39337 مخالفة «انشغال بالهاتف» أثناء القيادة في أبوظبي

■ استخدام الهاتف أثناء القيادة أبرز أسباب الحوادث الخطرة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي لـ«البيان» أن عدد السائقين الذين تمت مخالفتهم لاستخدام الهاتف النقال أثناء القيادة خلال 2016 بلغ 39337 سائقاً شكلت مخالفاتهم نحو 10% من إجمالي المخالفات الخطرة التي تم تحريرها في الإمارة خلال العام الماضي.

وحذرت شرطة أبوظبي السائقين في إطار التوعية المصاحبة لأسبوع المرور الخليجي الثالث والثلاثين «حياتك أمانة» من خطورة الانشغال بالرد على الهاتف المتحرك وإرسال الرسائل النصية أو استخدامه في التصوير الشخصي «سلفي» والانشغال بالتقاط أفلام الفيديو القصيرة أثناء القيادة مؤكدة أن هناك حوادث أليمة وقعت نتيجة لعدم الانتباه أثناء القيادة بسبب الانشغال بالهاتف.

الانتباه التام

وأكد الرائد سهيل فرج القبيسي رئيس قسم المخالفات وحجز المركبات في مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي أن القيادة الآمنة تتطلب الانتباه التام ومراقبة الطريق والابتعاد عن استخدام الهاتف والذي يؤدي إلى عدم انتباه السائق والانحراف بين مسارات الطريق وإبطاء سرعة المركبة وتعطيل حركة السير والمرور وتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء وارتكاب العديد من المخالفات التي تؤدي إلى الحوادث المرورية.

وناشد القبيسي السائقين الذين يقومون باستخدام الهاتف باليد أثناء القيادة بإعادة التفكير لأن حياتهم وأرواحهم أغلى بكثير من أن تهدر في مقابل مكالمة هاتفية أو رسالة نصية يمكن أن تتسبب في وقوع حادث يسفر عن وفيات وإصابات بليغة.

ودعا القبيسي السائقين وخاصة السائقين الشباب إلى التعاون الإيجابي مع النصائح التوعوية التي تم إعدادها بناء على إحصاءات ودراسات علمية من خطورة الانشغال بالهاتف النقال أثناء القيادة، وتأثيره في قدرة السائق على التركيز أو السيطرة على المركبة، في حالة حدوث أي مفاجآت على الطريق.

توعية متواصلة

وأكد الرائد سهيل فرج القبيسي تواصل جهود مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي المكثفة من خلال برامج التوعية ونشرها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لرفع مستوى الثقافة المرورية بخطورة استخدام الهاتف بجانب ضبط المخالفين وتطبيق القانون عليهم بالغرامة المالية 200 درهم و4 نقاط على السائق.

وأكدت المديرية الجهود المبذولة للحد من أسباب الحوادث المرورية في أبوظبي وشملت تكثيف الرقابة المرورية على الطرق الداخلية والخارجية في إطار خطة شاملة للتصدي للمخالفات المرورية الخطرة والتي تم تصنيفها بنحو 17 مخالفة خطرة أدت إلى وقوع الحوادث في 2016 وتكثيف الرقابة بالرادارات الثابتة والمتحركة والقناص إضافة إلى زيادة برامج التوعية المرورية للسائقين والتوعية من خلال مجالس المواطنين وشملت البرامج التوعوية محاضرات ونقاط توعية ومعارض مرورية خلال العام الماضي بلغت نحو 790 برنامجاً.

يذكر أن أبرز المبادرات التي أطلقتها شرطة أبوظبي للارتقاء بسلوكيات السائقين مبادرة بطاقة الخير للسلامة المرورية التي جاءت تماشياً مع إعلان 2017 عام الخير.

39 %

تشير الإحصاءات إلى أن السائقين من الجاليات الآسيوية هم الأعلى تسبباً في الحوادث المرورية، حيث تسببوا في نحو 39% من الحوادث المرورية التي وقعت خلال العام الماضي.

Email