يسعى إلى توفير تمويل صفقة استحواذ

الإمارات دبي الوطني يبحث زيادة رأسماله إلى 7.35 مليارات

أولوية الاكتتاب في الأسهم الجديدة لمساهمي بنك الإمارات دبي الوطني | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن بنك " الإمارات دبي الوطني" أن الجمعية العمومية ستناقش خلال اجتماعها القادم في 27 الجاري مقترح زيادة رأس المال من 5.5 مليارات درهم إلى 7.35 مليارات درهم من خلال إصدار أسهم جديدة، فيما رجح محللون أن يتم توجيه تلك الزيادة إلى تمويل عملية استحواذ مرتقبة. وأوضح البنك في بيان إلى سوق دبي المالي أن سعر اكتتاب السهم يتضمن خصماً لا يقل عن 10% من السعر السائد في السوق في الوقت المحدد وذلك استناداً إلى طريقة التسعير المنصوص عليها في القانون.

وأضاف أن أولوية الاكتتاب في الأسهم الجديدة تمنح لمساهمي البنك بالتناسب مع ما يملكونه من أسهم في التاريخ المحدد، وذلك بعد قيام البنك باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذه الزيادة.

تمويل

وقال شابير مالك محلل قطاع البنوك لدى بنك الاستثمار المجموعة المالية هيرميس، إن زيادة رأس المال تأتي بهدف تمويل صفقة الاستحواذ على حصة «سبير بنك» الروسي في «دينيز بنك» التركي.

وأضاف أن قيمة البنك التركي تتراوح بين 3.5 و4 مليارات دولار وعلى الأرجح أن يتم سداد الصفقة بالكامل نقداً.

وفي يناير الماضي أعلن "الإمارات دبي الوطني" أنه شرع في إجراء مباحثات استراتيجية مبدئية مع «سبير بنك» الروسي بخصوص «دينيز بنك» التركي، تتضمن إمكانية استحواذ «الإمارات دبي الوطني» على حصة «سبير بنك» القائمة في «دينيز بنك».

وأوضح شابير مالك أن عملية زيادة رأس المال تعتبر محفزاً رئيسياً لإعادة تقييم السهم، حيث يتم تداوله بنسبة أقل 20-30% مقارنة بأسهم البنوك الإماراتية. ويعتبر الإمارات دبي الوطني وهو أكبر مصارف دبي أحدث بنك إماراتي يسعى لزيادة رأسماله في الأسابيع الأخيرة.

وأعلن بنك دبي الإسلامي الشهر الماضي رفع رأسماله 33.33% عن طريق إصدار حقوق، لتعزيز رأس المال العادي من الشق الأول للبنك وتسهيل توسيع الائتمان في عام 2018. ولفت إلى أن زيادة نسبة تملك الأجانب في البنك من 2.4% حالياً إلى 20% يجذب تدفقات مالية كبيرة من الصناديق الخاملة التي تتبع حركة مؤشر «إم إس سي آي» للأسواق الناشئة بقيمة 218 مليون دولار و85 مليون دولار من مؤشر فوتسي، فيما تصل التدفقات النقدية الأجنبية النشطة والخاملة إلى أسهم البنوك المدرجة إلى 1.1 مليار دولار.

وذكر البنك أنه سيتم خلال اجتماع العمومية مناقشة تعديل النظام الأساسي من عقد التأسيس، المتمثل في أن لا يقل حصة مواطني الإمارات عن 80% من رأس المال . وأوضح شابير مالك ، أن نسبة تملك الأجانب لدى بنك الإمارات دبي الوطني لا تزال الأقل بين البنوك الإماراتية حيث تصل إلى 9% في بنك أبوظبي الأول و14% في أبوظبي التجاري، و10% في كلا من دبي الإسلامي والاتحاد الوطني.

إيجابية

وقال شيراديب جوش المحلل لدى بنك سيكو الاستثماري في البحرين، إن رد فعل أسهم البنك إزاء خطة زيادة رأس المال جاءت إيجابية لأن جمع رأس مال جديد بهذا القدر سيتطلب على الأرجح أن يرفع البنك سقف الملكية الأجنبية لأسهمه البالغ 2.4% وهي أيضاً نسبة الملكية الفعلية للأجانب في البنك حالياً. وأضاف أنه يجري تداول السهم بخصم كبير عن نظرائه بسبب سقف الملكية الأجنبية المنخفض، ولدى سيكو توصية بالشراء للسهم بسعر مستهدف 12 درهماً.

وتوقع جوش أن تضمن زيادة رأس المال ألا تقل نسبة الشق الأول من الأسهم العادية (رأس المال الأساسي) للبنك عن 11% وهي النسبة التي تحددها الجهات التنظيمية وذلك مع الاستحواذ.

كما تنظر الجمعية العمومية خلال الاجتماع في مقترح مجلس الإدارة بشأن توزيع الأرباح بنسبة 40% (تعادل 40 فلساً للسهم) وبقيمة إجمالية 2.22 مليار درهم عن عام 2017. وقال البنك إنه سيطلب أيضاً موافقة المساهمين على برنامج لسندات متوسطة الأجل بمبلغ 12.5 مليار دولار.

ويبلغ رأسمال البنك المصدر والمدفوع 5.557 مليارات درهم موزعاً على 5.557 مليارات سهم بقيمة اسمية درهم للسهم.

Email