00
إكسبو 2020 دبي اليوم

أين تذهب هذا الصيف؟ (32)

الدومينيكان: متعة السياحة بأقل الأسعار

ت + ت - الحجم الطبيعي

هنا كل شيء رائع، ويمكن الجنوح بخيالك إلى أقصاه، فجميع أنواع المتعة متوفرة، من الجبال إلى البحر والغابات، فالدومينيكان ليست إحدى الجزر والوجهات السياحية الرائعة الجمال فحسب، بل هي وجهة للسياح ذوي الدخل المتوسط، وللعرسان الجدد الذين يرغبون بقضاء شهر عسل ممتع دون الغرق في الديون، وهي أفضل مناطق الكاريبي لمحبي ممارسة رياضة الغوص، حيث تتمتع بمياه محمية ودافئة وشواطئ بيضاء ومشاهد طبيعية خلابة.

وفي أعالي التلال ثمة غابات من أشجار الصنوبر تضاهي كثافتها أشجار الغابة السوداء في أوروبا. كما تموج الجداول الجارية بمنطقة الجبال بالمياه، وتزدهر بأشجار النخيل العملاقة، وبأشجار الصنوبر والبن والبرتقال واليوسفي والأفوكادو والفراولة وسط أعلى سلسلة جبلية بمنطقة الكاريبي.

تقع جمهورية الدومنيكان في جزيرة هيسبانيولا في البحر الكاريبي، ويوجد في الثلث الغربي من الجزيرة دولة هايتي، وتعد ثاني أكبر دولة في منطقة الكاريبي (بعد كوبا) سواء من حيث المساحة أو تعداد السكان الذين يقدر عددهم بـ 10 ملايين شخص، كما تعرف بالوجهة السياحية الأكبر في المنطقة، لما تمتلكه من ملاعب الجولف.


أين تقيم؟
على غير العادة، لن ننصحكم بالإقامة في فندق 5 نجوم، بل سننصحكم باستئجار بيت ريفي أو إحدى الفلل المنتشرة على سفوح الجبال، حيث تزدان منحدرات المرتفعات بفيلات وشاليهات أنيقة وبمنازل مشيدة نصفها بالأخشاب، وفي منطقة التلال التي يسودها طقس لطيف يمتلك كثير من أثرياء العاصمة سانتو دومينجو بيوتاً لقضاء العطلات.

ويهبط الأثرياء بطائراتهم الخاصة في مدينة كونستانزا التي تحيط بها حقول الزهور، ويقضي السياح ليلتهم داخل بيوت المزارع وفي البيوت الريفية الصغيرة التي تقع داخل الغابات وتطل على الأنهار والشلالات.


ماذا تأكل؟
يتناول الزوار والسياح وجبات متنوعة تضم أطباق الدجاج المشوي والموز المطهو على البخار وسلاطة الأفوكادو. والمطبخ الدومينيكاني هو مزيج من المطبخين الإسباني والأفريقي، لكن أسماء الوجبات هي أسماء محلية، حيث تتألف وجبة الغداء من الأرز واللحوم والسلطات.

و "لا بانديرا" هو الطبق المحلي الأكثر شعبيةً، ويتكون من اللحوم والفاصولياء الحمراء والأرز الأبيض. وسانكوشو هو حساء مصنوع من 7 أصناف من اللحوم.


ماذا تزور؟
برغم وجود جبال رائعة في الدومينيكان، إلا أنها لم تتمتع بعد بشهرة كبيرة كمقصد سياحي لمحبي الرحلات والتخييم وممارسي رياضة السير على الأقدام بين المرتفعات، غير أن هذا الوضع في طريقه للتغير، وإن كان ذلك يتم بخطوات بطيئة، ولم يعد كثير من راغبي قضاء العطلات بالدومينيكان يكتفون الآن بمجرد الاسترخاء في كسل تحت ظلال أشجار النخيل على شواطئ بورتو بلاتا وسامانا أو بونتا كانا.

وتعلو قمة بيكو ديوراتي جميع جبال الكاريبي، حيث يصل ارتفاعها إلى 3098 متراً، بينما يبلغ ارتفاع القمة المجاورة لها وهي لوما لا بيلونا 3094 متراً، وكل منهما يزيد ارتفاعها بمسافة أكثر من 100 متر على أعلى قمة بمنطقة جبال الألب الألمانية، وهي قمة زوجشبيتزه، التي يبلغ ارتفاعها 2962 متراً.

قائمة الأنشطة الترفيهية التي يمكن ممارستها في الهواء الطلق في متنزهات الطبيعة والجبال، حافلة ببنود متنوعة مثل رحلات المشي فوق المرتفعات ورحلات استكشافية بالسيارات ذات الدفع الرباعي أو على ظهر الخيول أو عن طريق قوافل البغال إلى جانب أنشطة ركوب زوارق التجديف والأطواف، وكل هذه الأنشطة تعرض بأسعار معقولة.

وتعد مدينة خارباكوا نقطة انطلاق جيدة، وتتمتع الوديان الواسعة والخصبة التي تحيط بهذه المدينة الصغيرة، التي تقع على ارتفاع 600 متر ببنية تحتية متطورة جيدا للسياحة، كما أنها تعد من بين أهم مناطق إنتاج الغذاء في الدومينيكان.

تبدو سلسلة جبلية متاخمة للطريق، ويناور الأطفال الذين يركبون إطارات مطاطية داخلية، ويطفون بها على صفحة الماء طريقهم بخبرة حول الكتل الصخرية التي تخرج من المياه المتدفقة بعنف، ويلوح سائحان يجدفان داخل زورقهما الطويل الرفيع بأيديهما تحية للناظرين.

ويمكن أن تكون محطتكم الأخيرة عند قرية سيناجا التي يحصل أبناؤها على نفقات معيشتهم من تقديم الخدمات للسياح ولهواة رياضة تسلق الجبال، وبإمكانكم مواصلة رحلتكم سيراً على الأقدام عبر الغابة، حيث تتكشف إحدى روائع الطبيعة من وديان وجبال.

ويمكنكم امتطاء البغال إذا لزم الأمر، حيث يتمايل السياح على ظهورها مع زيادة انحدار الطريق. وبعد وصولكم إلى قمة بيكو ديوراتي ستجدون هناك مشهداً يحبس أنفاسكم لروعته، وتمثالاً للبطل القومي خوان بابلو دوراتي.

طباعة Email