تتضمن 550 مليون درهم لمساهمي البنك

«سوق أبوظبي» يوزّع أرباح «الاتحاد الوطني» النقدية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية، أمس، عن قيامه بتوزيع أول أرباح نقدية نيابة عن إحدى شركاته المدرجة، من خلال قيامه بتوزيع الأرباح على مساهمي بنك الاتحاد الوطني، نيابة عن البنك، وبذلك يكون بنك الاتحاد الوطني أول شركة مدرجة في دولة الإمارات، تقوم بتوزيع الأرباح النقدية عن طريق سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وقد وزع سوق أبوظبي للأوراق المالية، على مساهمي بنك الاتحاد الوطني، حوالي 550 مليون درهم، وهي قيمة الأرباح النقدية التي أقرتها الجمعية العمومية للبنك. ويبلغ عدد مساهمي البنك 1058، يتوزعون بين 450 مساهماً من دولة الإمارات، و608 مساهمين من خارج الدولة.

وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع المادة 2 من قرار مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع رقم 2 لسنة 2015، بشأن تعديل النظام الخاص بالتداول والمقاصة والتسويات ونقل الملكية وحفظ الأوراق المالية، والذي ألزم شركات المساهمة العامة المدرجة في الأسواق المالية، بتحويل الأرباح النقدية لمساهميها، إلى الحساب المصرفي للسوق المالي، وعلى السوق إيداع الأرباح النقدية في الحسابات المصرفية للمساهمين خلال ثلاثين يوماً من تاريخ قرار الجمعية العمومية /‏ مجلس الإدارة، بتوزيع تلك الأرباح. وبذلك تتوقف الشركات المدرجة عن إرسال الأرباح النقدية لمساهميها عن طريق الشيكات المصرفية، وهو النظام المعمول به لدى غالبية الشركات.

حديث البيانات

ومنذ إصدار قرار الهيئة، بادر سوق أبوظبي للأوراق المالية، إلى تنفيذ حملة توعية، لحث المستثمرين على تحديث بياناتهم، واختيار الآلية المفضلة لتوزيع الأرباح، من بين إصدار شيك للمستثمر، أو التحويل للحساب المصرفي للمستثمر مباشرة، وتواصل السوق عن كثب مع المستثمرين، من خلال حملات توعية عبر قنوات عدة، من بينها رسائل البريد الإلكتروني، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالسوق. حيث أظهر الاستبيان الذي قام السوق بعمله عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن 89 % من المستثمرين، يفضلون استلام أرباحهم النقدية عن طريق الإيداع المباشر في الحساب.

وجعل السوق تحديث بيانات المستثمرين إلزامياً عند طلب إنجاز أي معاملة جديدة، ما أسهم في قيام أعداد كبيرة من المستثمرين بتحديث بياناتهم، خاصة في ظل تعدد وسهولة سبل إنجاز هذا الأمر، سواءً عبر منصة الخدمات الإلكترونية للمستثمرين على موقع السوق، أو من خلال الوسيط المعتمد في السوق.

وقال جلال خضر المستشار ببنك الاتحاد الوطني «نحن سعداء بالتعاون مع سوق أبوظبي للأوراق المالية، والنجاح في تنفيذ المبادرة، سيمكننا من تقديم حلول متقدمة ومبتكرة للمساهمين، وهذا يعكس استراتيجية الاتحاد الوطني التي تهدف إلى التوسع في الخدمات».

تنشيط السيولة

ومن جانبه، صرح راشد البلوشي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: «نحن سعيدون بتعاوننا مع بنك الاتحاد الوطني، ونهنئهم بكونهم أول شركة مدرجة في الدولة تقوم بتوزيع الأرباح النقدية عن طريق سوق أبوظبي». وأضاف البلوشي «يشكل ارتفاع عائد التوزيعات النقدية، أحد أهم محفزات استقطاب المستثمرين إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية، مع وصول التوزيعات النقدية في بعض الشركات إلى 100 % من القيمة الاسمية، وتلعب التوزيعات النقدية دوراً مهماً في تنشيط حركة السيولة في سوق أبوظبي، حيث يعاد ضخ جزء كبير منها إلى السوق مجدداً».

وصرح الرئيس التنفيذي، أن سوق أبوظبي للأوراق المالية، يتميز بقوة شركاته المستمدة من قوة اقتصاد الدولة، لتشكل توزيعات أرباح الشركات المدرجة بها، انعكاساً لسلامة موقفها المالي، وصحة الاقتصاد المحلي الذي يعتمد على تنويع مصادر الدخل، وتعزيز منظومة التنوع الاقتصادي، حيث بلغت إجمالي قيمة التوزيعات التي تم إقرارها في 2016 حتى نهاية الربع الأول نحو 21.6 مليار درهم وبلغت أرباح 49 شركة مدرجة، والتي أفصحت عن بياناتها المالية المدققة، في سوق أبوظبي 2015، حوالي 40 مليار درهم.

حملة ترويجية

في إطار سعيه للترويج لخدماته وشركاته المدرجة على المستوى العالمي، واستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في الشركات المدرجة في السوق، اختتم سوق أبوظبي للأوراق المالية، مؤخراً، حملته الترويجية الأولى لعام 2016 في مدينة نيويورك، بمشاركة 6 من شركاته المدرجة، واستضاف فيها السوق حوالي 80 مشاركاً من المؤسسات الاستثمارية العالمية، إجمالي قيمة الأصول التي تديرها تزيد على 5 تريليونات دولار، والتي شاركت للتعرف إلى الفرص التجارية، ومناخ الاستثمار في إمارة أبوظبي بشكل عام، وسوق أبوظبي وشركاته المدرجة بشكل خاص.

Email