00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«كتاب في دقائق» يضيء على قضايا الابتكار والتميز والتسويف

 ملخصات تعزز مفاهيم الإبداع والابتكار كحجر أساس لبناء مجتمعات متطورة | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، المجموعة الجديدة من الملخصات الشهرية لمبادرة «كتاب في دقائق»، الهادفة إلى نشر المعرفة في شتى المجالات من خلال ترجمة مجموعة متميزة من أحدث الكتب العالمية المتخصصة. وتناقش الملخصات الجديدة موضوعات مهمة عدة تشمل سبل إطلاق مفهوم الابتكار لدى الأفراد وتأسيس جيل متميز، إلى جانب الطرق الناجعة لمعالجة معضلة التسويف.

مبادئ خارقة

ويتناول الملخص الأول للمؤلف كارمن جالو وهو بعنوان «ستيف جوبز وأسراره في الابتكار مبادئ خارقة لنجاحات فائقة» أهمية الابتكار في حياة الأفراد، وأبرز القواعد التي تحقق ذلك..

والتي أجملها الكاتب في عمل ما نحبه وتشجيع الموظفين على العمل الحر، إلى جانب أهمية أن يترك الإنسان بصمته الخاصة في كل عمل يقوم به وينظر إلى الأفق البعيد للأمور. ويرى الكاتب أنه من المهم أن نضع هدفاً نبيلاً أمامنا لنحفز الابتكار في نفوسنا، مع الحرص على تقديم تجربة مذهلة وقادرة على إيصال رسالتنا للناس من خلال أي عمل نقوم به.

ويسلط كتاب «حل معضلة التسويف، استراتيجيات لتغيير عادات التأجيل والتعطيل» للمؤلف تيموثي فيشيل الضوء على التأثيرات السلبية لمشكلة التسويف في حياتنا، حيث يؤكد الكاتب في البداية أهمية التفريق بين التسويف والتأجيل العادي. موضحاً أن التسويف يؤدي إلى عدم تحقيقنا للكثير من الإنجازات، كما نكون أكثر عرضة للمشاعر السلبية والمشكلات الصحية.

ويوجز العلاج في نقاط عدة، أهمها الالتزام الجاد بتأدية المهام، وعدم الاستسلام لنزعتنا الطبيعية للتأجيل. مع تجنب عوامل الإلهاء والنسيان والتبسيط والتنصل من المسؤولية. مع تقوية الإرادة عبر التدرب على الانضباط والنوم الكافي وتحفيز المشاعر الإيجابية.

مفاهيم الإبداع

جمال بن حويرب، العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم في الكلمة الافتتاحية لمجموعة الملخصات الجديدة، قال إن الجميع يتفق على أن تعزيز مفاهيم الإبداع والابتكار هو حجر الأساس لبناء مجتمعات متطورة، وقائمة على المعرفة وقادرة على إنتاجها والاستفادة منها في رسم غد أفضل وحياة أكثر إشراقاً ورفاهية.

لكن من المهم أن ندرك جيداً أن طريق الإبداع ليس بالسهل، بل يتطلب مرحلة طويلة من الإعداد الجدي الذي يبدأ من خلال تنمية المواهب والقدرات الكامنة لدى الأجيال الجديدة والتي ستوظف الإبداع والابتكار لخدمة الأمم.

وأضاف: «لأن المواهب والقدرات تختلف من شخص إلى آخر، فإن الاهتمام بها ورعايتها يتطلب توافر مجموعة من العناصر الأساسية، أهمها أن يتلاءم الاهتمام والرعاية بالموهوبين وقدراتهم، مع ضرورة تقديم التربية المناسبة لهم والدعم الكافي من الأهل وجميع من يحيطون بهم، وخاصة الأهل الذين عليهم الانتباه مبكراً لموهبة أبنائهم.

كما يجب أن يتم تطوير المناهج التعليمية التقليدية لتواكب شغف الموهوبين بالمعرفة وترضي فضولهم. ففي النهاية تعد الثروة البشرية هي الثروة الحقيقية لأي دولة، والاستثمار في رأس المال البشري هو أهم أنواع الاستثمارات التي تضمن تحقيق تنمية مستدامة لأي مجتمع في جميع المجالات».

مواطن القوة

يعرفنا كتاب «إطلاق ملكات أبنائنا الفطرية، كيف نكتشف ونمتّن مواطن القوة والمواهب والقدرات الفريدة لكل طفل» من تأليف كل من: ريتا دون، وكينيث دون، ودونالد تريفنجر على مفهوم التميز وأنماط التعلم لدى الأطفال، والتي تنقسم إلى نوعين، التحليلي والشمولي. وكيف يمكن التعامل مع الطفل وفقاً لنمط التعلم الذي يمتلكه. حيث يعتبر نمط التعلم العامل الأهم في تميز الطفل مستقبلاً.

طباعة Email