مها أبو العينين تؤكد أهمية التفاعل الايجابي مع شبكات التوصل الاجتماعي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت مها أبوالعنين، مدير الاتصالات والشؤون العامة بشركة جوجل لمنطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا أن عدداً كبيراً من مستخدمي الانترنت ينتقلون إلى الإعلام الجديد.

واشارت ابو العينين التي كانت تتحدث في الجلسة الاولى لمؤتمر " WAN-IFRA الشرق الاوسط " في دورته السابعة والتي انطلقت صباح اليوم في دبي ألى ان دراسة أجرتها جوجل، اظهرت أن موقع اليوتيوب يستقبل نسبة مشاهدة كبيرة قدرت بـ60 ساعة مشاهدة في الدقيقة، ويتم إرسال 700 ألف رسالة في الدقيقة عبر الفيس بوك و175 تغريدة على تويتر ويتم الضغط 5 ملايين مرة في اليوم على جوجل بلس .

وأوضحت الدراسة أن الأخبار العاجلة تتداولها شبكات التواصل الاجتماعي قبل المواقع الإخبارية الرسمية. فمثلا نبأ وفاة المغنية الأميركية الشهيرة ويتني هيوستن نشر عبر المواقع الاجتماعي قبل 27 دقيقة من نشرها على المواقع الاخبارية.

كما بدأ التدوين عن العملية التي استهدفت مقتل أسامة بن لادن عبر تويتر قبل نشرها في الاعلام الرسمي، حيث غرد شخص يدعى آثر دون أن يعلم أهمية ما يقوم به قائًلأ أن هناك طائرة هليكوبتر تحلق فوق أبوتاباد في الساعة الواحدة صباحًا وهو أمر نادر الحدوث.

وبعد إعلان الرئيس الأمريكي عن مقتل أسامة بن لادن كتب " أنا الرجل الذي قام بوصف حي لمقتل بن لادن دون أن يعرف"”.

ودعت ابو العينين الى التعامل الفعال مع شبكات التواصل الاجتماعي، التي تتيح مشاركة الاخبار والقصص والتواصل مع القراء بطرق جديدة، بالإضافة إلى انها تخلق ارضية جيدة لتبادل التجارب و بناء المجتمعات.

وأشارت ابو العينين ان عدة مبادئ تحكم عمل جوجل مع شبكات التواصل الاجتماعي ، ابرزهاالتركيز على المستخدم فجوجل تعتبر المستخدم هو الاساس لذلك فهي تركز على المنتج وتترك للمستخدم طريقة التعامل معه وتقييمه وبناء على ذلك يتم تطويرة وتجويده .

وأوضحت ان صانع الذوق اصبح هو الذي يقرر مالذي يريده ، وانه لم يعد من المهم فقط التركيز على عملية تسريع المعلومات بل ان المشاركة فيها تلعب دورا مهما ، مشيرة في هذا الصدد إلى ان الانسان لم يعد يستمتع برؤية الصورة فقط ، وانما بتقديم رايه فيها ايضا.

وتحدثت عن " سيتزن تيوب " الذي يتيح الحصول على الاخبار وبثها انيا ، في لحظتها ، مشيرة الى قيام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائبي رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بافتتاح قناة خاصة بسموه في يوتيوب للتواصل مع المواطنين والجمهور.

المبدأ الاخر من مبادئ عمل جوجل أن الافكار يمكن ان تأتي من اي مكان ، مشيرة الى ان 20 بالمائة من الافكار التي تصل جوجل يتم استخدامها وانه بفضل تلك الافكار اصبح لدينا اكبر مشروع علمي في العالم ، حيث اجرى " يوتيوب" مسابقة المنطقة العربية حول مشروف في الفضاء ، وكان الفائو السادس في هذه المسابقة من المنطقة العربية وتحديدا من مصر.

المبدأ الأخر في جوجل هو ان تفكر بشكل كبير وتنطلق بشكل صغير، بمعنى أنك يجب ان تفكر بشكل واسع وتبدأ السير خطوة خطوة .

واشارت ابو العينين الى ان جوجل اطلقت مؤخرا جوجل بلس ، الذي يعد احد مشاريع جوجل الرائدة في التواصل الاجتماعي ، وعرضت شرحا لكيفية عمله وكيف ان الرئيس الامريكي اوباما يستخدمه في التواصل مع الناس.
المبدأ الاخر من مبادئ عمل جول هو عدم الخوف من الفشل ، فلابد ان تعمل وتترك للناس تقييم منتجك دون ان تخاف من الفشل والا فلن تقدم شي .

Email