160 قطعة تستكشف كروية الأرض في «لوفر أبوظبي»

من خلال 160 قطعة يمكن اكتشاف تاريخ تمثيل العالم بشكل كروي والأدوات العلمية التي استخدمت لذلك من العصور القديمة ولغاية الآن، من خلال المعرض الثاني لمتحف اللوفر أبوظبي والذي يفتتح أبوابه للزوار بعد غد الجمعة بعنوان «العالم برؤية كروية».

والمعرض الذي تنظمه المكتبة الوطنية الفرنسية لغاية 2 يونيو المقبل. يقدم أكثر من 40 مجسماً كروياً، وبقايا أثرية نادرة ومخطوطات رائعة وأطروحات مطبوعة، واسطرلابات وخرائط عالمية، تعود بزوار اللوفر أبوظبي إلى 2500 سنة من تاريخ العلوم وتمثيل العالم.

أشرف على تنسيق المعرض كاثرين هوفمان، منسقة عامة في المكتبة الوطنية الفرنسية، وفرانسوا ناوروكي، منسق عام ونائب رئيس مكتبة سانت جينفييف، ونظمت دائرة الثقافة والسياحة صباح أمس بخصوصه جولة إعلامية، سبقها مؤتمر صحافي تحدث فيه مانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي، قائلاً: يقدم المعرض قطعاً أثرية تاريخية، بما في ذلك بعض أقدم الكرات الأرضية والسماوية وأول الاسطرلابات في العالم الإسلامي، التي ربطت العالم من العصور القديمة وحتى يومنا هذا. وأوضح: تعكس المجموعة المعروضة روح اللوفر أبوظبي وقصة البشرية التي يرويها من خلال قطع مُعارة من المكتبة الوطنية الفرنسية، ومتحف اللوفر في باريس، ومتحف الفنون والحرف، وقصر فرساي، ومركز بومبيدو.

واعتبر منسقا المعرض كاثرين هوفمان وفرانسوا ناوروكي بأنه يروي قصة جوهرية طويلة المدى قصة الرؤى الكروية للكون، من منظور العلوم الفلكية والجغرافية، والدين والفلسفة.

وتجسد المعروضات الرؤية التي سادت العالم في مجال العلوم الكونية على مدى أكثر من 1500 سنة.

الأكثر مشاركة