فيدرر يحتفظ بكأس دورة قطر للتنس ويرفع رصيده إلى 34 لقباً

فيدرر يحتفظ بكأس دورة قطر للتنس ويرفع رصيده إلى 34 لقباً

استهل السويسري روجيه فيدرر المصنف اول في العالم موسمه باحرازه لقبه الرابع والثلاثين في مسيرته الاحترافية عندما احتفظ بلقبه بطلا لدورة الدوحة الدولية في كرة المضرب بفوزه على الفرنسي غايل مونفيس السابع 6-3 و7-6 (7-5) في المباراة النهائية أول من أمس امام نحو خمسة آلاف متفرج. وكان فيدرر احرز اللقب في العام الماضي بفوزه على الكرواتي ايفان ليوبيسيتش في النهائي.

وبات فيدرر اول لاعب يحرز لقب دورة الدوحة مرتين متتاليتين بعد السويدي المعتزل ستيفان ادبرغ الذي فاز بلقبي عامي 1994 و1995. وواصل النجم السويسري بالتالي سيطرته على دورتي دبي والدوحة خلال مشاركته فيهما حيث كان فاز ايضا في دبي في الاعوام الثلاثة الماضية.

ويسعى فيدرر الى تكرار انجاز العام الماضي عندما احرز احد عشر لقبا بدأها في الدوحة بالذات، وكان اضاف اليها لاحقا ألقاب ويمبلدون الانجليزية وفلاشينغ ميدوز الاميركية وروتردام ودبي وانديان ويلز وميامي وهامبورغ وتايلاند وسينسيناتي وهالة.

في المقابل، فشل مونفيس الذي قدم عروضا قوية في هذه الدورة في احراز لقبه الثاني في مسيرته الاحترافية التي بدأت العام الماضي وحقق خلاله قفزة نوعية في التصنيف العالمي منتقلا من المركز 231 الى الـ 31 بعد فوزه بدورة سوبوت ووصوله الى النهائي مرتين قبل ان يخسرهما امام ليوبيسيتش في دورة متز والاميركي اندي روديك في دورة ليون.

واكد فيدرر بقوة انه مستعد تماما لدورة استراليا المفتوحة على ملاعب ملبورن التي تنطلق في السادس عشر من الشهر الحالي حيث يسعى الى استرداد اللقب الذي فقده في العام الماضي بخسارته في نصف النهائي امام الروسي مارات سافين الذي عاد وتوج بطلا.

ولم يخسر المصنف اول في العالم اي مجموعة في هذه الدورة فتغلب على التشيكي ايفو مينار في الدور الاول 6-1 و6-3، والفرنسي فابريس سانتورو الثالث 7-6 (7-2) و7-6 (7-5) في الثاني، والقبرصي ماركوس باغداتيس 6-4 و6-3 في ربع النهائي، ثم الالماني طومي هاس 6-3 و6-3 في نصف النهائي.

تأخر فيدرر (24 عاما) للدخول في اجواء المباراة النهائية أول من أمس ما سمح لمونفيس (19 عاما) في فرض ايقاعه معتمدا كما في المباريات الماضية على الكرات العالية مع الخط الخلفي للملعب مباشرة فنجح في كسر ارسال السويسري مبكرا في الشوط الاول ثم تقدم 2-صفر و3-1، لكن فيدرر رفع مستوى ادائه وبدأ بالضغط على منافسه بضربات قوية فنجح في انتزاع ارساله بدوره في الشوط السادس وادرك التعادل 3-3، ثم تقدم 4-3 وجدد كسر ارسال مونفيس في الشوط الثامن ليتقدم 5-3 قبل ان ينتقل الارسال اليه فلم يفوت الفرصة وحسم المجموعة الاولى 6-3.

وكان اداء فيدرر في خط تصاعدي حيث كسر ارسال مونفيس مجددا في الشوط الاول من المجموعة الثانية لكن الاخير رد بسرعة، واستمر التعادل 2-2 و3-3 و4-4 و5-5 و6-6، فخاض اللاعبان شوطا اضافيا كانت الافضلية فيه لمونفيس لكن عامل الخبرة كان حاسماً لمصلحة فيدرر الذي يتميز بأعصاب هادئة جدا خصوصا في الكرات الصعبة فحول تأخره فيه الى فوز 7-5 مستهلا عامه بلقب جديد اضافه الى مسيرته الاحترافية.

وقال فيدرر «انها بداية اكثر من رائعة للعام الجديد، وأنا سعيد جدا ببدئها باحراز الألقاب ما سيدفعني الى تقديم افضل ما لدي في بطولة استراليا المفتوحة».

طباعة Email
تعليقات

تعليقات