حقائق مذهلة عن الفيتامين دال

صورة

الفيتامين دال من أهم الفيتامينات الموجودة في الجسم لما له من خصائص كبيرة على جميع خلايا الجسم في الكثير من الوظائف العضوية .

كما نعلم يتم تركيب الفيتاميين دال عن طريق الأشعة فوق البنفسجية المستمدة من الشمس من خلال الجلد ويمكن أخذ الفيتامين دال أيضاً عن طريق الأطعمة .

بعد أن يتم تركيب الفيتامين دال يتم نقله بواسطة ناقل خاص أو بروتين إلى الكبد حيث يتعرض لعملية أخرى ليتم نقله إلى الكلية وهناك ف يتعرض لعدة عمليات استقلابية أخرى .

من أهم الوظائف المعروفة للفيتامين دال :

1"- امتصاص الكالسيوم عن طريق الأمعاء وكذلك الفوسفور وخاصة في أثناء فترة النمو وأثناء فترة الحمل عند النساء .

2"- تمعدن العظم وتقوية العظام بشكل عام .

3"- يزداد نشاط الفيتامين دال في حال ازدياد فرط نشاط الغدة جارة الدرقية .

4"- نقص الفيتامين دال يؤدي إلى ليونة العظام عند الكبار .

5"- نقص الفيتامين دال يؤدي إلى هشاشة العظام .

6"- إعطاء الفيتامين دال يساعد على خفض نسبة الكسور العظمية .

إن نقص الفيتامين دال يسبب ظهور الكثير من الأمراض وأهمها :

1"- التصلب اللوحي العصبي .

2"- سرطان الثدي .

3"- سرطان الرحم .

4"- سرطان الأمعاء .

5"- ارتفاع الضغط الشرياني وأمراض القلب .

6"- ظهور مرض السكري من النوع الأول .

7"- ظهور أمراض مناعية مثل مرض الروماتوئيد .

ولكن كيف يتم ظهور هذه الأمراض نتيجة نقص الفيتامين دال ؟

1"- فيتامين دال يلعب دوراً كبيراً في أمراض المناعة الروماتيزمية والعصبية : وهو يوجد داخل الخلايا المناعية وله مستقبلات داخل هذه الخلايا . لذلك الفيتامين دال يؤثر على هذه الخلايا ويمكن أن يؤدي إلى إفراز بعض السيتوكين التي تسبب ظهور أمراض مناعية مثل الأنترلوكين 4 وغيرها من السيتوكين التي تؤدي إلى ظهور أمراض مثل السكري من النوع الأول .

2"- الفيتامين دال يؤثر تأثيراً كبيراًعلى القلب : يسبب ارتفاع نسبة الكولسترول في الجسم ويزيد من مضاعفات أمراض القلب والشرايين .

3"- نقص الفيتامين دال له دور كبير على الخلايا السرطانية: فالكثير من الدراسات بينت أن نقص هذا النوع من الفيتامينات يؤدي إلى ارتفاع نسبة أمراض سرطان الثدي والرحم وخاصة عند الناس الذين يعيشون في مناطق لا ترى الشمس إلا نادراً مثل بعض الدول الأوروبية الاسكندنافية .

4"- من المعروف أن مرض هشاشة العظام وليونة العظام وخاصة مرض الكساح المعروف عند الأطفال يترافق مع آلام وضعف في العضلات وهذا كله ناتج عن نقص الفيتامين دال .

الفيتامين دال مهم جدا"  في الحياة اليومية وله تأثير كبير على ارتفاع ضغط الدم من خلال تأثيره على بعض الجينات المسؤولة عن إفراز الرينين المسؤول بدوره عن ارتفاع الضغط الشرياني وكذلك يؤثر نقص الفيتامين دال على نشاط الغدة الدرقية مما يزيد الإصابة بأمراض القلب وظهور التكلسات حول الشرايين .

يتم علاج نقص الفيتامين دال حسب كل مريض على حدة وحسب معطيات التحليل المخبري .

الرسالة الهامة :

الفيتامين دال ليس مسؤولاً عن أمراض العظام والمفاصل فقط , ولكنه مسؤول أيضاً عن ظهور بعض أمراض القلب وأمراض الشرايين والسكري والأمراض المناعية .

طباعة Email
تعليقات

تعليقات