سبايك لي يدافع عن فيلمه في شيكاغو

سبايك متحدثاً في شيكاغو - أب

ت + ت - الحجم الطبيعي

ظهر المخرج السينمائي سبايك لي المعروف بطرحه القضايا العرقية بشكل صريح في مدينة شيكاغو للدفاع عن فيلمه الذي يحضر له بعد تعرض اسمه المفترض «تشيراك» لانتقادات من ساسة محليين، وقال لي في منطقة ساوث سايد في شيكاغو محاطاً بأمهات من أصل أفريقي يحملن صور أبنائهن الذين قتلوا في أعمال عنف بالشوارع، إن الفنانين مرآة للمجتمع وهم ليسوا خائفين من قول الحقيقة..

وقال لي «علينا أن نوقف الجنون. إنه (وضع) ينافي المنطق»، مضيفاً أن من عبروا عن آرائهم حيال الفيلم لا يعرفون شيئاً عما يجري، وتطرق لي إلى اسم الفيلم المفترض «تشيراك» دون أن يفصح عما إذا كان سيعتمده أم لا وامتنع عن الإجابة عن أي سؤال.

تشبيه

ولفظ «تشيراك» تعبيراً يستخدم في العامية ويشبه مدينة شيكاغو ثالث أكبر مدينة في الولايات المتحدة بساحات الحرب في منطقة الشرق الأوسط.

وعبر رئيس بلدية شيكاغو رام إيمانويل والسناتور ديك دوربن وعضو المجلس البلدي أنتوني بيل عن قلقهم من العنوان واعتبره الأخير «مهيناً».

وقال لي إنه ليس مهتماً بالسياسة أو السياحة في شيكاغو، وأضاف «الأمر لا يتعلق بخسارة شيكاغو أعمالاً»، وأشار إلى الأمهات الثكالى من حوله قائلاً «لا أحد يريد أن يكون عضواً في هذا النادي هنا».

Email