«ستارت» تدعم الطفولة المُعذبة بالفن والتعليم

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

يساهم برنامج «ستارت»، الذي يستخدم الفن كوسيلة لمساعدة الأطفال الأيتام الذين يعيشون في ظروف صعبة في مخيمات اللاجئين في منطقة الشرق الأوسط، في تمويل ورشات عمله الفنية التي يتجاوز عددها 55 ورشة بواقع ورشة كل أسبوع، في كل من الأردن ولبنان وفلسطين والهند ومصر، وذلك من خلال العديد من الفعاليات والأنشطة آخرها تنظيمه لمزاد فني على موقعه الإلكتروني بالتزامن مع يوم اللاجئين العالمي الذي يصادف 20 يونيو.

بيئة آمنة

ويتفاعل البرنامج الذي تأسس بالتعاون بين مجموعة «آرت دبي» ومؤسسة المداد الخيرية عام 2007، مع أكثر من 1500 طفل، بهدف التخفيف من الصعوبات التي يواجهونها وتمكينهم من التعبير عن آلامهم وفهمها والقدرة على تجاوزها، من خلال تأمين بيئة تساهم في تعليمهم وتطوير مهاراتهم واكتشاف مواهبهم. ويزيد عدد الأطفال الذين تعاون معهم البرنامج حتى الآن عن ثلاثة آلاف طفل، وذلك في مجال الرسم والتصوير الفوتوغرافي والفيلم والموسيقى. إلى جانب تقديم المنح السنوية التي تدعم التعليم والتأهيل للعديد من الأطفال ابتداء من عام 2011.

المزاد الأخير

ويتجاوز عدد الأعمال الفنية في المزاد الأخير 35 عملاً، شارك فيه فنانون من مختلف بلدان العالم إلى جانب مبادرة ومساهمة عدد من الغاليريهات مثل غاليري «آر ت سوا» في دبي التي تبرعت بأعمال لأربعة من فنانيها هم كارين روشي ومروة عاد وميريل مرهج وزينة عاصي.

ووصل مزاد بعض اللوحات إلى 10 آلاف دولار مثل «الأمير الصغير في المنفى» للفنان الإيراني رضا ديراكشاني الذي قدم أول معرض فردي له في دبي، وتبلغ القيمة التقديرية للوحته المرسومة بالألوان الزيتية 15 ألف دولار. ومن دبي أيضاً لوحة «دبي لاند» بمعالجة الطباعة للفنان فؤاد الخوري التي وصل مزادها إلى 4,800 دولار مقابل القيمة التقديرية لها والبالغ 6 آلاف دولار.

«منح ستارت»

وتقوم «ستارت» بالعديد من المبادرات على مدار العام لتمويل برنامجها ودعوتها مفتوحة للجميع للمساهمة في دعم أنشطتها التي تضم برنامج «منح ستارت» الذي يمنح الأطفال المحرومين من الفرص، الأمل في متابعة دراستهم أو صقل مهاراتهم في حقل الفنون. وتقدم منحة «ستارت» في حفل عشاء ضمن معرض «آرت دبي».

منحة الإمارات

يمتد برنامج «ستارت» لمنحة الإمارات 18 شهراً، ويستهدف دعم الأطفال المحرومين لتطوير مهاراتهم، والحصول على خبرة مهنية تساعدهم في تأمين ظروف مستقبلية أفضل.

كما تقدم «ستارت» برنامج منحة دراسية لمدة ثلاث سنوات لدعم الأطفال الموهوبين في الأردن ممن يعيشون في ظروف صعبة. كما يتم مساعدة الطلبة اللاجئين ذوي الظروف الاقتصادية الصعبة لمتابعة تحصيلهم من خلال تسديد أقساط الجامعة والسكن والمصاريف الأخرى. وتقدم هذه المنح تبعاً لتفوق المرشحين وقدراتهم الفنية.

يفخر «ستارت» بدعم ومساندة مركز دبي للتوحد، من خلال تأمين منحة لطفل ليتمكن من المشاركة في برامج المركز التربوية والتعليمية.

الأكثر مشاركة