«ديلويت» تتوقع تزايد عمليات الدمج خلال الأشهر المقبلة

أجرت ديلويت مؤخراً، بالتعاون مع مجلة "كوربوريت بورد مامبر"، استطلاعاً بعنوان "ردم الهوة بين نظرة مجالس الإدارة والمدراء الماليين حول إدارة مخاطر عمليات الدمج والاستحواذ". ولقد شمل الاستطلاع مدراء تنفيذيين ومدراء ماليين من شركات عامة لا تقل عائداتها عن 500 مليون دولار، وذلك من أجل مقارنة نظرتهم حول عمليات الدمج والاستحواذ والمخاطر الناجمة عنها، ومقابلتها وتحليلها.

سيولة

ويتوقع كل من المدراء التنفيذيين (56%) والمدراء الماليين (53%) أن تشكّل السيولة الوسيلة الأساسية لتمويل عمليات الدمج والاستحواذ. إلاّ أنّ المدراء الماليين أكثر ميلاً من المدراء التنفيذيين إلى اعتبار الدين مصدرا أساسيا للتمويل.

وتأتي هذه الدراسة مع توقع تزايد عمليات الدمج والاستحواذ خلال الأشهر المقبلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في كل من قطاعات النفط والغاز، والاتصالات، والخدمات المالية. ويبرز هنا سؤال بديهي حول حسن التوقيت لدرس استراتيجية نمو هذه العمليات في المنطقة، وخصوصاً الكبرى منها، المدعّمة بالصفقات التي تم الإعلان عنها مؤخراً، لاسيما عرض شركة "اتصالات" لشراء حصة "فيفندي" في شركة "ماركو للاتصالات" ..

والتي تصل إلى 53%، مقابل 5.27 مليارات دولار، بالاضافة الى استحواذ شركة "سينوبيك" الصينية على حصة شركة "أباشي" في مصر في قطاع النفط والغاز والتي تبلغ 33% مقابل 3.1 مليار دولار. وبوجود هذا الكم من المخاطر والمسائل التي يجب أخذها بعين الاعتبار، تزداد الحاجة الى وضع أطر أكثر فاعلية لعمليات الدمج والاستحواذ.

استطلاع

وتحدث جايمس باب، الشريك المسؤول عن برنامج المدراء الماليين في ديلويت الشرق الأوسط، حول الموضوع قائلاً: "في حين يلتزم المدراء التنفيذيون والمدراء الماليون مساراً ثابتا في استراتيجية عمليات الدمج والاستحواذ التي يتبعونها وكيفية تقييمها، يشير هذا الاستطلاع إلى إمكانية تجانس وجهات نظرهم في ميادين أخرى. كما هو الحال مع أهداف عمليات الدمج والاستحواذ الأساسية، وخصوصاً تلك المتعلقة بمسألتي المؤازرة في الكلفة والتوسع الفاعل لنطاق العمل."

واستطرد باب قائلاً: "بالنظر إلى المخاطر الموجودة، والمنافع المحتملة، والأدوار المحددة لكل طرف في عمليات الدمج والاستحواذ، على مجالس الإدارة والمدراء الماليين العمل سوية بهدف ردم أي هوة لناحية التواصل والتفاهم. إذ تعتمد قرارات الدمج والاستحواذ الناجحة ومرحلة ما بعد تطبيق هذه الاتفاقات على التماشي الناجح بين مجلس الإدارة والمسؤولين التنفيذيين الرئيسيين".

طباعة Email
تعليقات

تعليقات