كم من الدهون نحتاج يوميا؟

 ينصح خبراء الصحة العامة والتغذية بعدم تجاوز نسبة 35% من الدسم في طعامنا اليومي ، وألا تزيد نسبة الدهون المشبعة عن 11%.

وذلك لخطورة تناول كميات كبيرة من الدهون أو الدسم على صحة الجسم بشكل عام وعلى القلب والأوعية الدموية بشكل خاص.

ومن الاطعمة الغنية بالمواد الدسمة والتي اعتاد الكثير من الأشخاص على تناولها بشكل يومي، نذكر:

منتجات الحليب كاملة الدسم ، والأطعمة المصنعة ، اللحوم الدهنية، وكثير من الأطعمة التي تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة، مثل الزبدة ودهن اللحم، وتعتبر بعض الزيوت مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند من المصادر العالية بالدهون المشبعة. والكريما والمثلجات والفطائر والبسكويت والكعك والحلويات والشوكولاته.

وللدلالة على كمية الدسم التي نتاولها يومياً ، نذكر محتوى بعض الأغذية من المواد الدسمة، مثل:

قطعة من السجق أو اللحم المصنع تحتوي على 8 غرام من المواد الدسمة.

كوب من الحليب الكامل الدسم يحتوي على 14 غرام من المواد الدسمة.

قطعة من البسكويت " دايجستيف " تحتوي على 3 غرام من المواد الدسمة.

قطعة شكولاته " مارس " او غيرها تحتوي على 10 غرام من المواد الدسمة.

 

 

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات