ارشادات غذائية لمرضى الكلية

يحتاج المريض بقصور في الكلية إلى رعاية طبية شاملة ، والى فحص دوري ، اضافة الى النظام الغذائي المناسب لحالته الصحية ، الذي يحدده اختصاصي التغذية ، وفيما يلي أهم الارشادات التي ينبغي أن يلتزم بها المريض، والتي تتضمن :

1.    تقييد تناول السوائل وفقاً لرأي الطبيب. ولابد من المحافظة على الوزن ضمن الحدود الطبيعية.

2.     لمعرفة أن الجسم يحصل على السعرات الحرارية الكافية جنباً إلى جنب مع الحبوب والبقوليات، يستطيع المريض تناول الأطعمة المحتوية على السكر أو الجلوكوز شريطة ألا يكون المريض مصاباً بالسكري.

3.    يعتبر اللبن والحبوب والبقوليات والبيض والدجاج من المصادر الأساسية للبروتين. ينصح هؤلاء المرضى المصابين بمرض الكلى المزمن الذين لم يخضعوا إلى الآن للغسيل الكلوي بتقليص البروتين في النظام الغذائي. وينصح هؤلاء المرضى بتناول 0.8 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم يومياً. ومتى تم البدء في الغسيل الكلوي، يحتاج المريض إلى نظام غذائي محتوي على نسبة عالية من البروتين (خصوصاً المرضى الخاضعين للغسيل الكلوي الصفاقي).

4.    تجنب تناول البروتينات الحيوانية مثل اللحوم والدجاج والأسماك المحتوية على بروتين عالي وبوتاسيوم وفسفور. حيث يمكن أن تصبح جميع هذه المحتويات من البروتين الحيواني مؤذية للمرضى المصابين بمرض الكلى المزمن.

5.     لابد من تقليل كمية الدهون ، ويعتبر زيت فول الصويا وزيت الفول السوداني مفيداً للجسم لكن من المستحسن تناول هذه الزيوت بكميات محدودة.

6.    ينصح معظم المرضى بتناول كميات منخفضة من الملح . فلا تضيف الملح إلى مائدة الطعام. ولا تتناول الأطعمة المطبوخة بمسحوق الخبز وفي حالة تناولك لها، فيجب تناولها بكميات كافية. وتجنب استخدام بدائل الملح لأنها تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم.

7.    يمكن تناول الخضروات المحتوية على كميات منخفضة من البوتاسيوم بعقلانية. لكن لابد من معالجة الخضروات المحتوية على كميات كبيرة من البوتاسيوم للتخلص من البوتاسيوم ومن ثم يمكن تناولها قبل الاستهلاك. ولتحسين الطعم، يمكن إضافة عصير الليمون.

8.    يمكن تناول الفاكهة المحتوية على نسبة منخفضة من البوتاسيوم مثل التفاح والبابايا والتوت ولكن لمرة واحدة في اليوم. وفي يوم الغسيل الكلوي، يستطيع المريض تناول أي ثمرة فاكهة واحدة. ولابد من تجنب عصير الفواكه وماء جوز الهند. وتجنب تناول الفواكه الجافة والفول السوداني وبذور السمسم وجوز الهند الطازج أو الجاف.

9.    اللبن ومنتجات الآليان يمكن تناول 300 إلى 350مل من اللبن أو منتجات الألبان المشروبات الباردة لابد من تجنب البيبسي وفانتا وفروتي. ولا يجب تناول عصير الفواكه أو ماء جوز الهند.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات