«ناني» يحكي تجارب المربيات البريطانيات في الإمارات

محاولة جديدة لكشف حياة المربيات البريطانيات في الإمارات يسعى إلى تقديمها فيلم «ناني» (Nanny culture) للمخرج البريطاني بول جيمس، الذي اعتمد فيه على فكرة الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان.

تدور قصة الفيلم الذي أنتجته مؤسسة أناسي للإعلام، حول أسرة إماراتية تستعين بمربية بريطانية بشكل مؤقت لتساعدها على ترتيب برنامج أطفالها اليومي الخاص بالدراسة والنشاطات وغيرها، ما يخلق نوعاً من التفاعل كالتجاذب تارة والتنافر تارة أخرى بين المربية والأطفال وخاصة عند توجيههم وتغيير عاداتهم اليومية، حيث ترصد كاميرا الفيلم هذه المشاعر والانفعالات مستعرضة تجربة الأطفال مع المربية وكذلك مع أفراد الأسرة والموظفين في البيت والمحيطين بها.

ويشارك في بطولة الفيلم نجم مواقع التواصل الاجتماعي «بن باز»، والموسيقي عازف القيثار والمغني عمارة مختار «بومبينوث» بأغنية «تيم تار». وتستعرض أحداثه مفردات من الثقافة الإماراتية ومدى تقبل الإماراتي لثقافة الآخر، بالإضافة إلى تفاعل الآخر مع الثقافة الإماراتية، كما يكشف الفيلم أيضاً عن تفاصيل العلاقات وطبيعة الحياة والتفاعل بين عدة ثقافات مختلفة داخل بيت واحد.

ويتناول الفيلم عدة قضايا منها حرص الأسرة الإماراتية على التزام المربيات البريطانيات بالعادات والتقاليد الإماراتية والإسلامية في قواعد تربية الأبناء، ووجهات نظر الأسر بين مؤيد ومعارض لفكرة الاستعانة بمربيات أجنبيات، وما إذا كان الأطفال يحبون هذه التجربة، ومدى استفادة الأسر من المربية الأجنبية، ومدى تقبل وجهة نظر المجتمع لتلك الأسر التي تحتاج إلى مساعدة إضافية في تربية الأبناء، وفي المقابل مدى تكيف وتأقلم المربية البريطانية مع عملها وبيئتها الجديدة.

من جهة ثانية، يقدم الفيلم بانوراما عن أهم المعالم في لندن والإمارات، ويسلط الضوء على بعض الأماكن السياحية وتلك المرتبطة بالأنشطة الثقافية والفنية والتراثية والرياضية، مصوراً بشكل مختصر لمحة عن تجربة الحياة في الإمارات.

تعليقات

تعليقات