بعد صفقة «مبادلة» واستحواذها على 20% من أسهم المؤسسة

«إنفستكورب» تحقق 3 أضعاف استثمارها من بيع شركة

محمد العارضي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت «إنفستكورب»، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، أمس أنها وافقت على بيع «كريسبس توبكو المحدودة» «تيريلز» إلى شركة «أمبليفاي سناك براندس» «أمبليفاي» المدرجة في بورصة نيويورك مقابل 300 مليون جنيه استرليني، وذلك عقب انضمام شركة مبادلة إلى المساهمين الرئيسيين في «إنفستكورب» واستحواذها على 20% من أسهم البنك.

وتُعد «تيريلز»، التي تأسست في العام 2002 في مزرعة كورت تيريلز فارم بمقاطعة هيرفوردشير الإنجليزية، واحدة من أبرز شركات تصنيع رقائق البطاطس والخضراوات والفشار، وغيرها من الوجبات الخفيفة الشهية. وقد نجحت «تيريلز»، بالاعتماد على قوة العلامة التجارية لمنتجاتها الأساسية، في تنويع عروضها المميزة لتشمل أصنافاً أخرى، بما فيها الفشار ورقائق التورتيلا ورقائق الخضراوات المقرمشة.

وكانت «إنفستكورب» قد استحوذت على «تيريلز» في أغسطس 2013 مقابل 100 مليون جنيه استرليني، وأشرف على مسيرة التحول والنمو، التي شهدت الشركة خلالها ارتفاعاً في المبيعات والأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، بأكثر من الضعف..

بينما ارتفع عدد موظفيها بنسبة تجاوزت 70% على المستوى العالمي، ومنها 30% عبارة عن مناصب جديدة استُحدثت في مقرها بالمملكة المتحدة. وتقف الأسواق العالمية وراء نحو 40% من مبيعات «تيريلز» الآن، مقارنة مع 20% قبل 3 أعوام، أي ما قبل استحواذ «إنفستكورب».

نمو الأعمال

وسجّلت «تيريلز»، تحت ملكية «إنفستكورب»، نمواً في أعمالها بشكل طبيعي ومن خلال صفقات الاستحواذ في كل من أستراليا وألمانيا، وعززت محفظة منتجاتها لتشمل الأطعمة العضوية والخالية من الغلوتين، لتصبح بذلك أحد أبرز اللاعبين في قطاع الوجبات الخفيفة الفاخرة.

وقد أثبتت معرفة «إنفستكورب» الواسعة وخبرتها في إدارة وتوحيد الشركات العائلية جدارتها وفعاليتها في عمليات الاستحواذ، الأمر الذي مكّن «تيريلز» من توسيع نطاق حضورها في الأسواق العالمية.

وكانت المؤسسة المالية قد استثمرت بشكل كبير في «تيريلز» لتعزيز قدرتها الإنتاجية وعلامتها التجارية ويبقى إتمام عملية البيع مشروطاً بالحصول على الموافقات المتعلقة بمسألة المنافسة.

فترة استثنائية

وقال محمد محفوظ العارضي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لدى «إنفستكورب»: «تأتي صفقة بيع «تيريلز» في وقت تشهد «إنفستكورب» خلاله فترة استثنائية من النشاط المتزايد، لا سيما عقب انضمام شركة «مبادلة» إلى المساهمين الرئيسيين في المؤسسة المالية واستحواذها على 20% من أسهم البنك.

وإن هذا الزخم الإيجابي في «إنفستكورب» ما هو إلا انعكاس لقدرتنا الكبيرة على تحويل شركات محلية إلى أسماء عالمية رائدة في مجالات مختلفة والانتقال بالشركات إلى المرحلة القادمة من مسيرتها للنمو، فضلاً عن سجلنا الحافل بالعوائد العالية التي نحققها لمختلف الأطراف المعنية بنا.

وتمثل «تيريلز» قصة نجاح مهمة لنا في السوق البريطانية. وجاء استحواذنا على هذه الشركة قبل ثلاثة أعوام انطلاقاً من قناعتنا بأنها تنطوي على فرصة سانحة لتعزيز حضور علامة تجارية محلية مميزة في الأسواق العالمية.

ومن جانبه، قال ديفيد ميلنر، الرئيس التنفيذي لشركة «تيريلز»: «منذ استحواذ «إنفستكورب» على «تيريلز»، وضعنا خططاً واستراتيجيات نمو طموحة، ونجحنا فعلاً في تنفيذها حيث توسعت أعمالنا وتعزز حضورنا في الأسواق العالمية، حتى أصبحنا اليوم في وضع جيد يضمن المضي قدماً في مسيرة النمو وتوسيع نطاق أعمالنا في المستقبل».

Email