تتضمن موقعاً إلكترونياً وتطبيقاً على الهاتف المحمول وقنوات خاصة

منصة «ثقافة أبوظبي» الرقمية.. واحة فكر وتراث وفنون

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت دائرة الثقافة والسياحة -أبوظبي، «ثقافة أبوظبي»، وضمن مبادراتها في شهر الإمارات للابتكار، منصة رقمية شاملة تجمع كافة المعلومات التاريخية والثقافية وأجندة الأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية في أبوظبي، وذلك خلال حفل أقيم عصر أمس في منارة السعديات.

وتتضمن المنصة موقعاً إلكترونياً وتطبيقاً على الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام «IOS» أو «أندرويد»، إضافة إلى حسابات خاصة على مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، وقناة خاصة على موقع «يوتيوب»، ومدونات صوتية على تطبيق «ساوند كلاود» وتطبيق «iTunes»، من خلال بث برامج حوارية أسبوعية مع الخبراء والمختصين تناقش أهم الموضوعات الثقافية.

ابتكار رقمي

وقال محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي: تعد هذه المنصة الإلكترونية الموحّدة خطوة مهمة في مسيرتنا، لأنها ستوفر قدرتنا على المساهمة في حفظ دولة الإمارات لمكانتها في مؤشر تطوير وتطبيق التكنولوجيا، والتحول الرقمي في المؤسسات.

وتابع: تجسد المنصة المواكبة الحثيثة لتأصيل الدور الثقافي والفكري للإمارات عالمياً.. إننا نولي كل اهتمامنا في الدائرة، ونسخر الطاقات والجهود والوقت، بغية استشراف الآفاق والعوالم الثقافية الثرية التي تمهد لحياة أكثر ابتكارية رقمية، تمتلك زمام التطور، من خلال رؤيتنا المتمثلة بالترويج لثقافة وتراث الإمارة الغني الذي نفخر به.. وذلك بموازاة الاعتناء بالمحافظة عليه واستدامته للأجيال القادمة بجانب القيام بالدور الإيجابي المرادف، الذي يهدف إلى مشاركة ثقافة الإمارات إلى العالم.

وقال المبارك: إن إنجازات الدولة ما بين الماضي والحاضر والمستقبل، تُعبر كلها عن آفاق ثقافية مُستقبلية نعزز من خلالها الحفاظ على الموروثات الثقافية، ونسعى من خلال إطلاق هذه المنصة الرقمية المبتكرة الجديدة، إلى دعم الإبداع والتقدم في المستقبل.

وأضاف: بذلك نؤسس لمنصة ثقافية تراثية متنوعة وشاملة وفي متناول الجميع، وبلغة العصر التي هي لغة التكنولوجيا والابتكار، بما يسهم بالتالي في سرعة الإنجاز.

نقطة المعرفة

وأشار سيف سعيد غباش، المدير العام لدائرة الثقافة والسياحة، في كلمة له، خلال فعاليات الافتتاح التي حضرها ستيف لوبستيك المدير التنفيذي لقطاع التسويق والاتصال بالإنابة في الدائرة، إلى تميز أبوظبي بكنوزها الثقافية التراثية والمعاصرة. وقال: نقدّم «ثقافة أبوظبي» للعالم، هذا الإنجاز، في (عام زايد) المؤسس الذي يقف خلف ما نعيشه اليوم من تطور وتقدم.

واستذكر غباش ما قاله المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بأنه تركَ لنا الأسلافُ من أجدادِنا الكثيرَ من التراث الشعبي الذي يحق لنا أن نفخر به ونحافظ عليه، ونطوره ليبقى ذخراً لهذا الوطن، وللأجيال القادمة.

واستطرد: عبر استخدام أحدث التقنيات الرقمية، تشكّل «ثقافة أبوظبي» منصة مثالية لزائري الإمارة الباحثين عن الإلهام إضافة إلى الباحثين والأكاديميين الذين يهمهم الغوص عميقاً في الثقافة الثرية.

وأضاف: تتميز «ثقافة أبوظبي» بتوفير عدة خانات أساسية، من بينها خاصية «إرسال بطاقة بريدية»، ودعوة لإدراج فعالية ضمن الأجندة الشخصية للمستخدم، وآلية «تقديم مساهمة» التي تتيح للمستخدمين دعم الأصول المفضلة، والتوصيات، وكيفية الوصول للأمكنة الخاصة بالفعاليات، بجانب الملف الشخصي الخاص بالمستخدم.

وشدد على أن هذه المنصة الرقمية: «ثقافة أبوظبي»، تعكس أهداف شهر الإمارات للابتكار. وقال: تتمثل هذه الأهداف بتعزيز مكانة الدولة كمركز عالمي للابتكار، وبناء القدرات ونشر ثقافة الابتكار، وتحفيز الجهات الحكومية والقطاع الخاص والأفراد على تبني ممارسات الابتكار، وإطلاق وتنفيذ مبادرات وأفكار مبتكرة.

تطوير مستمر

وتعد «ثقافة أبوظبي» منصة إلكترونية موحّدة تجمع تحت مظلتها كافة المعلومات التي يحتاج المستخدم لمعرفتها عن أبوظبي. وسيتم تطويرها بشكل مستمر للترويج بشكل مبتكر وفعّال لما تتمتع به أبوظبي من معالم ثقافية، تاريخية ومعاصرة، من خلال توفير الأدوات الرقمية والتكنولوجية المناسبة والسهلة أمام الجميع.

حيث سيوفر التطبيق تجربة 360 درجة، عبر خريطة تفاعلية شاملة، وواجهة شخصية، وقصص يوثقها المستخدم، وميزات ستسمح للراغبين بتخطيط رحلتهم إلى أبوظبي، كما ستدمج تكنولوجيا تحديد المواقع الجغرافية والبث الحي المباشر في التطبيق. وسيوفر التطبيق أيضاً خيار «حجز زيارة» للأفراد والمجموعات والمدارس، إضافة إلى كتيبات عن أهم المواقع والمعالم البارزة بأبوظبي.

مصدر موثوق

تتيح منصة «ثقافة أبوظبي» للمستخدمين، إمكانية الوصول الفوري لجميع المعلومات الثقافية والتراثية عن الإمارة، عبر هواتفهم وأجهزتهم الذكية المحمولة. إذ تسعى دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي لجعل هذه المنصة مصدراً موثوقاً للمعلومات لأي شخص يسعى للحصول على معلومات ثقافية حول أبوظبي وتاريخها.

 

Email