الإعلان عن الفائزين بجائزة «آنا ليند» لأدب الأطفال

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت مؤسسة «آنا ليند» الأورومتوسطية للحوار بين الثقافات، والتي تستضيفها مكتبة الإسكندرية في مصر، أخيراً، عن أسماء الفائزين بالجائزة الإقليمية لأدب الأطفال: «إقرأ في كل مكان»؛ وهي جائزة سنوية تهدف إلى تشجيع وتعزيز إنتاج كتب أطفال ذات جودة عالية، باللغة العربية، إلى جانب دعم عملية إنتاج الكتب على المستويين المحلي والإقليمي.

فاز بجائزة هذا العام: كتاب «أحلام الحيوانات» لـ «دار الشروق» في مصر (تأليف ورسوم وليد طاهر)، كتاب «التاء المربوطة تطير» لـ «مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي» في فلسطين (من تأليف ابتسام بركات، ورسوم حسني رضوان)، كتاب «العين» لـ«دار نهضة مصر للنشر والتوزيع» (تأليف الدكتورة عفاف طبالة، ورسوم الدكتورة هنادي سليط)، كتاب «تمسحية» لـ«مؤسسة تالة للوسائل التربوية» في لبنان (تأليف الدكتورة نجلاء نصير بشور، ورسوم ياسمين نشابة طعان)، كتاب «الضحك والبكاء» لـ«دار أصالة للنشر والتوزيع» في لبنان (تأليف فاطمة شرف الدين، ورسوم سنان حلاق).

وقرر أعضاء لجنة التحكيم، منح جائزة شرفية للكاتبة والرسامة المصرية رانية حسين أمين، وأيضا لـ «دار إلياس الحديثة للنشر والتوزيع»، وذلك عن إبداع شخصية «فرحانة» بما تمثله من خصال إيجابية. ومنحت جائزة للرسامة اللبنانية آليك أرزومانيان و«دار أصالة للنشر والتوزيع»، عن الرسومات المتميزة لكتاب «جدتي معنا»، بالإضافة إلى جائزة للبناني دانيال جورج و«دار أصالة للنشر والتوزيع»، عن الرسومات المتميزة لكتاب «أعرف سراً».

ويحصل الناشرون الفائزون، على جائزة نقدية قدرها ‬2000 يورو، كما سيحصل الكتاب والرسامون على جائزة نقدية قدرها ‬1000 يورو لكل منهم. ومن المقرر أن تنظم مؤسسة «آنا ليند»، احتفالية خلال شهر مارس القادم، لتسليم الجوائز لممثلي دور النشر وكتاب ورسامي الكتب الفائزة، وكذلك الحاصلين على الجوائز الشرفية.

وقام أعضاء لجنة التحكيم بتقييم ‬27 كتاباً مؤهلاً، تقدم بها ‬12 ناشراً. وترأس لجنة تحكيم الجائزة، شويكار خليفة (مخرجة أفلام ومسلسلات رسوم متحركة، والرئيس الأسبق لقناة «النيل للأسرة والطفل» في مصر)، وتألفت اللجنة من يمنى البطران (متخصصة في أدب الأطفال في فلسطين)، الدكتور جورج فكري (فنان وأستاذ جامعي في مصر)؛ هالة بزري (أمينة مكتبة في لبنان، ومتخصصة في أدب الأطفال).

يشار إلى أن برنامج أدب الأطفال العربي الإقليمي لمؤسسة آنا ليند، تم إطلاقه في عام ‬2006، بدعم من وكالة «سيدا»، بغرض تعزيز التطور الفكري والاجتماعي والوجداني للأطفال في العالم العربي، من خلال تطوير أدب الأطفال. وينفّذ البرنامج في خمس دول، هي: مصر والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا.

Email