الأسهم تقلص خسائرها الأسبوعية إلى 6.3 مليارات

قلصت أسواق المال المحلية خسائرها خلال الأسبوع إلى 6.3 مليارات درهم عقب التحسن الجيد، الذي سجله سوق دبي المالي في جلسة الأمس، حيث أغلق فيه المؤشر على نمو بنسبة 0.63% في حين انخفض مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 0.34% تحت ضغط من قطاع البنوك.

وسجلت جلسة الأمس ارتفاعاً في شهية التداول بسوق دبي، الذي قفزت فيه قيمة الصفقات إلى 627 مليون درهم توجه الجزء الأكبر منها إلى سهم دي اكس بي المرتفع لمستوى 1.63 درهم، وإعمار الصاعد بنسبة 2.2% إلى 6.65 دراهم بتداولات بلغت قيمتها نحو 110 ملايين درهم.

وقال هشام عامر الرئيس التنفيذي لشركة دلما للخدمات المالية، إن تعاملات نهاية الأسبوع كانت إيجابية، حيث عادت الأسواق إلى الارتفاع ما مكنها من ختام اخضر لحصيلة تداولات الأيام الخمسة الماضية، مشيراً إلى أن التحسن جاء مدعوماً بارتفاع أسعار النفط، وانخفاض أسعار الأسهم لمستويات مغرية في الأيام السابقة، ما شجع على الاستثمار. ودعا عامر الشركات إلى ضرورة الإسراع بالإعلان بياناتها المالية عن الربع الثالث وعدم انتظار الفترة الأخيرة من المدة التي حددتها هيئة الأوراق المالية والسلع لموعد الإفصاح.

سوق دبي

وتفصيلاً في حركة تعاملات اليوم الأخير من الأسبوع بسوق دبي، فقد انطلقت غالبية الأسهم إلى المربع الأخضر، لكن ضمن هامش محدود من الربحية وتواصلت على نفس النهج في مرحلة جس النبض التي أعقبها هدوء مائل للتماسك استمر حتى نهاية الساعة الثانية من الجلسة.

ومع بداية النصف الثاني من الجلسة لوحظ تدفق سيولة كبيرة على نحو فاجأ المتعاملين خاصة بعدما أسهمت في ارتفاع الأسعار بقوة وزيادة مساحة اللون الأخضر على شاشة العرض، وأدت إلى محو جميع خسائر الجلسات الماضية.

وكان لافتاً للنظر النشاط الكبير الذي أظهره سهم إعمار في النصف الثاني من التعاملات، حيث قفز إلى مستوى 6.71 دراهم رغم انطلاقته الهادئة في بداية الجلسة، لكن المضاربات وجني الأرباح قلصا مكاسبه في نهاية الجلسة ليغلق عند 6.65 دراهم بنمو نسبته 2.2% مقارنة مع اليوم السابق.

وشملت قائمة الأسهم التي سجلت نشاطاً قوياً أيضاً سهم دي اكس بي الذي نما بنسبة 4.5% بالغاً مستوى 1.63 درهم بتداولات بلغت قيمتها 181 مليونا. وشملت الإيجابية سهم الاتحاد العقارية المرتفع لمستوى 71 فلساً ودريك اند سكل إلى 47 فلساً وكذلك ديار المغلق عند 0.538 درهم، في حين تراجع إعمار مولز إلى 2.64 درهم.

وفي قطاع البنوك كان سهم بنك دبي الإسلامي الرابح الوحيد صاعداً إلى 5.37 دراهم

سوق أبوظبي

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية عاد الأحمر إلى شاشة العرض، لكن بخسارة طفيفة تحت ضغط أسهم قطاعي العقار والبنوك، في حين ارتفع سهم اتصالات إلى 19.50 درهماً، ما قلص من تراجع المؤشر العام إلى نسبة 0.34% مغلقاً عند 4294 نقطة.

وعاد سهم بنك الخليج الأول إلى الانخفاض لمستوى 11.10 درهماً وتبعه في نفس الاتجاه بنك أبوظبي الوطني إلى 8.34 دراهم، كما هبط سهم بنك أبوظبي التجاري إلى 6.11 دراهم، والاتحاد الوطني إلى 3.91 دراهم.

وفي قطاع العقار كان سهم إشراق الرباح الوحيد مرتفعا إلى 79 فلساً في حين انخفض سهم الدار إلى 2.66 درهم، وثبت سهم رأس الخيمة العقارية عند 60 فلساً. وارتفع أبوظبي للطاقة لمستوى 64 فلسا وبلغت قيمة السيولة 122 مليون درهم وعدد الأسهم 77 مليون سهم نفذت من خلال 1083 صفقة.

إغلاق

أغلق المؤشر العام لسوق دبي عند 3340 نقطة بنمو نسبته 0.63% مقارنة مع اليوم السابق.وقفزت الصفقات إلى 627 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة إلى 436 مليون سهم نفذت من خلال 4587 صفقة. ونجحت أسهم 20 شركة بالإغلاق على المربع الأخضر من إجمالي أسهم 34 شركة في حين تراجعت أسعار أسهم 10 شركات وحافظت أسهم 4 شركات على مستوياتها السابقة.

مشتريات الأجانب

وصلت قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم في سوق دبي المالي خلال الأسبوع الحالي إلى 935.5 مليون درهم، فيما بلغت قيمة مبيعاتهم 875 مليون درهم، ليصبح صافي الاستثمار الأجنبي 60.1 مليون درهم كمحصلة شراء. وبلغت نسبة قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم في الأيام الخمسة الأخيرة 51.3 % من إجمالي قيمة مشتريات السوق.دبي - وام

الأكثر مشاركة