«إكسبوجر 2017»يدعم الواقع الإبداعي في الإمارات

أكد طارق سعيد علاي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة أهمية المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر» الذي يقام حاليا في مركز إكسبو الشارقة وتأثيره الإيجابي على الواقع الإبداعي لإمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة.. منوها إلى أن استقطاب مصورين محترفين من مختلف بلدان العالم يشكل إضافة نوعية للعاملين في مجال التصوير الفوتوغرافي في المؤسسات الإماراتية.

وأضاف أن الشعار الذي تنطلق تحته الدورة الثانية من «إكسبوجر» وهو «قصص ملهمة» يؤكد الدور الذي تلعبه الصورة في عصرنا الراهن.. حيث لا يمكننا اليوم النهوض بالسياحة المحلية وجذب استثمارات خارجية وبناء وحدة رأي عام من دون الصورة.

جلسات نقاشية

وشهد «إكسبوجر 2017» جلسات نقاشية متنوعة، حيث قدم المصور العالمي فابيان أوفنر جلسة تحت عنوان «فن العلوم»، فيما عرض المصور بوب مارتن خلاصات تجربته في ورشة بعنوان «1/‏1000 جزء من الثانية» بينما جمعت جلسة بعنوان «الاستراتيجية الرابحة» كلاً من المصور محمد محيسن والمصور برينت ستيرين والمحررة كيلي ريد غرانت وأدارها لارس بورين.

وقدم فابيان أوفنر أمام الحضور خبرته الطويلة في عالم التصوير واعتماده على أسلوب التصوير بطريقة جديدة جمع بها العلوم مع الفن لاعتقاده الكبير أن كلاً منهما يكمل الآخر. واستعرض المصور بوب مارتن مجموعة من أعماله الفنية المأخوذة في جزء من الثانية بعالم الرياضة تظهر الشكل والحركة التي يكون فيها محترفو الرياضة خلال ممارستهم للألعاب والرياضات.

وناقشت الجلسة الثالثة الاستراتيجية التي يتبعها المصورون للمشاركة في مسابقات التصوير الفوتوغرافي توقف فيها المتحدثون عند مسابقة «صور الصحافة العالمية» بوصفها إحدى أبرز المسابقات المرموقة في عالم التصوير إلى جانب الحديث عن كيفية تقدم العمل الخاص للفوز في المسابقات.

تعريف

وبتقنيات متطورة، ورؤية شمولية، خصص اليوم الثاني من المهرجان ثلاث ورش عمل قدمها ثلاثة من أبرز المصورين العالميين لزوار المهرجان سلطت الضوء على أنماط متعددة في فن التصوير الفوتوغرافي، المصوّر الإيطالي اندريا بوليشو، المتخصص عالمياً في مجال تصوير الأزياء، استعرض أهم التقنيات والأساسيات الخاصة بهذا النوع الفني من التصوير، خلال ورشة حملت عنوان «تصوير الأزياء»، أكد فيها أن هذا النوع من التصوير يحتاج إلى دقة وحرفية وعين قادرة على التقاط التفاصيل، منوّها أن هذا المجال يوجد فيه العديد من المنافسين.

من جانبه، حوّل المصور البريطاني كولين هاوكينز خلال ورشة عمل حملت عنوان «تصوير المنتجات» القاعة إلى استوديو ضخم خصص أركانه لتكون بمثابة المنصات المتباينة الإضاءة والألوان ليلتقط صوراً مختلفة لمنتج واحد، وحلّقت كريستي لامور، مع الحاضرين في ورشتها التي حملت عنوان «التصوير من القلب» صوب فضاءات مليئة بالشغف، والعناصر البصرية المليئة بالمفردات الجمالية، حيث اعتبرت أن التصوير النابع من القلب هو الذي يترك الصورة تسرد قصتها بنفسها.

مشاركة

وشاركت مؤسسة الشارقة للإعلام في فعاليات المهرجان حيث عرضت المؤسسة ضمن مشاركتها أعمال فنية لتسعة من موظفيها، الذين أظهروا موهبتهم في التصوير الفوتوغرافي، وقدموا مجموعة متنوعة من الصور التي التقطوها لمناظر ومشاهد جمالية من داخل الدولة وخارجها.

وتنوعت الصور الفوتوغرافية ما بين صور للطبيعة الصحراوية والمائية الخلابة، فيما قدمت بعضها صور شخصية «بورتريهات»، تروي الكثير من الحكايات في وجوه لكبار القبائل الإفريقية.

مشاهير

في مشاهد استثنائية وحصرية لمجموعة من مشاهير وفناني هوليوود، نجح المصور العالمي لورينزو آغيوس في تجسيد شخصيات الممثلين والمغنين ونقل هوياتهم الإبداعية في معرض فني ضمن فعاليات المهرجان، حيث قدم المصور الذي عرف بمصور المشاهير مجموعة من الصور لأكثر من 20 فنانا عالميا ناقلا تعابير وجوههم في لحظات تلخص سيرة أعمالهم الفنية، فظهرت بعض الصور بأسلوب كوميدي وأخرى لفنانات عالميات.

الأكثر مشاركة