استطلاع يظهر أن %37 من عشاق شخصيات أدب الناشئة مختلفون حول تأثيرها

شعبية «ويني بو» تتفوق على «هاري بوتر» في بريطانيا

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تفوقت شعبية الشخصية الكرتونية الدب الصغير الطريف «ويني بو» في أدب الطفل ببريطانيا على شخصية الفتى الساحر«هاري بوتر»، تبعاً لنتائج الاستبيان الذي ضم قائمة أشهر الشخصيات العشر القصصية في عالم أدب الطفل لكتّاب إنجليز، والذي نشرته صحيفة «الغارديان» البريطانية منتصف الشهر الجاري.

وأفاد 1200 شخص بالغ ممن يقرؤون مرة على الأقل في الأسبوع أن شخصية الدب الطريف «ويني بو» الذي يتسم بالود والسذاجة والافتقار إلى الفطنة مقابل نجاح إحساسه بالمنطق في محاكمته لما حوله التي ابتكرها الأديب آلن ألكسندر (1882 - 1956)، هي الشخصية المفضلة لديهم في زمن طفولتهم. ويُذكر أن شخصية «ويني بو» رأت النور لأول مرة عام 1924، من خلال قصة ألكسندر «عندما كنا صغاراً جداً»، علماً بأن من رسم ملامحها هو الفنان إي إتش شيبارد «1876 - 1976».

كاشفو الأسرار

وبحسب الاستطلاع المذكور، فقد جاءت في المرتبة الثالثة بعد «هاري بوتر» شخصية «جورج»، وهو اللقب الذي أطلقته على نفسها الفتاة «جورجينا»، إحدى شخصيات سلسلة روايات أدب الناشئة «كاشفو الأسرار الخمسة» للكاتبة إينيد بايلون «1897 - 1968».

المغامرون الخمسة

ويقابل هذه السلسلة في أدب الناشئة بالعالم العربي «المغامرون الخمسة» للكاتب المصري محمود سالم «1929 - 2013» الذي بدأ بترجمة السلسلة، لينفرد بعدها بتأليف قصص مغامراتهم. وضمت مجموعة المغامرين التي حظيت أيضاً بشعبية واسعة: تختخ ونوسة وعاطف ومحب ولوزة وكلبهم زنجر، حيث كان يُطبع 100 ألف نسخة في الشهر الواحد، بعد صدور العدد العاشر.

القزم بيلبو

واحتلت المرتبة الرابعة شخصية القزم «بيلبو باغينز» الذي يعتبر نمطاً مختلفاً عن البشر ببنيته، للكاتب جون رونالد رول تولكين «1892 - 1973» الفيلسوف والأستاذ الجامعي الذي اشتهر برواياته «ذا هوبيت» التي سجلت أول ظهور لبطلها بيلبو عام 1937، والتي رسمها الكاتب بنفسه، كما لعبت الشخصية في «سيد الخواتم».

ماتيلدا

أما المرتبة الخامسة فاحتلتها شخصية الطفلة المشاغبة «ماتيلدا» التي ظهرت برواية تحمل اسمها في أدب الناشئة عام 1988، وهي للكاتب الشهير رولد دال «1916 - 1990» الذي يعتبر من أبرز كتّاب أدب الطفل في القرن العشرين، والتي رسمها الفنان كوينتن بليك البالغ من العمر الآن 83 عاماً. وتتميز شخصية ماتيلدا بالذكاء وحبها الشديد للقراءة وقدرتها على تحريك الأشياء بقوة ذهنها.

دوافع الإعجاب

ورداً على سؤال الاستبيان عن سبب إعجابهم بشخصيتهم المفضلة، أجمع 45% على حب الشخصية للمغامرة، وإن كان ذلك لا ينطبق على شخصية الدب الطريف «ويني بو»، وقليلاً على شخصية القزم «بيلبو». وأشار 37% إلى أن شخصيتهم المفضلة علّمتهم أن يكونوا مختلفين، في حين قال 33% إن الشخصية التي اختاروها كانت بمنزلة صديق مقرب لهم. وتم إجراء الاستبيان بتكليف من «وكالة القراءة» التي أطلقت «تحدي صيف القراءة» في مكتبات الأطفال كل يوم سبت. وتقول المديرة التنفيذية للوكالة سو ويلكنسون: «هذا التحدي يمثل فرصة ملهمة للأطفال للتحليق والتماهي في عالم مغامرات شخصياتهم المفضلة، وبالتالي قراءة كتب لها أن تؤدي دوراً جوهرياً في حياتهم».

الكلاسيكي والمعاصر

ورداً على الانتقادات التي تلقتها الوكالة في أن هذا الاستبيان ينحصر بشخصيات الكتب الكلاسيكية القديمة، وبالتالي يستثني العديد من الكتب المعاصرة التي توازيها في القيمة الأدبية والتأثير، تقول سو: «اختارت الوكالة هذا الاستبيان بهدف معرفة أي من شخصيات كتب الطفولة تبقى معنا مع مرور الزمن، وتستمر في الحفاظ على مكانتها في مختلف المراحل العمرية».

750 ألفاً

وعليه ندرك أن الشخصيات الخمس الأولى التي أشرنا إليها هي اختيار البالغين، كما سيشارك أكثر من 750 ألف طفل تراوح أعمارهم بين أربعة أعوام و11 عاماً في تحدي صيف القراءة الذي يشكّل حافزاً لزيارة المكتبات وقراءة ستة كتب بحد أدنى خلال العطلة.

نجاحات بالأرقام

تبلغ قيمة مبيعات المنتجات المستلهمة من شخصية «ويني بو» خمسة مليارات دولار في العام الواحد. تبلغ قيمة مبيعات المنتجات المستلهمة من شخصية «هاري بوتر» 21 مليار دولار عام 2011، وذلك قبل صدور الجزء الثاني من فيلم «مقدسات الموت الثلاث». أصدر البريد الملكي المعني بخدمات البريد البريطاني الخارجي، بمناسبة تكريم الكاتب ذي الشهرة العالمية رولد دال، أربعة طوابع عام 2010 تحمل نسخة من الرسوم الأصلية لأربعة من قصصه من ضمنها «ماتيلدا»، كما أصدر البريد الملكي عام 2012 ستة طوابع لرسوم قصصه بما فيها «ماتيلدا».

Email