عالم ذكي

«اللوفر أبوظبي».. تجربة سمعية بصرية خارج المتحف

ت + ت - الحجم الطبيعي

على خطى المدن الذكية، دشن متحف اللوفر أبوظبي فعالية معرض على الطريق السريع لإمتاع السائقين على امتداد شهر كامل بتجربة سمعية بصرية فريدة. ويطالع المسافر على جانب الطريق بين دبي وأبوظبي لوحات مطابقة عملاقة لأجمل أعمال المتحف الفنية. وتتصل التحف بتعليقات صوتية تعمل تلقائياً عبر ثلاث محطات إذاعية محلية، فيتمكن كل عابر يستمع إلى موجات «راديو 1» و«إمارات إف إم» و«كلاسيك إف إم» من الإصغاء على مدى 30 ثانية لشروحات عن التحف المعروضة. وتفصل مسافة ستة أميال بين الأعمال الفنية، التي يعتبر أشهرها لوحة «الصورة الذاتية» لفان غوغ، و«لا بيل فوررينيير» لليوناردو دافينشي.

ليثيوم بتقنية مستدامة

توصل فريق بحث أسترالي إلى اكتشاف أن خلايا الهياكل الفلزية العضوية، وهي أنظمة بلورية فائقة الترتيب تشكل مادة الجيل المقبل، يمكن أن تحاكي وظائف التنقية أو اختيار الأيونات للأغشية الخلوية العضوية. ويمكن نظرياً، بالتالي، استخدام العملية بفعالية لاستخراج الليثيوم والمعادن من المياه بطريقة نظيفة.

وتملك الهياكل الفلزية مساحة سطح داخلية هي الأكبر لأي مادة معروفة، ويمكن استخدام البلورات الشبيهة بالأسفنج لالتقاط وتخزين وإطلاق المركبات الكيميائية، والتي هي الملح والليثيوم في هذه الحالة. وفي ظل زيادة الطلب على الليثيوم في صناعة البطاريات فقد تضمن هذه الطريقة مخزوناً لا متناهياً من المادة.

جينز بـ «الليزر»

يعتبر الجينز من أكثر عناصر التلويث في مجال صناعة الأزياء، لكن شركة تصنيع جينز مرموقة أعلنت عن بداية العمل على طراز جديد مصمم خصيصاً لتقليص النفايات الكيميائية. وتهدف الشركة من خلال مشروعها للوصول إلى كمية صفر نفايات خطيرة عام 2020. ويستغرق العمل على إنتاج كل سروال جينز حالياً بين 18 إلى 20 خطوة يدوية، وباستخدام برمجية خاصة، ستتمكن الشركة من تقليص خطوات العملية إلى ما يقل عن ثلاث لإنتاج السروال الواحد. سيستغرق إتمام السروال باستخدام الليزر 90 ثانية فقط، وذلك عبر تحويل صورة السروال إلى ملف رقمي.

عملة فليب

أعلنت شركة أميركية قبول الطلبات المسبقة على عملة «فليب» كعملة تقنية للدفع غير اللمسي، التي تمكّن أصحاب العملات المشفرة من استخدام قيمة عملاتهم للشراء من ملايين محلات البيع.

ويتيح جهاز استشعار تقنية التواصل قريب المدى الخاص بـ«فليب» إتمام صفقات الشراء من أي متجر يقبل تقنية الدفع غير اللمسي. كما تخزن العملة كميات محملة مسبقاً من عملة الدولار الأميركي كانت قد خضعت للتبادل من حساب العملات المشفرة الخاص بالمستخدم. وتتضمن المحفظة الرقمية التي تسمح للمستخدم تحديد قيمة عملة «فليب» وكيفية إعادة الشحن.

فلتر ميكانيكي

تكثر ماكينات تنقية الهواء لمساعدة المصابين بالربو، وتبرز آلة «أوستن إير بيدروم ماشين» التي تلجأ إلى عملية تنقية ميكانيكية تامة لتخليص الهواء من ملوثات جزيئية منقولة جواً، بعيداً عن تقنيات التنقية المفرطة التي تستخدم الأشعة ما فوق البنفسجية، وعناصر التأيين.

ويتيح التصميم جذب الهواء المحيط بالآلة على نطاق 360 درجة وتمريره عبر فلتر داخلي مصنوع بالكامل من الفولاذ ويعمل بمحرك فعال ومروحة عالية الطاقة قادرة على تنقية الهواء على امتداد مساحة تصل إلى 1500 قدم مربع.

روبوت شمسي

«سولار بريز» اختراع ثوري يسخّر الطاقة الشمسية بدلاً من الكهرباء لإزالة الأوساخ والبقايا وغبار الطلع وحتى زيوت التسمير عن سطح برك السباحة بلا عناء يذكر. وتستخدم الآلة قوة أشعة الشمس نهاراً لتشغيل المحركات فيما تستعمل فائض الطاقة في شحن البطاريات بما يؤهلها لاستكمال العمل بعد مغيب الشمس.

وتتحكم البرمجية المتطورة بالأداء الوظيفي العام للآلة بما في ذلك التنظيف وتوزيع كميات الكلور وتفادي الاصطدام بما يجعل «سولار بريز» مصفاة طافية ذكية تقلص فواتير الكهرباء إلى الثلثين واستعمال المواد الكيميائية إلى الثلث.

مكتب ذكي

طرحت شركة إسبانية طاولات مكتب ذكية تحفز الإنتاجية. وتتكون طاولات المجموعات من ست مساحات عمل مرتبة بشكل دائري بقياس 132 ×88 سنتمتراً. ويوجد أمام كل مقعد وسادة يمكن للموظف إراحة ساعديه عليها، أما في الوسط فهناك مساحة تخزين. ويتحول المكتب إلى طاولة اجتماعات بما يوفر مساحة مكتبية مهمة ويشجع على التعاون والعمل ضمن فريق.

ويعتبر المكتب الأول من نوعه المعاد تصميمه بناء على تجربة المستخدم، وهو متصل بتطبيق إلكتروني يساعد المستخدم الذي يقف لمدة 25 بالمئة من الوقت على الأقل في المكتب من حرق 300 سعرة حرارية في اليوم بما يحسّن نوعية الحياة. كما يرسل المكتب تنبيهات للمستخدم تذكره بضرورة تغيير الوضعية، وهي قابلة للتعديل القبول أو الرفض.

تدوير العلكة

طورت شركة بريطانية نظام إعادة تدوير مبتكر باسم «غام-تيك» يهدف لتقليص نفايات العلكة وابتكار مركب مستدام جديد لصناعة المطاط والبلاستيك. ويمكن من خلال هذه العملية إعادة تدوير جميع أنواع العلكة واستخدامها في صناعة منتجات جديدة كالأحذية وأغطية الهواتف المتحركة والقرطاسية ومنتجات التوضيب.

وزعمت شركة تنظيف العلك أن تكلفة عملية إزالة نفايات العلك من على شوارع بريطانيا تصل إلى حوالي 150 مليون جنيه إسترليني سنوياً. وتأمل أن تقلّص المبلغ عبر مدّ الناس بطريقة أفضل للتخلص من العلكة من رميها على الأرض.

مترو أنفاق يولّد الطاقة

توصلت شركة بريطانية ناشئة إلى مقاربة جديدة تستفيد من هواء مترو الأنفاق لتوليد الكهرباء. ولتلك الغاية تستخدم الشركة أقمشة لتوليد كهرباء انضغاطية، تتكون من شظايا أسلاك قابلة للطي منسوجة بداخلها، بحيث تحركها تيارات الرياح والذبذبات، وأخيراً يتم تخزين الطاقة المتولدة داخل بطارية. وكشفت التجارب أن صفائح الكهرباء الانضغاطية تولد 10 بالمئة من الطاقة بالمقارنة مع الألواح الشمسية داخل المتر المربع الواحد، لكنها تحظى بميزة إمكانية تركيبها حيث لا مجال لعمل الألواح، أي داخل أنفاق القطارات وتحت الجسور وفي الأماكن المغلقة.

Email