طرق البحث باللغة العربية داخل محرك «جوجل»

ت + ت - الحجم الطبيعي

الجمعة 9 صفر 1424 هـ الموافق 11 ابريل 2003 قدمنا من قبل تعريفاً بمحركات البحث على شبكة الانترنت واهميتها وبنيتها وتركيبها وطرق البحث المعتمدة واليوم نتناول بالتعريف والشرح محركاً شهيراً للبحث وهو محرك بحث جوجل حيث طالبنا العديد من القراء بشرح كيفية التعامل معه للحصول على اقصى استفادة ممكنة. تعلن الشركة المالكة لهذا المحرك ان هدفها هو تنظيم معلومات العالم والوصول اليها من اي مكان، وبالتالي توسيع قاعدة الافادة منها، وقد تم تأسيس الشركة المالكة لهذا المحرك عام 1998 بواسطة «لاري بايج» و«سيرغي برين» وهما اثنان من طلاب الدكتوراه في جامعة ستانفورد، وقد اعلنت هذه الشركة الخاصة في يونيو 1999 انها حصلت على تمويل بقيمة 25 مليون دولار اميركي، ويشمل شركاء الشركة في التمويل kleiner perkins caufield & byers وsequoia capita كما تشير بيانات الشركة ايضا الى انه باستخدام هذا المحرك يمكن البحث في 000,966,346,1 صفحة على الانترنت. وربما ينبغي الاشارة هنا الى ان معنى كلمة جوجل google فهي تلاعب على كلمة google التي اخترعها ملتون سيروتا ابن اخت عالم الرياضيات الاميركي ادوارد كاسنر للدلالة على رقم 1 تتبعه 100 صفر، ويعكس استخدام google لهذه الكلمة اصرار الشركة المالكة على تنظيم الكمية الهائلة من المعلومات المتوافرة على الشبكة وفي العالم. خصائص المحرك يقوم هذا المحرك بالبحث في اربع فئات متوافرة على شبكة الانترنت كالتالي: 1 ـ الشبكة العنكبوتية web 2 ـ الصور images 3 ـ مجموعات groups يغطي هذا المحرك نحو 700 مليون رسالة تم تبادلها من خلال مجموعة يوزنت usenet خلال العشرين سنة الماضية. 4 ـ دليل جوجل directory «دليل بستة عشر موضوعا عريضا يمكن البحث فيها وفقا لما ترغب به من هذه الموضوعات». ويتم البحث هنا مباشرة على المجموعة الاولى من الخيارات الاربعة وهي الشبكة العنكبوتية، إلا اذا اردت البحث في مجموعة اخرى من المجموعات الثلاث الباقية. وربما يجب الاشارة هنا الى مفارقة مهمة يجب ان يحتاط لها كل من يقوم بالبحث على شبكة الانترنت وهو ان هناك ما يعرف بدليل او شجرة البحث وذلك الى جانب محرك البحث، بمعنى ان المجموعة الرابعة من جوجل تمثل وسيلة فعالة للمبتدئين بالبحث على شبكة الانترنت، وتكاد هذه المجموعة تمثل قاسماً مشتركاً اعظم بين كل ادوات البحث على شبكة الانترنت، حيث يمكن للراغب استخدامها كوسيلة اولى للبحث على الانترنت مع ما في ذلك من مخاطر، فالمواقع المذكورة في ادلة البحث عادة تخضع لاختيار الشركة صاحبة الموقع او الدليل وبالتالي فمعايير اختيارها لا يمكن الحكم عليها بسهولة في هذا المقام وهو ما ينبغي الاشارة اليه هنا. خصائص البحث في المحرك ربما ينبغي الاشارة ايضا الى ان جوجل كمحرك بحث يعتبر محركاً ذا صبغة عالمية، حيث يوفر واجهة استخدام بعدد 79 لغة منها العربية وهو ما قد لا يتوافر في محركات بحث اخرى على شبكات الانترنت. ويدعم جوجل البحث البسيط والبحث المركب بمعنى انه يمكنك ان تكتب ما تريد في مربع البحث search frame وسوف يقوم بتنقية البحث الخاص بك ان ما كتبته هو ما ستحصل عليه من جوجل فهو لا يدعم البحث الفائق wid card بمعنى انه لا يعطيك كل مترادفات الكلمة او مشتقاتها وانما يعطيك فقط ما اردت البحث عنه بالتمام والكمال. كذلك يستبعد هذا المحرك كل الكلمات التي قد لا يكون هناك معنى لها مثل «و» أو com او عند بمعنى آخر يستبعد تلك الكلمات التي لا تساعد في تضييق نطاق البحث، وانما قد تؤخر نتيجة البحث او تعمل على اتساعه بدرجة قد تبدو معه النتائج باهتة ولا تمت للكلمات المبحوث عنها بصلة. ومن هنا تجدر الاشارة الى اهمية ان تكون الكلمات التي يتم البحث عنها مصاغة بدقة عالية وألا تحتوي كلمات ليست ذات معنى او انها يمكن ان تقتل نتيجة البحث. ويقبل جوجل استخدام بعض علامات التمييز في اللغة مثل رموز الاضافة + والناقص ـ والشارحة: اضافة الى استخدام بعض الحروف التي تعني شيئاً محدداً كالتالي: 1 ـ استخدم علامة الاضافة + لتعني البحث عن عبارة محددة تريدها ان تظهر في نتيجة البحث كما هي: 2 ـ استخدم علامة الناقص «الطرح» ـ لتعني بها استبعاد بعض الكلمات التي لا تريدها ان تظهر في نتيجة البحث. 2 ـ استخدم علامة الشارحة: لتعني بها البحث عن موقع محدد ليأتي بعدها اسم الموقع الذي تريده وتكتب هكذاsete: sampledomain. com 4 ـ استخدم علامة التنصيص «» لتعني بها البحث عن عبارة محددة تريدها ان تأتي كما كتبتها ويقول مؤسس جوجل ان هذه الطريقة تنفع خصوصاً عند البحث عن اقوال شهيرة او اسماء محددة. 5 ـ للبحث عن معلومات صحفية يمكنك ان تكتب التالي press site: www.google.com ثم تضغط على مربع go ويعني ذلك انك تبحث عن معلومات صحفية داخل موقع جوجل. السمات العامة للمحرك يتميز جوجل بقدرته الهائلة على البحث في لغات متعددة والنتائج التي يخرج بها غالباً ما ترضي الباحث اضافة الى بعض المميزات الاخرى المتعلقة بامكانية البحث في الصور ومجموعة من الملفات النصية مثل ملفات pdf وربما يفيد هنا ان نذكر ما يشير اليه القائمون على هذا المحرك عند البحث بالصور. البحث عن الصور في google هو الاشمل في الويب اذ يوجد اكثر من 250 مليون صورة مفهرسة وجاهزة للعرض لكي تستعمل البحث عن الصور اذهب الى صفحة بحث متقدم او الى http//www.google.com/imghp?hi=ar وادخل عبارة بحث في مربع البحث عن الصور ثم انقر زر «ابحث» وفي صفحة النتائج يكفي ان تنقر على الصورة المصغرة كي تراها اكبر، وكذلك صفحة الويب حيث توجد الصورة. «ملاحظة: يجب ان تجعل الانجليزية لغة واجهة الاستخدام في صفحة تفضيلات». قد تكون الصور التي تجدها عبر خدمة البحث عن الصور في google خاضعة للحماية بموجب حقوق الطبع والنشر ومع انه بإمكانك الوصول الى هذه الصور عن طريق هذه الخدمة التي نقدمها لا يمكننا ان نمنحك اية حقوق في استعمالها لأي غرض غير مشاهدتها في الويب، لذلك اذا اردت ان تستعمل اية صور وجدتها بواسطة خدمتنا هذه ننصحك بالاتصال بصاحب الموقع لتحصل على الاذن منه. ان هذه العبارة داخل جوجل تعني الكثير فيما يتعلق بالبحث بالصور وحقوق الملكية الفكرية لهذه الصور واهمية الحصول على اذن صاحب الصورة قبل التصرف فيها سواء بنشرها او استخدامها في اغراض اخرى والحذر عند البحث بها من قبل الاطفال واهمية ان يراعي الكبار ذلك دائما عند اعطاء صغارهم الاذن باستخدام محركات البحث عند البحث عما يرغبون به. ايضا من مميزات جوجل قيامه بالترجمة لبعض نتائج المواقع ويمكنك عزيزي القاريء ان تكتشف قدرات جوجل في هذا المجال وتحكم عليها بنفسك. كما يتمكن جوجل ايضا من التعرف على الصفحات المختلفة المكتوب بها النص فإذا كان مكتوباً ببرنامج acrobat pdf فسوف يمكنك من التعرف على محتوياته اذا كان هذا البرنامج محملاً على جهازك او ينقلك الى موقع acrobat ليمكنك من تحميله ومن ثم استخدامه وتظهر علامة pdf الى جانب الصفحات التي يمكن ان يكون مكتوباً بها في نتائج الموقع التي تبدو امامك. ربما ينبغي الاشارة ايضا الى ان جوجل يقوم بعرض صفحات مخبأة عن المواقع التي قد تظهر في نتيجة البحث ويمكنك الولوج اليها باستخدام الواصلة «نسخة مخبأة» حيث يقوم جوجل بالاحتفاظ بصورة من الصفحة في مخزنه الالكتروني، ليمكنك من مشاهدة هذه الصفحة اذا تعذر عليك رؤيتها لسبب أو لآخر لو اتبعت الواصلة الطبيعية التي اتاحها المحرك امامك. كما انه يستخدم ايضا مصطلح «ضربة حظ» ليمكنك من اجراء بحث سريع للغاية يحمل نتائج سريعة قد تحتاجها لان الوقت امامك محدود او لسبب آخر. نتائج البحث في المحرك عندما تستخدم البحث ب«جوجل» عليك ان تلاحظ دائما انه يعطيك نتيجة البحث محدداً الفئة التي قمت فيها بالبحث وعدد الصفحات التي عثر عليها وايضا زمن البحث المستغرق. كما انه مع كل نتيجة بحث يمنحك المعلومات التالية: 1 ـ الواصلة او الارتباط للصفحة التي ظهرت كنتيجة link 2 ـ وصف للصفحة. 3 ـ مجال الصفحة «المجال الموضوعي الذي تنتمي اليه الصفحة والتي قام جوجل بتصنيفها موضوعيا فيه». 4 ـ حجم الصفحة. 5 ـ تاريخ الصفحة. 6 ـ النسخة المخبأة. 7 ـ الصفحات المشابهة «من الناحية الموضوعية». طرق البحث المستخدمة في جوجل لا تكاد محركات البحث تختلف فيما بينها إلا في فروقات بسيطة في اساليب البحث المستخدمة ف«جوجل» يدعم ايضا استخدام اللغة الطبيعية والبحث بجمل واستخدام اساليب المنطق البوليني، وان كان مظهر استخدام هذا الاسلوب يختلف من محرك الى آخر مثل استخدام كلمة and او التعبير عنها برمز الاضافة + ولكن عموماً هناك شبه اتفاق فيما يتعلق باستخدام الاساليب المختلفة للبحث بين المحركات على الانترنت. ينبغي الاشارة في النهاية الى انه يمكنك البحث ضمن نتائجك التي ظهرت من خلال اضافة كلمة اخرى الى البحث نفسه فيقوم جوجل بتنقية نتائج البحث بحيث تحتوي على الكلمة التي وضعتها اضافة الى الكلمات الاخرى، وينبغي دائما الاهتمام بهذا النوع من النتائج لانه يقترب من متطلبات البحث في المحرك والتنويه على انه اذا اراد القيام بالبحث مرة اخرى فعليه اما ان يقوم بالبحث في نتائج البحث الذي قام به من قبل او ان يقوم ببحث جديد تماماً. تتبقى بعض الاشارات التي ينبغي التنويه اليها وهي تتعلق بالاسئلة الشائعة للباحثين حول جوجل وامكاناته ويمكنك ان تجدها في الصفحة التالية داخل جوجل http//www.google.com/intl/ar/faq.html وذلك للقراء باللغة العربية.

Email