"بي دبليو سي": رواج بإصدار الصكوك في ناسداك دبي بالربع الأول

ت + ت - الحجم الطبيعي

واصلت ناسداك دبي رواجها أمام مصدري صكوك الشركات بإصدارات بارزة، أهمها إصدار بنك دبي الإسلامي لصكوك بقيمة مليار دولار أميركي، وإصدار البنك الإسلامي للتنمية لصكوك بقيمة 1.25 مليار دولار أميركي خلال الربع الأول من 2017.

وحافظ سوق السندات والصكوك في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي على قوته في الربع الأول من سنة 2017، حيث واصلت الإصدارات السيادية رواجها داخل القطاع الحكومي، والتي تواصل الاستفادة من جدارتها الائتمانية القوية، و قد حظيت معظمها على تصنيفات ائتمانية مرتفعة ضمن فئة درجة الاستثمار.

وأصدر بنك أبوظبي الوطني ثاني سندات فورموزا له من هذا النوع (وهي سندات بالدولار الأميركي مدرجة في تايوان) على هيئة سندات قابلة للاستدعاء عدة مرات بعائدات إجمالية 885 مليون دولار وتستحق خلال 30 سنة.

وقال ستيف دريك، رئيس قسم أسواق المال وخدمات الاستشارات المحاسبية لدى بي دبليو سي في الشرق الأوسط: «واصلت أسواق السندات والصكوك نشاطها خلال الربع الأول من سنة 2017، بينما تمكنت معظم دول مجلس التعاون الخليجي من الاحتفاظ بتكلفة إقراض تنافسية نسبياً، مستفيدة إلى حد كبير من تمتعها بتصنيفات ائتمانية مرتفعة على درجة الاستثمار.

والتأثير طويل المدى لرفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي غير واضح إلى الآن». وشهدت سنة 2017 بداية إيجابية حيث سجل الربع الأول منها رقماً قياسياً في عدد الاكتتابات العامة الأولية (10) والتي صدرت خلال ربع واحد في دول مجلس التعاون الخليجي في السنوات الخمس الأخيرة.

Email