يخرجه علاء الشعار، «حد الهاوية» يجسد صراع الكبار

ت + ت - الحجم الطبيعي

الاثنين 9 ذو الحجة 1423 هـ الموافق 10 فبراير 2003 المسلسل السوري الجديد (حد الهاوية) يعود بالمشاهد الى اجواء الخمسينيات حيث ينقل له جانباً من صراع الكبار من اصحاب النفوذ والثروات، ويصور اساليبهم في تحقيق غاياتهم، وبالمقابل يصور نقاء وطيبة البسطاء من ابناء الريف، وهو من تأليف الصحفي احمد علي اسماعيل واخراج علاء الدين الشعار وانتاج التلفزيون السوري. (حد الهاوية) اول سيناريو تلفزيوني يكتبه احمد علي اسماعيل بعد سنوات طويلة امضاها في العمل الصحفي كاتباً وخطاطاً، اما علاء الدين الشعار فقد سبق له اخراج عدة اعمال درامية للتلفزيون السوري والتلفزيونات العربية منها. غيوم صيفية، الدائرة، ومسلسل الاطفال وادي الكسلان، المسلسل البدوي، لحظة مصير، ونال جوائز عدة عن الفيلم التلفزيوني (النجمة واحلام اسامة)، وقد جاء المخرج الشعار من السينما حيث قدم فيها عدة افلام وثائقية. يؤدي شخصيات المسلسل التي تزيد على سبعين شخصية عدد من نجوم الدراما السورية منهم، ناجي جبر، سليم كلاس، عبدالرحمن ابو القاسم، اديب قدورة، ناهد حلبي فارس ابراهيم، عصام عبه جي، روعة ياسين، سحر فوزي وغيرهم، وفيه عدد من الوجوه الجديدة. صراع مبطن يقول المخرج علاء الدين الشعار عن مضمون المسلسل. مسلسل (حد الهاوية) يجسد صورة واقعية عن نفسية فئة من الناس تمكنت «بضربة حظ» من التسلق على اكتاف عائلة مكافحة شريفة، ليفاجأ ابناؤها بعد ان وعوا على الدنيا بأن إرث العائلة قد سلب عبر لعبة زواج غير متكافئ وبعضهم مشرد يبحث عن لقمة عيش. هكذا حادثة مثلها مثل عشرات الحوادث التي نشاهدها او نسمع عنها، ومن الطبيعي ان يفرط عقد العائلة بعد وفاة عميدها، وعلى انقاضها تنشأ طبقة جديدة، طبقة همها الوحيد الهروب من ماضيها، وهذا يدفع بها إلى إنكار منبتها، وأهم اعمدة التنكر لطبقتها باضطهادها، بل والنيل منها. وعلى الجانب الآخر نرى نوعاً من انواع الجشع، طبقة مترفعة لم تستطع تحمل فكرة بزوغ طبقة جديدة اقل منها درجة في سلم المراتب، ولا سيما وانها تعرف مسبقاً تاريخها. هنا يطفو على السطح صراع مبطن بين ان يسمح لتلك الطبقة بصعود السلم أو كسر درجاته، لكن الطبقة المترفعة المترفة تقرر كسر رجلي الوافد الجديد، والابقاء على السلم. ـ كيف يصور المسلسل هذا الصراع؟ ـ تبدأ مرحلة جديدة بين باطل وباطل، صراع خفي يتسم بالدناءة والدونية، هذا الصراع نفاجأ به يتصدر الواقع بصور شتى واساليب مبتكرة تضعنا ضمن دوامة الشك مصداقية بعض ممن نتعامل معهم او نصادفهم في حياتنا. ـ وكيف تم تصوير الجانب الاخر؟ ـ على الوجه الاخر يفاجئنا اصحاب الحق الاصلي الذين يسعون جاهدين لاستعادة حقهم بأسلوب اخر، اسلوب يمتاز بالذكاء، بعيداً عن العنف، اسلوب مرسوم بدقة يعتمد على تصيد اخطاء الماضي لتلك الفئة، وتجييرها لصالح حقهم المسلوب، سيكولوجية هذا الصراع تأخذ طابعاً جديداً حين نكتشف بأن نقاوة سريرة تلك الطبقة الكادحة من الفلاحين قد استغلت بشكل جارح ولا اخلاقي لتوظف وبشكل غير مباشر لصالح ذلك الصراع والذي تواتر بشكل متسارع ليفرز بعض الطفيليات التي تحاول جاهدة التقاط الفتات المتناثر الناجم عن ذلك الصراع. ـ ماذا عن شخصيات العمل، واسناد الممثلين المناسبين للأدوار؟ ـ كان مسلسل حد الهاوية فرصة طيبة للتعامل مع فنانين من مختلف الاجيال الفنية، تعاملت مع فنانين مخضرمين لهم تجاربهم المهمة ومع فنانين شباب ومع فنانين يقفون امام الكاميرا لأول مرة، وجميعهم على مستوى عال من الحرفية والتمكن من ادواتهم ويتمتعون بالاحترام والاخلاق النبيلة، والعديد من شخصيات العمل تلعب ادواراً مركبة، حاولت من خلالها ان اجسد الخلفية الحقيقية لنفسية الانسان، فكما للحق وجه واحد. فللباطل عدة اوجه، لكن يبقى الايمان بمصداقية ما هو حق لنا، وما هو باطل، الرادع لنا عن الوصول اليه بطرق غير اخلاقية.. طرق لا نقرها في الواقع.. وهذا ما حافظ عليه اصحاب الحق منطلقين من ايمان ابن الريف بتلك المسلمات التي لا يسمح له منبته الاجتماعي بتجاوزها للوصول الى حقه. عودة ناجي يسجل هذا المسلسل عودة الفنان ناجي جبر الى الدراما التلفزيونية بعد انقطاع استمر عدة سنوات، ويلعب الفنان ناجي جبر شخصية تملك الكثير من سمات القوة والطرافة، وهي تحتاج الى ممثل مخضرم قادر على اداء حالات درامية متعددة تصل الى حد التناقض، فهو يلعب دور آغا يتنكر في شخصية هامشية ويظهر قدرات متنوعة من الدهاء ليتمكن من التغلب على منافسه في الثروة والوجاهة،ويمكن القول إن هذا المسلسل سيعطي مثالاً جديداً على الإمكانات الدرامية التي يملكها الفنان ناجي جبر. البيك سليم تألق الفنان سليم كلاس بدور البيك وهو كالعادة متمكن من ادواته، وهو في «حد الهاوية» بيك من بكوات الخمسينيات يستغل الناس في القرية ولا يعطي لهم من اجورهم وحقوقهم الا القليل مما يستحقون، فهو اقطاعي بكل ما تحمل الكلمة من معان وصفات، وعبر الفنان كلاس عن سروره بالتعامل مع اسرة المسلسل واداء هذه الشخصية كونه عاش احداث الفترة التي تدور الاحداث في ظلالها وهذا يحقق له تفاعلاً اكبر مع الدور لأنه يعرف البيئة جيداً. أبو سعدة يلعب الفنان عبدالرحمن ابو القاسم دور الفلاح (ابو سعدة) وهو فلاح عنده بعض العاهات، وعمل في قصر البيك كما تعمل ابنته خادمة فيه ويعرف ان القصر والاراضي التي يملكها البيك هي في الاصل لوالده وقد استولى عليها البيك في غفلة من الزمن، ولذلك يتحمل كل المعاناة حتى يستطيع في النهاية ان يحصل على حقه في ارضه وقصره. زوجة قوية «حد الهاوية» هو المسلسل الثالث للفنانة ناهد حلبي بعد انقطاع طويل عن الشاشة، حيث قدمت قبله (حارة الجوري) و (قبل الغروب) وقد قالت عن دورها: أمثل في حد الهاوية دور زوجة قوية، ولكنها ليست شريرة. فهي تخاف على مصلحة اسرتها ومصلحة الضيعة ككل، وعندها انفعالات كثيرة وحالات انسانية متقلبة.. فهي مزاجية احياناً وهادئة احياناً حتى يخيل للناس انها متسلطة ويخاف منها زوجها وابنها، والحقيقة انها تريد مصلحتهم. وترى الفنانة ناهد حلبي ان المسلسل الجديد يقدم لها خبرة جديدة وتتمنى ان يترك علامة مميزة عند المشاهد. ادوار وممثلون يلعب الفنان اديب قدورة دور فلاح بسيط امي يستغل البيك ارضه ويحاول اولاده استعادة حقهم وهي شخصية تحمل الكثير من الخيبة والمرارة والقهر امام واقع مرير. ويعبر الفنان فاروق الجمعات عن ارتياحه للعمل في المسلسل ويرى انه يصور البيئة بأمانة، وحواره جميل ومطعم بالأمثال الشعبية. يلعب الفنان عباس الحاوي دور صاحب مقهى متوسط الحال، وهو يتعاطف مع الفلاحين، ولكنه يحتاج الى شجاعة كافية لاعلان موقفه لأن شخصيته تتسم ايضاً بالتوفيقية وجد من مصلحيه الصمت امام ما يجري. تتنوع ادوار الفنانين بين القرية والمدينة، اذ تلعب روعة ياسين دور هند ابنة القرية، وعبير شمس الدين دور ابنة المدينة، وفاتن شاهين دور خادمة عند البيك لتحصل على حقها. دمشق ـ محمد قاسم:

Email