4 مشروبات صحية ومفيدة خلال الحمل

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر سماع خبر تأكيد الحمل بالتأكيد من الأشياء الهامة التي ينتظرها الوالدين بفارغ الصبر، لكنه أيضاً يستدعي البدء بنظام حياتي آخر لقضاء فترة حمل صحية عند الأم والجنين، ومن أهم المعايير التي يجب على الأم الالتزام بها هي النظام الغذائي الصحي وشرب السوائل والابتعاد عن السموم والأطعمة والضارة غير الصحية.

اشربي المزيد من المياه

تناول ما يقارب 8-10 أكواب من المياه هو أمر هام يتوجب على كل امرأة حامل، وذلك لتجنب أي حالة جفاف قد تصيب جسم الأم، كما تحمي المياه خلايا الدم وتساعد في إدرار الحليب عند الولادة.

اختاري المشروبات الغنية بالمواد المغذية

مع تقدم الأيام والأسابيع، يحتاج طفلك إلى المزيد من العناصر المغذية الضرورية لنموه وتطوره، ولتحقيق ذلك ينصح الخبراء بالمشروبات التالية:

1.    ماء جوز الهند

أحد المشروبات الطازجة والمنعشة والضرورية لكل حامل حيث يرطب الجسم ويجدد الأملاح الطبيعية التي يخسرها الجسم خلال التعرق، ويعتبر وسيلة صحية للوقاية من الجفاف، كما يتصف بغناه بالمعادن التي تحافظ على ضغط الدم مستقراً، كما يسهم في الوقاية من الحموضة والإمساك وهي أعراض شائعة خلال فترة الحمل.

2.    الحليب الرائب

يسهم في ترطيب الجسم ويحافظ على برودته، كما يسهل من عملية الهضم والوقاية من الانتفاخ.

3.    عصائر الخضروات الطازجة

من المهم خلال فترة الحمل الحصول على كمية كافية من الخضروات والفواكه في النظام الغذائي اليومي، وتعتبر العصائر خياراً جيداً لتحقيق الفوائد الغذائية المطلوبة، وينصح بتناول الخيار والسبانخ والجزر وباقي الخضروات مرتين أسبوعياً للحفاظ على الصحة.

-    الخيار يعزز سوائل الجسم ويحمي من الجفاف بدون إضافة المزيد من السعرات الحرارية غير المرغوب فيها أُثناء فترة الحمل.

-    الجزر مصدر غني بالفيتامنيات (C – A – D- E – K – B1 – B6) والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنزيوم والفوسفور والبيوين.

-    الشمندر يزيد من مستويات الحديد في الجسم كما يحتوي على حمض الفوليك الهام للجسم.

-    السبانخ غني بحمض الفوليم وفيتامين A الذي يساعد على نمو وتطور القلب والعظام والرئيتن والعينين والكلى وتطور الجهاز العصبي المركزي للطفل.

4.    عصائر الفاكهة الطازجة.

تعتبر عصائر الفاكهة أيضاً عنصراً رئيسياً في تزود الجسم بالمواد الغذائية الهامة،حيث يحمي التفاح الطفل من التعرض للربو ويلبي البرتقال الاحتياجات الغذائية الرئيسية للجنين، كما أن شرب عصير التفاح يومياً يحسن الهضم ويعزز عمليات الاستقلاب.

    الليمون الحامض الحلو والبرتقال غنية بالمعادن والفيتامينات وتساعد في عملية الهضم. و تحتوي على كمية عالية من فيتامين C    وتوفر حماية طبيعية من البرد والسعال.

Email