مفتشو جمارك دبي ينقذون طفلاً ابتلع لسانه

 لا يقتصر عمل مفتشي ومفتشات جمارك دبي على تفتيش الحقائب ومراقبة المسافرين وكشف المواد الممنوعة فقط، بل يمتد إلى مساعدة الحالات الإنسانية والصحية، وأهمها التعامل بسرعة مع مهربي المخدرات في الأحشاء قبل انفجار هذه الكبسولات في أحشائهم نتيجة طول فترة حملها أثناء الانتقال بها من دولة لأخرى...

والتي تستغرق أكثر من 8 ساعات في بعض الأحيان، ما يعرض حياة المسافر لمخاطر، من أبرزها عدم أكل أو شرب أي شيء طوال الوقت لحين إنزال الكبسولات، وهو الأمر الذي كان يجهله بعض المهربين.

حميد محمد الحاج ضابط تفتيش أول في عمليات المسافرين في مطار دبي أكد أنه يتعامل بشكل إنساني مع المهربين كافة، وينصحهم بعدم شرب أو أكل أو ابتلاع أي شيء أثناء حمل تلك الكبسولات لحين إنزالها، لافتاً إلى أن هؤلاء يعرضون حياتهم للخطر الشديد. وقال حميد الحاج إنه ضمن الحالات الإنسانية التي تعامل معها مفتشو الجمارك حالة طفل يبلغ من العمر 4 سنوات قام بابتلاع لسانه عن طريق الخطأ..

وكاد يتعرض للاختناق والموت لولا تدخل أحد المفتشين الذي كان على دراية بالتعامل مع مثل هذه الحالات، وقام بإسعافه عن طريق توسيع فتحة التنفس لحين استدعاء الإسعاف الذين قاموا بدورهم وتم إنقاذ الطفل ونال المفتش إعجاباً وشكراً كبيرين من أسرة الطفل.

استجابة

ولفت الحاج إلى أنه ضمن الحالات الأخرى حالة سيدة آسيوية كانت برفقة زوجها، وفجأة وجدناها تصرخ وتضع يدها على خدها الأيمن ممسكة بمنديل، وكان ملطخاً بالدماء، ما دفعنا جميعا لطلب الإسعاف، ولم نعرف من أين تأتي الدماء؟ وحاولنا تهدئتها، إلا أنها ظلت تصرخ، وتم على الفور طلب الإسعاف، وتبين فيما بعد أنها تعاني من نزيف في أحد أضراسها، وتم تقديم الرعاية الكافية لها.

إنهاء شجار

ومن الحالات اللافتة التي تعامل معها رجال الجمارك إنهاء مشاجرة عنيفة بين شاب ومجموعة شباب من جنسيته نفسها، ووفقاً لحميد الحاج لاحظ أحد مفتشي الجمارك أثناء نزول إحدى الطائرات أن مجموعة من الشباب تحاول مضايقة شاب من جنسيتهم وبصحبته فتاة، حيث إن أحدهم قام بإلقاء منديل متسخ عليه بطريقة مهينة، بالإضافة إلى بعض كلمات السخرية..

وكان الشاب يحاول تجنبهم، خاصة أمام الفتاة التي معه، وفي تلك الأثناء تدخل احد مفتشي الجمارك، وتوجه للشاب الذي أكد له أنه يعاني طوال الرحلة من تعامل فظ منهم نتيجة أن أحدهم كان على علاقة سابقة بالفتاة، وأنها تركته، وتصادف وجودهما على الرحلة نفسها، ولفت الحاج إلى أن الشاب أكد أنه حاول الشكوى لطاقم الطائرة، إلا أنهم بمجرد الهبوط من الطائرة واصلوا مضايقته..

وتدخل المفتش وتحدث مع الشباب، إلا أن احدهم احتد عليه وحاول مضايقة الشاب مرة أخرى غير مبال، فتم تحويله إلى أمن المطار وتحرير محضر إزعاج ضده.

الأكثر مشاركة