الصبر والثقة بالنفس والقناعة.. خطواتهم نحو الغد

الحكم الموروثة «فيتامينات» حياتية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تمر بحياتنا مواقف كثيرة البعض منها يضيف الفرحة، وبعضها الآخر يترك علامة من الحزن، وبين هذا وتلك أقوال مأثورة وحكم حينما نسمعها أو نقرأها نجدها تسافردون استئذان الى قلوبنا وعقولنا لتغير موازيين حياتنا ونظرتنا لأمور متباينة، لتعد بمثابة »تيكيت« ضوء يستهدي به الإعلاميون في دنيا الإعلام. «الحواس الخمس» اقترب من حياة الإعلاميين وسألهم عن القول المأثور أو الحكمة التي غيرت مجرى حياتهم والكتاب الذي يحرصون على قراءته ، فإلى التفاصيل.

اتق شر الحليم إذا غضب... تقول الإعلامية ميسون بركة بقناة الآن: »اتق شر الحليم إذا غضب«، ربما يحمل هذا القول في طياته منحى إيجابياً، ولكن برأيي له سلبيات أكثر، فالشخص الهادئ لا يناقش ولا يلوم ولا يغضب بسرعة، ولكن داخل هذه الشخصيات هناك نوع من الحقد؛ إذ تكتشف في أي موقف حرج أنه يتذكر كل التفاصيل ويخزنها ليستخدمها لاحقاً ضدك.

وعن تأثير هذه الحكمة في حياتها تقول: حاولت جهدي أن أطلب من أصدقائي خاصة الهادئين أن يتصرفوا معي وفقاً لطبيعتي وهي العفوية واللوم المباشر في حال أي سوء تفاهم، كي تشوب العلاقات بيننا دائماً الصدق والصراحة. تشعر ميسون بسعادة بالغة وطمأنينة وقوة في نفس الوقت حين تقرأ شعر نزار قباني.

الأعمال الإنسانية... ترى الإعلامية عبير أحمد بقناة بينونة أن هناك حكما وأقوالا مأثورة تجعلنا ننظر للحياة بطريقة مختلفة، وتؤثر في طريقة تفكيرنا، وعن ذلك تقول: »إن لم تزد شيئا على هذه الحياة فأنت شيء زائد« هذه المقولة أثرت بداخلي كثيرا وجعلتي أتساءل عن الأشياء التي أقدمها للمجتمع وعن الأثر الإيجابي الذي اتركه في من حولي، كل هذه الأمور جعلتني أتجه للأعمال الإنسانية بصورة أكبر، في محاولة لرسم بسمة على شفاه طفل صغير أو رجل محتاج. وتضيف: هذه الأيام انتهيت من قراءة كتاب »السر« واكتشفت أنني أقوم بأشياء مشابهة لما قرأته في الكتاب، وحاليا أقرا كتاب »شكرا أيها الأعداء« للدكتور سليمان العودة.

الثقة بالنفس

»ما أجمل أن تضحك حين يتوقع منك الآخرون أن تبكي«، أثرت هذه المقولة في حياة الإعلامية فاطمة الصقور بقناة سما دبي، حيث زادات لديها الثقة بالنفس وجعلتها أقوى في مواجهة المواقف الصعبة، فهذه المقولة على حد قولها تدعو للصبر.

وتضيف: معظم الأقوال التي نقرأها وتؤثر في حياتنا مستوحاة في الأصل من القرآن الكريم والسنة النبوية، وهذه المقولة تحديدا أثرت بداخلي حتى انني أقوم بكتابتها على دفاتري لتبقى دائما أمام أعيني. »كتاب المستطرف في كل فن مستظرف« هو الكتاب الذي تحرص فاطمة على قراءته والاطلاع عليه بين الحين والآخر.

القناعة كنز لا يفنى

في حين تقول خديجة الرحالي بقناة الآن : هناك مقولة بالفعل أثرت بحياتي بشكل كبير » القناعة كنز لا يفنى«، أسمعها باستمرار من خالتي التي ربتني وتعتبر بمقام والدتي المتوفاة رحمها الله، منذ ريعان شبابي وأنا اسمع منها هذه المقولة وكانت حريصة على غرسها في داخلي مستعملة مختلف الوسائل حتى البسيطة منها، لم اكن ادرك قيمة هذه المقولة الى ان غادرت ارض الوطن وسافرت وحيدة وعندما جابهت الحياة وجدت نفسي اعمل بالمقولة التي اوصتني بها خالتي والتي لا أزال اسمعها منها حتى الآن.

وتضيف: هناك مواقف عدة تعرضت لها سواء كانت عملية او شخصية إلا أن اقتناعي بهذه المقولة جعلني دائما ارضى بالنعم التي انعم الله علي بها مع الحمد والشكر لأن كنز القناعة بالفعل شيء ثمين، ولا أريد ان اضيعه من داخلي وكياني، فأنا قنوعة جدا بما لدي وبما وصلت اليه، ما يعطيني راحة نفسية، وهذا لايعني انه ليس لدي طموح، بالعكس، لدي طموح كبير في حياتي العملية والشخصية، وبايماني بهذه المقولة وبقناعتي انا متاكدة انني سأصل اليه يوما ما. وعن الكتاب الذي تفضل قراءته باستمرار تقول: »الأيام« لطه حسين.

القرارات المصيرية

»الخيرة في ما اختاره الله« هذه الحكمة جعلت الإعلامي والمعد سلطان العبد المحسن بقناة الآن أكثر توكلا على الله في اتخاذ قراراته المصيرية ،وفي ذلك يقول: كثير من التمنيات والاهداف لا تتحقق لأن الله يريد لنا الأفضل، في حين اننا لا ندرك ذلك. وهذه الحكمة أننا يجب ألا نحزن أو نغضب عندما لا نستطيع الوصول للأشياء التي نريدها او نحلم بها، لأنه في النهاية لا نعرف هل هذا الشيء الذي حلمنا به كان سيحقق لنا السعادة أم لا؟

فالله سبحانه وتعالى هو الأعلم بنا وبما نستحقه. أما عن الكتاب الذي يفضل قراءته فيقول: لا يوجد كتاب معين، ولكن اميل الى قراءة كتب اكتشاف وتطوير الذات.

تقول الإعلامية بقناة الآن زيرالدا: عندما كنت أصغر كنت دائما قلقة بشأن المستقبل، لدجة انني نسيت حاضري وفقدت الاحساس بالعديد من اللحظات المميزة في حياتي التي لن أستطيع إعادتها مرة أخرى، وعندما قرأت مقولة » لا تهتم للغد لأن الغد يهتم بما لنفسه، يكفي اليوم شره« شعرت وقتها بأنني كنت أضيع الكثير من الوقت وأنا قلقه على المستقبل وما يخبئه لي بين طياته، واستوعبت الدرس من جديد، واصبحت أفكر بطريقة مختلفة.

حيث إنني حاليا أستمتع بكل لحظة أعيشها وأترك أهداف المستقبل تهتم بنفسها، وتضيف: كتاب »السر« هو من أكثر الكتب المفضلة لقلبي وعقلي لأنه يحمل معاني وأهدافا عميقة ومفيدة لحياتنا.

دبي- عبادة إبراهيم

Email