس اللجنة العليا لأيام الشارقة التراثية، فعاليات أيام الشارقة التراثية بمنطقة الحمرية، في ظل تفاعل حيوي وإقبال لافت على الفعاليات من قبل سكان وأهالي المنطقة، كما تم افتتاح الأيام في منطقة وادي الحلو.

وتضمنت العديد من الفعاليات التي لاقت استحسان وتفاعل الجمهور، فيما تتواصل فعاليات الأيام في قلب الشارقة بمنطقة التراث، وكانت قرية الطفل واحدة من المحطات المميزة وخصوصاً في تحويل كل أركانها إلى أنشطة وبرامج تخص بشارة القيظ.

الأيام بالحمرية

فقد تفاعل سكان وأهالي منطقة الحمرية مع الفعاليات التي صاحبت الافتتاح، والتي تضمنت العديد من الفقرات الشعبية والفنون التراثية المتنوعة، حيث بدأ الافتتاح بجولة من قبل المسؤولين عن القرية التراثية الموجودة في الحمرية، وحضور بعض البرامج المعدة من قبل اللجنة بدأت بالسلام الوطني وتلاوة القرآن الكريم،.

ومن ثم فقرة أدتها فرقة أم القيوين الشعبية، وفقرات وعروض مسرحية وغيرها من الفقرات الجاذبة التي تفاعل معها الجمهور بشكل لافت، وأشاد حميد سيف بن سمحة الشامسي، رئيس مجلس بلدي الحمرية، بدعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، للتراث والمبادرات الخاصة التي تضمن الحفاظ عليه وتناقله للأجيال الحالية والمستقبلية.

وبين أن هناك العديد من الدوائر الحكومية المشاركة في القرية التراثية بالحمرية مثل شرطة الشارقة ونادي الحمرية الثقافي وهيئة البيئة والمحميات وواحة الشعر، والمركز الثقافي بأم القيوين ومركز الفنون ونادي سيدات الحمرية والمركز الصحي بالحمرية وعدد من المدارس التي سيكون لها أثر كبير في نجاح الأيام من خلال مشاركتها في نشر الوعي بأهمية التراث.

وقال إبراهيم الحوطي، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة في شركة الشارقة لإدارة الأصول، حرصنا على أن نكون الراعي الماسي لأيام الشارقة التراثية في الحمرية، حيث تأتي مشاركتنا في هذا العرس الثقافي ترجمة لرؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة.

في التفاعل والتواصل مع مختلف الفعاليات والأنشطة الحيوية وخصوصاً في عالم الثقافة والتراث، بالإضافة إلى تأكيد حضورنا وتفاعلنا مع كل الهيئات والمؤسسات والجهات التي تعنى بالعمل العام والشأن العام، وتعمل على خدمة المجتمع والسكان، وفق نهج إمارة الشارقة الذي يركز على أهمية ومكانة الخدمة المجتمعية.

وأشار إلى أننا في شركة الشارقة لإدارة الأصول نسجل اعتزازنا وفرحتنا في المشاركة بأيام الشارقة التراثية من خلال هذه الرعاية للأيام في الحمرية.

من جهة أخرى افتتحت الأيام التراثية في منطقة وادي الحلو وتضمنت العديد من الفعاليات التي أظهرت التراث بصورة عصرية، وتعمل على نقل الموروث إلى الأجيال الحالية بصورة فريدة واستثنائية.

حيث اشتملت القرية التراثية في وادي الحلو على العديد من الفقرات الشعبية والتراثية التي حاكت الأيام الجميلة في الماضي، فضلاً عن أنها عملت على غرس التراث المعنوي في نفوس الجميع عن طريق استذكار العادات والتقاليد من خلال البرامج المتنوعة التي طرحتها أمام الزوار وعشاق التراث.

وشهدت القريتان التراثيتان في كل من الحمرية ووادي الحلو إقبالاً كبيراً من الأهالي وسكان المنطقتين، وخصوصاً أن افتتاحهما كان في نهاية الأسبوع، حيث قدم الزوار من مختلف الفئات المجتمعية للتعرف على جديد التراث وآلية تقديمه بصورته الحقيقية.

قرية الطفل

وشهدت كل أركان قرية الطفل في أيام الشارقة التراثية فعاليات متنوعة وجاذبة للأطفال تتعلق ببشارة القيظ، التي يخصص لها معهد الشارقة للتراث في كل عام برنامجاً حافلاً ومليئاً بالفعاليات التي تستهدف الأطفال والناشئة بشكل خاص، وتسعى إلى تنمية المعرفة الثقافية لدى الطفل.

وتوعيته بأهمية الحفاظ على التراث، عبر حزمة من البرامج التي تتناسب مع مختلف المراحل العمرية، ما يمكنهم من استيعاب المفاهيم والمعلومات، فبشارة القيظ لديها رسالة كبيرة تتضمن أبعاداً تراثية وثقافية وترفيهية، ومن خلال فعالياتها المتنوعة يتعرف الأطفال على ماهيتها، وأسباب اختيار تنفيذها في هذا الوقت بالذات.

Email