شرطة أبوظبي تنفي سرقة مركبات بمفتاح إلكتروني

نفى العقيد راشد المسماري مدير مديرية شرطة العاصمة بالإنابة رصد أي أسلوب اجرامي لسرقة المركبات في أبوظبي من خلال استخدام أشخاص "مفتاحاً إلكترونياً "يمكّنهم من فتح أية مركبة لسرقة محتوياتها.

وكانت ( البيان) تلقت استفسارات عدة من مواطنين ومقيمين حول حقيقة وجود عصابات تستطيع فتح أية مركبة باستخدام مفتاح الكتروني يتمكن من فتح أي مركبة مهما كان نوعها حيث أكد المسماري ان هذا الكلام لا صحة له ولم يتم حتى الان رصد اي من هذه الاساليب في سرقة المركبات او محتوياتها.

وأوضح ان السرقات التي تم ضبطها تمت من خلال أسلوب فتح المركبة، أو كسر زجاج أحد الأبواب اضافة الى الاحتيال؛ معتبراً أن إهمال أصحاب السيارات السبب الرئيس لتلك السرقات لعدم إقفال أبوابها. وقال إن مديرية شرطة العاصمة تتصدى للجرائم، ومنها سرقة محتويات المركبات من خلال فرق عمل مكافحة الظواهر الأمنية، ونشر الدوريات على مدار الساعة في المناطق السكنية والتجارية، ويقظة العيون الساهرة في رصد أية محاولات للسرقة.

وأكد أن شرطة أبوظبي تركز على توعية الجمهور وحثهم على عدم الإهمال بترك مركباتهم في حال تشغيل، وتطبيق الإجراءات الوقائية في حفظ ممتلكاتهم حتى لا تكون عرضة للسرقة، وتقديم النصائح والإرشادات للجمهور بحفظ مقتنياتهم في المركبات بطرق آمنة لتجنب تعرضها للسرقة، مؤكداً ضرورة توفر الحس الأمني عند كل شخص لرصد أية حركة غير طبيعية أو مريبة، وإبلاغ عمليات الشرطة على الرقم 999.

ونصح المسماري المواطنين والمقيمين بعدم ترك السلع الثمينة أو المبالغ النقدية في مركباتهم، مضيفاً: ولكن في حال رغب أي شخص تركها داخل المركبة فيجب الاحتفاظ بها في صندوق السيارة وإحكام إغلاقه، وعدم تركها ظاهرة للعيان لتكون عرضة للسرقة، حاثاً على التعاون مع الشرطة في تطبيق الوقاية والمساهمة في مكافحة هذا النوع من الجرائم لردع مرتكبيها.

ودعا مدير مديرية شرطة العاصمة بالإنابة المواطنين والمقيمين والزوار إلى عدم ترك السيارات في حال تشغيل من دون وجود السائق الأمر الذي يشكل حافزاً لسرقتها أو سرقة محتوياتها، ناصحاً باتخاذ إجراءات احترازية للحفاظ على المركبات حتى لا تتعرض للسرقة، من بينها إغلاق الأبواب بصورة محكمة، وتشغيل نظام الحماية والإنذار ضد السرقة، احصائىة

يُشار إلى أن نسبة سرقة محتويات السيارات في أبوظبي انخفضت 27 بالمائة العام الماضي لنحو 104 جرائم، مقارنة مع 143 سرقة في 2012. وأكدت المديرية أن 82 سرقة تمت باتباع اللصوص "من عدة جنسيات" أسلوب فتح المركبة، و16 بأسلوب كسر زجاج أحد أبواب المركبة والأخرى بالاحتيال.

الأكثر مشاركة