حاكم الشارقة يقدم مخطوطات نادرة إلى الجامعة القاسمية

سلّم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الدفعة الخامسة من المخطوطات والوثائق التي تعد من أنفس وأندر المخطوطات التاريخية من مقتنياته الخاصة إلى دار المخطوطات الإسلامية التابعة للجامعة القاسمية، والتي جمعها سموه خلال زياراته لدول العالم المختلفة.

ويتراوح عمر المخطوطات ما بين 300 و400 عام وتتضمن ما بين مخطوط وكتاب مخطوط من لغات مختلفة وتتناول موضوعات إسلامية متنوعة من فقه وأصول فقه ومعاملات وحديث شريف وقرآن كريم.

وبهذا بلغ عدد المخطوطات المهداة ضمن الدفعات الخمس ما يقارب 1250 مخطوطة، وجميعها ستكون في دار المخطوطات الإسلامية التي تمت تهيئتها بمرافق وقاعات عرض تخدم الباحثين، وغرف بحثية تتوفر بها أجهزة حاسوب تمكن الباحث من رؤية المخطوطة خلال الجهاز وليس على الواقع، وذلك للحفاظ على المخطوطات الأصلية، كما تحتوي الدار على قاعات عرض للمخطوطات وجمالياتها.

اليوم العالمي للغة العربية

من جانب آخر يشهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس مجمع اللغة العربية بالشارقة صباح اليوم حفل جائزة الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية- الألكسو، تزامناً مع الاحتفالات باليوم العالمي للغة العربية لمكافأة العلماء واللغويين الذين برهنوا من خلال إنتاجهم عن جدارتهم وتميزهم في البحث اللغوي والمعجمي والرصد المصطلحي، وذلك في مبنى اليونيسكو بالعاصمة الفرنسية باريس.

وتأتي الجائزة ضمن أحدث البرامج والأنشطة الثقافية التي أحدثتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأسيسكو)، بتعاون وشراكة مع مجمع اللغة العربية بالشارقة في إطار خطتهما المشتركة الهادفة إلى النهوض باللغة العربية، وتوسيع دائرة الاهتمام بالدراسات اللغوية والمعجمية، ومجابهة التحديات التي تواجه الوطن العربي في ميادين الفكر والثقافة.

وبتوجيهات من صاحب السمو حاكم الشارقة تم وضع اللوائح اللازمة لتنظيم عمل الجائزة والمباشرة في الإعلان عنها، تمتيناً لأواصر التّعاون العلمي بين مكتب تنسيق التعريب التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأسيسكو) ومجمع اللغة العربية بالشارقة.

دعم البحث والإنتاج الفكري

وبحسب اللوائح الموضوعة تُمنح جائزة الألكسو-الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية مرة كل سنة لمكافأة العلماء واللغويين، الذين برهنوا من خلال إنتاجهم عن جدارتهم وتميزهم في البحث اللغوي والمعجمي والرصد المصطلحي؛ وتشتمل على صنفين، تمنح لفائزين عن كل صنف: جائزة الألكسو- الشارقة للدراسات اللغوية. جائزة الألكسو- الشارقة للدراسات المعجمية، على أن يتم تكريم الفائزين في كل عام في اليوم العالمي للغة العربية. وتجدر الإشارة إلى أن عدد المترشحين للجائزة في دورتها الأولى بلغ 61 مترشحاً، تقدموا ببحوث لغوية ومعجميّة.

الأكثر مشاركة