17.2 % معدل انتشار التدخين بين سكان دبي

أظهرت النتائج الأساسية عن معدل انتشار التدخين وعوامل الخطورة المرتبطة به في إمارة دبي أن معدل انتشار التدخين بين سكان إمارة دبي بلغ العام 2009 حوالي 17.2 ٪ ، ومعدل انتشار التدخين بين الإماراتيين 8.6 ٪. وهو أقل بكثير من أي جنسية أخرى. كما اظهرت الدراسة ان المواطنين أكثر ممارسة للتدخين مقارنة بالنساء المواطنات بعشر مرات حيث بلغ بين الرجال 15.5 % مقارنة مع 1.5 % فقط بين النساء.

وشمل البحث الذي نفذته هيئة الصحة بدبي وشمل 5000 أسرة، شارك في تنفيذه مركز دبي للإحصاء، حيث نفذ باحثون مدربون مقابلات فردية وجها لوجه مع البالغين الذين تتراوح أعمارهم 18 سنة فأكثر. وذلك من اجل تقييم مجموعة من قضايا الصحة والرعاية الصحية بما في ذلك معدل انتشار التدخين وعوامل الخطورة المتعلقة به. وتضمنت الدراسة مجموعة أسئلة تتعلق باستهلاك التبغ و التدخين السلبي.

وقالت ليلى الجسمي، المدير التنفيذي لقطاع السياسات والإستراتيجيات الصحي في هيئة الصحة بدبي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين الذي تحتفل به الدولة اليوم، إن المسح الصحي للأسر بدبي هو واحد من الأنشطة المهمة التي نفذها قطاع السياسات والإستراتيجيات الصحي، حيث أنه يوفر لنا بيانات دقيقة، وأدلة واقعية لمجموعة متنوعة من قضايا الصحة والرعاية الصحية بما في ذلك تعاطي التبغ والتعرض له. ويتم حاليا تحليل هذه البيانات لفهم احتياجات الرعاية الصحية الحالية لسكان إمارة دبي، وسوف يساعدنا المسح أيضا في صياغة سياستنا وخططنا لتلبية تلك الاحتياجات.

وفيما يخص تعاطي التبغ والتعرض للتدخين السلبي، فقد تم تحليل البيانات الأساسية الخاصة بأنماط التدخين مثل معدل انتشار التدخين حسن والجنس و العمر ومستوى الدخل، كما أظهرت الدراسة أيضا أن ثلث سكان دبي معرضين لمخاطر التدخين، إما عن طريق التدخين المباشر والتدخين السلبي.

وقال الضو عبد الله سليمان ، رئيس قسم السياسات والاستراتيجيات والاداء في قطاع السياسات والاستراتيجيات الصحية: إن الدراسة طرحت عدة تساؤلات خاصة بمعدل انتشار استخدام التبغ بما في ذلك السجائر والشيشة، والأنواع الأخرى إضافة إلى معدل انتشار التدخين السلبي. إن البيانات التي تم تحليلها كشفت عن نتائج مهمة عن التدخين حسب الجنس والعمر والدخل حيث انه سيتم استخدام هذه البيانات من قبل هيئة الصحة بدبي لتطوير مبادرات و سياسات تساعد في التقليل من معدل انتشار التدخين بين سكان إمارة دبي.

 

النتائج الأساسية

جاءت نتيجة الدراسة كما يلي: الرجال المدخنون بدؤوا في سن 10 والنساء بدأن في سن ال 13 ، و قبل سن 20،هنالك 50 بالمائة من الرجال والنساء قد بدؤوا في التدخين بالفعل.

معدل التدخين يقل بشكل ملحوظ في سن 60 حيث إن 10 في المائة فقط من المدخنين يندرجون تحت هذه الفئة العمرية.

التدخين في الفئة العمرية للشباب 18-24 بلغ 16.2 في المائة، وهو ما يعادل تقريبا المعدل العام لانتشار التدخين في إمارة دبي

إن معدل انتشار التدخين بين الأفراد ذوي التعليم والدخل المنخفض يصل إلى ضعفين مقارنة بأقرانهم من ذوي التعليم و الدخل المرتفع

أما الافراد فكان معدل انتشار التدخين بينهم من ذوي الدخل المنخفض 18.9 في المائة في حين أن معدل انتشار التدخين بين الأفراد من ذوي الدخل المرتفع بلغ 10 في المائة. وبالمثل فقد بلغ معدل انتشار التدخين بين غير المتعلمين 26.9 في المائة في حين إن معدل انتشار التدخين بين الجامعيين بلغ 12،1 في المائة. وأيضا هناك حوالي 67 في المائة من سكان دبي غير المدخنين حاليا يتعرضون للتدخين السلبي في الأماكن العامة.