جمعة الماجد يوقع اتفاقية لتبادل المخطوطات

عقد مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث اتفاقية تعاون لتبادل المخطوطات مع مشروع لوكسمبورغ للتطوير في تمبكتو بمالي، وقعها كريم كحلال رئيس المشروع وجمعة الماجد رئيس المركز. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تبادل النسخ الرقمية للآثار المخطوطة المنتقاة من أهم ثلاثين مكتبة من مكتبات مالي، والتي تحتوي على مائة ألف مخطوط والتعاون في مجال الفهرسة والاستنساخ الرقمي والصيانة والترميم وتدريب العاملين في المشروع.

وتنص الاتفاقية على تقديم المركز دورات تدريبية في مجال حفظ ومعالجة وترميم وفهرسة وتحقيق المخطوط دون مقابل مادي للتدريب، وأن يقدم المركز دراسات فنية وعلمية تطلبها إدارة المشروع من شأنها رفع وتيرة العمل وتحسين أداء العاملين، وأن يتم تبادل الزيارات والمطبوعات بين الطرفين، وتكون هذه الاتفاقية سارية المفعول حتى انتهاء المشروع في نهاية 2013م.

وتأتي هذه الاتفاقية بين هيئة معنية في حفظ ومعالجة ودراسة وترميم المخطوطات في مدينة تمبكتو وتقوم على مشروع تنموي ينطلق من الحفاظ على التراث الثقافي لكل الأعمال اليدوية المتعلقة بالمخطوط مثل الزخرفة والخطوط لتربط الجانب الثقافي بالسياحي لمدينة تمبكتو، وبين مؤسسة ثقافية خيرية غير ربحية تهدف إلى نشر العلم والمعرفة الثقافية والتراثية وحفظ الكتب والمخطوطات بأي دين أو لغة ونتيجة للرغبة وفي هذا الصدد قال كريم كحلال مدير المشروع: ان هذه المشروع التنموي يهدف إلى رفع سوية الجانب الثقافي وربطه بالجانب السياحي والعلمي لتمبكتو لإعطاء صورة للمختصين في دراسة التراث الثقافي الأفريقي من أميركا والاتحاد الأوروبي.

وبين كحلال أن دوقة لوكسمبورغ مهتمة شخصيا بالمشروع، وأن دوقية لوكسمبورغ لها أكثر من مشروع في تمبكتو ترصد لها ميزانية سنوية تبلغ 200 مليون يورو، وأنه تم رصد 5 ملايين يورو لهذا المشروع حتى نهاية العام 2013.