تنام وتطور متواصلان في المضمون الحواري العام للبرنامج أرشيفية

«داون تاون ديزاين» يكشف قائمة المتحدثين في جلساته

كشف معرض «داون تاون ديزاين»، المنصة الرائدة لأصالة التصميم في الشرق الأوسط، الذي تستضيفه دبي، عن قائمة المتحدثين الرئيسيين في دورته الثانية المرتقبة، التي تنطلق الأسبوع المقبل، من 28 وإلى 31 أكتوبر الجاري، في جوار برج خليفة، وسط مدينة دبي - المشروع الأبرز لشركة إعمار الإماراتية. وذلك تحت رعاية سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس اللجنة الاستشارية العليا في هيئة دبي للثقافة والفنون،

حوارات أصلية

يشهد «داون تاون ديزاين»، إلى جانب المعرض الذي يستمر أربعة أيام، سلسلة جلسات حوارية تفيد جميع المعنيين بصناعة التصميم، وذلك تحت عنوان «حوارات أصلية»، وتقام بالشراكة مع «حي دبي للتصميم d3» ، لطرح رؤى تتعلق بالعلامات التجارية وأفكار حول الأعمال التجارية في التصميم وإلقاء خطابات صممت لتقديم أفكار ورؤى قيمة حول أهم وأبرز المواضيع والتوجهات في صناعة التصميم.

وتبدأ الجلسات الحوارية يومياً في الساعة الثانية بعد الظهر، في قاعة المحاضرات لمنح المشاركين فرصة التفاعل مع بعض من أهم الشخصيات التي ساهمت في تشكيل هذه الصناعة بإبداعاتهم وفطنتهم وأفكارهم الفريدة.

 يتصدر قائمة المتحدثين لهذا العام، ماريو بيليني، الأيقونة العالمية في الهندسة المعمارية والتصميم. إذ حصل «بيليني» على العديد من الجوائز المرموقة، مثل(ميادغليا دي أورو):« Medaglia d’Oro»، وعمل في مشاريع بارزة في الامارات العربية المتحدة، منها مجمع خور دبي. كما اشتغل في الآونة الأخيرة على قسم الفنون الإسلامية في متحف اللوفر.

وتحدث «بيليني» عن مشاركته في المعرض : (تمثل العودة إلى دبي والمشاركة في «داون تاون ديزاين» بالنسبة الي، أمراً مثيراً للغاية؛ وأرى أن هذا المعرض أساسي من أجل وضع دبي في المكانة التي بدأت تحتلها كمركز للتصميم، وياله من مكان رائع بالنسبة لمجتمع التصميم للإلتقاء والالهام والاستلهام، فليس هنالك من طريقة أفضل لخلق فرص عمل جيدة).

«متحف عالمي»

ستجري أيضاً مناقشة مواضيع التصميم والتشكيلات الفنية وإدارة المعارض والمحافظة عليها، مع متحدث من الشرق ومتحدثة من الغرب؛ وهما : أريك تشين وجيوفانا كاستيغليوني. سيناقش «أريك تشين»، المدير الإبداعي السابق في «أسبوع بيجين للتصميم» وقيّم قسم العمارة والتصميم في متحف( M+ ) في هونغ كونغ، إنشاء «متحف عالمي» من منظور بديل..

كما ستشارك «جيوفانا كاستيغليوني» من مؤسسة كاستيغليوني الحضور، قصة أسلوب كاستيغليوني في التصميم، وكيف يمكن للإلهام أن يستوحى من الأشياء اليومية العشوائية لتصبح قطعاً فنية من التصميم الأصلي.

وتحدث «تشين» عن تجربته : « كنا في( M+ )، نهتم بالأطر التي أصبحت مراكز جديدة يتلاقى فيها المبدعون وتختلط الأفكار والتأثيرات لتخلق شيئاً جديداً تماماً. وهل من مكان أفضل من دبي لمراقبة مثل هذه التجربة؟ ».

وسيتحدث المصمم والمدرس آب روجرز، في يوم الإغلاق عن مشاريع أساسية عمل عليها في الضيافة والترفيه والتجزئة، كما سيتطرق إلى مشهد التصميم المزدهر في لندن. ويرأس روجرز برنامج التصميم الداخلي في «الكلية الملكية للفنون» في لندن، أهم كلية دراسات عليا في حقل التصميم..

والتي ستعرض ثلاثة مشاريع طلابية ستضع بصمتها في عالم التصميم حيث تقدم حلولاً للمشاكل العالمية من إعادة التدوير لتنقية الهواء. وعلق روجرز على هذه المشاريع: «نستخدم اليوم التصميم والتكنولوجيا لبناء حلول سريعة الاستجابة، لتغيير طريقة تجاوب البيئة مع مستخدميها. نحن نمتلك قدرات حقيقية لابتكار اختراعات رقمية تعمل كجزء من مساحات مستدامة ذكية توفر للساكن مشهداً داخلياً عامراً، متعدد الحواس ممكن التأثير عليها والتحكم بها».

فرصة

تحتل أعمال التصميم مركز الصدارة في المعرض، مع مصممين يسعون لخلق فرص عمل جديدة والكشف عن أحدث تشكيلاتهم. ويمثل قسم «رؤى في الأعمال التجارية» في «داون تاون ديزاين» برنامج حوارات يومية، يمنح الزوار فرصة فهم الأعمال التجارية في التصميم من خلال مؤسسات عالمية رائدة.

وتشمل قائمة المتحدثين في هذا القسم : كلوديو لوتي رئيس «صالون ديل موبايل» في ميلان والرئيس التنفيذي في شركة الأثاث الإيطالية الشهيرة عالمياً( Kartell)، وفيليبي زوبر الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة إعمار للضيافة، وستيفانيا لازاروني الأمين العام في الرابطة الإيطالية لشركات السلع الفاخرة( Altagamma ).

وفي تعليقها عن هذه الفعالية قالت لازاروني: «نتابع باهتمام بالغ النمو السريع في المنطقة، وسعدنا كثيراً بوجود منصة مثل (داون تاون ديزاين) ستجمع جميع اللاعبين الرئيسيين الذين يسهلون إقامة العلاقات التجارية. فالمنطقة بلا شك، تمثل سوقاً هامة لقطاع التصميم، كما توفر فرص نمو ممتازة للعلامات التجارية».

خمس علامات

تقدم خمس علامات تعرض منتجاتها في المعرض، وفي كل يوم من أيامه، الأفكار والرؤى حول علاماتها التجارية في قسم «آراء العلامات التجارية»، والذي سيتضمن حوارات من أهم وأحدث العلامات التجارية في الأثاث والتصميم الداخلي.

ويفتح «داون تاون ديزاين» أبوابه للمتخصصين في صناعة التصميم والزوار من التجار، يومياً من 28 - 31 أكتوبر من الثانية عشرة ظهراً وحتى الثامنة مساءاً، وسيستقبل عامة الضيوف، يومياً، من الخامسة مساء، باستثناء يوم 31 أكتوبر إذ يستقبل المعرض ضيوفه طوال اليوم من الظهر وحتى السادسة مساء. ويمكن التسجيل مجاناً عبر الإنترنت قبل افتتاح المعرض عبر الموقع الإلكتروني.

الأكثر مشاركة