تونس وطن الهدايا والتلاقح الثقافي

"ع السلامة يا تونس" لعل هذه الجملة الترحيبية هي أبرز شعار يمكن أن يتخذه التونسيون شعارا للترويج السياحي لبلدهم الجميل، ذلك أن تونس بلد مضياف من طراز فريد، أهلها وأرضها، جبالها ووديانها، مدنها وقراها، كلها مضيافة وتنام على كنوز سياحية إذا ما أحسن استغلالها ستغير خارطة السياحة فيها .

تونس هذا البلد العريق يمكن أن أسميه بلد " الهدايا العظيمة " ، فقدت أهدت تونس أفريقيا اسمها، وأهدت المسيحية انطلاقتها نحو العالم، وأهدت العالم الاسلامي أول جامعة هي " جامعة الزيتونة " ، وأهدت الأزهر أول أئمته كما أهدت عالم الفكر، العالم الموسوعي ابن خلدون وأهدت عالم الثقافة شاعر الحرية الأول ابو القاسم الشابي صاحب " إذا الشعب يوما أراد الحياة .. فلابد ان يستجيب القدر "، وهاهي الآن تهدي العالم العربي ثورة الياسمين وتقدم نموذجا مميزا في التحول السلس رغم كل الصعوبات التي ماتزال قائمة في المشهد التونسي.

تفاجئك تونس بجوها المعتدل في عز الصيف وبأرضها وجبالها الخضراء طوال العام، كما تفاجئك بشواطئها وصحاريها وحماماتها التي تعد وجهات سياحية شبه فريدة .

رغم ان تونس شهدت انطلاقة "الربيع العربي" ورغم حالة التجاذب السياسي في البلد إلا انك ستتفاجأ بمستوى الأمن والاستقرار الذي يعيشه البلد والذي تبدو ملامحه بارزة للجميع، حيث يمكنك التجول بكل حرية وأريحية في البلد وفي أي وقت من الاوقات دون أن تخاف على حياتك او مالك .

في تونس لن تكون مضطرا لتغيير ملبسك أو التعدل من هيئتك فالجميع أحرار فيما يلبسون وفيما يعتقدون وهم أحرار في ممارسة حياتهم على الشكل الذي يرضيهم دون تعد أو مساس بحق الآخرين في التعبير عن انفسهم .

تستغرب وأنت تتنقل بين الوجهات السياحية وبين المدن التونسية وتشاهد الوديان ومزارع الزيتون والتين والعنب وغيرها من المنتجات الغذائية كيف يمكن ان تكون تونس بلدا من بلدان العالم الثالث وكيف يمكن أن يصنف البلد ضمن البلدان الفقيرة؟! وكيف يمكن أن تكون هناك بطالة بين الشباب التونسي وأرضهم تحوي كل ذاك الخير، وتتأكد حينها بأن القصة ليست قصة موارد بقدر ما هي أزمة إدارة رشيدة واستغلال أمثل لموارد البلاد.

فتونس تعد ثاني منتج للزيتون بالعالم بعد الاتحاد الأوروبي، وهي منتج رئيسي للعنب والتمور ولكثير من المنتجات الغذائية والزراعية، ناهيك عن الموارد المعدنية والسياحية التي لو استغلت استغلالا أمثل لكان لتونس شأن آخر .

وبالتركيز على الجانب السياحي فإن تونس تشكل حلقة الوصل بين أوروبا وأفريقيا وقد أثرت وتأثرت بالحضارات العريقة التي تناوبت على المنطقة، فقد كانت قلب الحضارة القرطاجية، وكانت مقاطعة رومانية متميزة، ولاتزال لوحات الفسيفساء التي يحويها المتحف الوطني باورد شاهدة على ذلك.

في تونس معالم تاريخية فريدة ابرزها الربطات والمساجد الكبرى في كل من مدينتي تونس والقيروان وسوسة تشهد على القرون الأولى من الحضارة العربية الإسلامية، وفي تونس ستجد التأثيرات الرومانية والتركية، وستجد شواهد عديد على استقرار الاندلسيين والايطاليين والمالطيين والفرنسيين، والذين تؤكد الشواهد انهم قد وجدوا أرضا مضيافة وأثروا الثقافة التونسية.

تكثر في تونس المدن العتيقة والتي تمتاز بأسواقها ذات الأزقة البيضاء والنوافذ العالية المزينة بالحديد المطروق والتي تشكل في مجملها لوحات فنية تسر الانظار وتأسر القلوب.

وتعد قرطاج مركزا ثقافيا هاما، ففيها مكتبة عمومية ومركز ثقافي و 20 رواقا فنيا وفيها الأكربوليوم، بالإضافة الى متحف قرطاج الذي أسس عام 1875 م، ويعرض مجموعات من التحف الأثرية التي وجدت في هذا الموقع ويمثل ثلاث فترات كبـرى : الفترة الفينيقيـة البونيـة، الفترة الرومانية الإفريقية والفترة العربية الإسلامية..

وأنت تسير في قرطاج ستنبهر بحجم الآثار والتماثيل المنتشرة والتي تشير الى الحضارات سالفة الذكر، وستستمتع بدقائق من التأمل في سحر تونس وجمال بيوتها بألوانها البيضاء ونوافذها الزرقاء وروعة شواطئها وستدرك بلا عناء معنى "تونس الخضراء".

من قرطاج ستأخذك الرحلة إلى سيدي بوسعيد تلك المنطقة الضاربة في التاريخ والتي تعد مصدر إلهام للفنانين في كل الاختصاصات والآفاق والتي تحولت مع مر الزمن إلى مكان تلاقي الفنانين ورجال الفكر والشباب الذين يشعرون بنفس المتعة ونفس أحاسيس الفرح والهدوء والسعادة والحب.

استمدت سيدي بوسعيد اسمها من اسم الولي الصالح أبو سعيد بن خلف بن يحيى التميمي الباجي، الذي أقام فيها متفرغا للتعبد والتبتل.

تأسرك سيدي بوسعيد بأسواقها وأزقتها وبمطاعمها ومقاهيها وفوق هذا وذاك بموقعها المتميز ومناظرها الخلابة، ولذلك فقد استحقت أن تدرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي في إطار موقع قرطاج سيدي بو سعيد.

في سيدي بوسعيد تكثر المقاهي والمطاعم، وإذا لم تذق الـ "بومبوني" في بوسعيد فإن زيارتك لها تكون ناقصة ولن تكتمل إلا لو تناولت وجبة عشاء في مطعم " ايام زمان " ذلك المطعم الذي يعد قبلة لكل المشاهير من الساسة والفنانين والمفكرين وكبار المسؤولين، حيث ستجد هنا صورا وشهادات خطية بأقلامهم .

من سيدي بوسعيد ستكون وجهتك في تونس الكبرى المتحف الوطني "بارود" والذي عاود فتح أبوابه للجمهور العام الماضي بعد إغلاق استمر ثلاث سنوات للترميم.

ويعدّ المتحف الوطني " باردو " من أبرز المتاحف العالمية، ويستمدّ شهرته الواسعة بفضل مجموعة الفسيفساء الاستثنائية المعروضة فيه، والتي تعدّ الأكثر تنوّعا وتفنّنا فى العالم اجمع .

ويضمّ قطعا أثرية من تماثيل ومنحوتات ومجوهرات ومخطوطات تنقل الزائر قرونا إلى أعماق التاريخ، من فترة ما قبل التاريخ إلى الفترة الإسلامية، ليكون شاهدا على الهوية الثقافية للبلاد.

يعود تاريخ المتحف الى فترة حكم العائلة الحسينية وبداية الاستعمار الفرنسي وتحديد إلى العام 1888، حيث تم تدشين المتحف باسم "المتحف العلوي"،

ومع استقلال تونس عام 1956 تم تغيير اسم المتحف الى الاسم الحالي "المتحف الوطني باردو".

يضم المتحف أكبر مجموعة فسيفساء في العالم ويحوي قطعا أثرية نادرة تمّ اكتشافها خلال الحفريات بعدّة مواقع تونسية في القرن 19، وهي تمتدّ من فترة الإنسان البدائي في عصور ما قبل التاريخ وصولاً إلى الفترة القرطاجية والرومانية والبيزنطية والعربية الإسلامية.

أين تذهب في تونس

أول ما يمكن للزائر إلى تونس أن يزوره مدينة تونس العتيقة التي صنفتها اليونسكو ضمن مدن التراث الانساني العالمي، حيث تبدأ الرحلة اليها من مدخل شارع بورقيبة، قلب تونس الذي شهد أحداث ثورة الياسمين والذي أصبح رمزا للربيع العربي.

ليصل في نهايتها الى مدخل مدينة تونس العتيقة ومن بابها الأثري يلج الزائر الى أسواق المدينة التي تعج بالسلع والمشغولات التونسية بما فيها الأزياء التونسية التقليدية والحلي وأدوات الزينة والادوات المنزلية وغيرها من المنتجات التي تلاقي رواجا من قبل الزوار، وخصوصا المنتجات الحرفية التي يبعدها الحرفيون التونسيون أمام ناظريك مباشرة..

وينتهي بك المطاف في جامع الزيتونة ذلك المعلم الذي يفاخر به التونسيون، حيث انطلقت منه أولى الجامعات الاسلامية ومنه كان أوائل معلمي الازهر . وقبيل أن تغادر المدينة العتيقة يمكن لمحبي الاستجمام الاستمتاع بحمام تونسي ينعش الروح والجسد، يليه تناول وجبة غداء تونسية في مطاعم تعبق بروح ورائحة تونس وأكلاتها التي لا مثيل لها.

بعد ذلك يمكنك وعبر البحيرات الانتقال من المدينة العتيقة الى منطقة قرطاج، التي تقع في الشّمال الشّرقي لتونس على بعد 15 كلم من العاصمة فوق ربوة ارتفاعها تقريبا 57 م ويمتد شريطها الساحلي على حوالي 3 كلم، ويحدها البحر الأبيض المتوسط شرقا وسيدي بو سعيد شمالا والمرسى غربا والكرم جنوبا.

مساحة المنطقة 640 هكتارا منها 407 هكتارات (63.6 %) مناطق أثرية. في 1985 صنفت اليونسكو قرطاج ضمن قائمة التراث العالمي، وبصفتها مدينة سياحية يزورها ملايين السياح.

الأكثر مشاركة