شاهد.. الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت " بي بي سي العربية " اليوم الثلاثاء إن أكثر من نصف الحاجز المرجاني العظيم في استراليا قد اختفى خلال ربع القرن الماضي.

ويرجع العلماء بحسب " بي بي سي " هذا التلف لعدة عوامل منها الأعاصير المتتالية و ارتفاع نسبة الحموضة في مياه البحر.

يقع أكبر وأكثر مناظر أستراليا روعة تحت أمواج المحيط حيث تتكاثر ملايين من الخلايا المتناهية في الصغر في أشكال رائعة وتنمو لتصبح أشكالا متنوعة لا تعد ولا تحصى من المخلوقات البحرية وتتراوح ألوانها بين الأخضر الفاتح إلى القرمزي المتوهج لتشكل المظهر الطبيعي الحي والأضخم الأكبر في العالم .

ويعد هذا الحاجز مقرا لـ 400 نموذج مختلف من المرجان ويمتد مسافة 2000 كم من الحدائق المدارية المغمورة بالماء وتتناثر بينها مئات من الجزر تسمى جزر المنتجعات أعلنت الحكومة الأسترالية في عام 1975م أن هذا الحاجز العملاق الذي تبلغ مساحته نصف مساحة ولاية تكساس الأمريكية هو حديقة بحرية وطنية وتم وضعه في قائمة التراث العالمي منذ عام1981 م تحت إدارة حكومية محلية .

إذا شاهدت هذا الحاجز من مسافة قريبة جدا أو عند استخدامك بدلة الغوص فإنك تكون قد شاهدت منظر العمر - كما يقال - حوض سمك مداري كبير لا حدود له وأشكال خيالية من المرجان تتراقص بلطف مع تيار الماء .

قد تشعر بالنعاس لفترة قصيرة و بعد دقيقة تنطلق أمامك سمكة زرقاء أو حمراء متوهجة تلاحق سربا من آلاف الأسماك الصغيرة أو قد يطوف حولك أحد قنافذ البحر مختالا بنفخ شوكه أو سمكة بطلينوس عملاقة تفتح فمها الكثير الشعر كما لو أنها تتحسر على أيام شبابها قبل قرن مضى .

في عام 1770 كان الكابتن كوك يستكشف الساحل الأسترالي فعثر على الحاجز المرجاني الكبير فاصطدمت سفينته بمنطقة بارزة من المرجان فأصلحوها البحارة على عجل ثم واصلوا مسيرتهم عبر الحاجز وأخيرا توقفوا على الشاطيء المعروف الآن باسم cooktown لإجراء المزيد من الإصلاحات للسفينة

Email