الإمارات تُنير لحج وتموّل مشاريع للصرف الصحي في عدن

ت + ت - الحجم الطبيعي

تواصل دولة الإمارات وعبر أذرعها الإنسانية دعم قطاع الخدمات في المحافظات اليمنية المحررة بهدف رفع المعاناة عن سكان هذه المحافظات بعد تحريرها من الميليشيات التي دمرت البنية التحتية فيها. وفي محافظة لحج افتتح رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر ومسؤولون في الهلال الأحمر الإماراتي، محطة كهرباء لحج بطاقة تشغيلية 10 ميجا وات مقدمة من مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وبعد افتتاح المحطة الكهربائية أدلى رئيس الوزراء بتصريح لوسائل الإعلام أشاد خلاله بدعم الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم المشاريع الخدمية في محافظة لحج، مؤكداً عزم الحكومة على تحسين مستوى الخدمات في لحج في كافة القطاعات وأهمها الكهرباء والمياه والصحة والتعليم والطرقات وغيرها بالتعاون مع قوات التحالف العربي. ومن المتوقع أن تساهم الطاقة الإضافية لمحافظة لحج في تقليل ساعات الانقطاع، ورفع المعاناة عن المواطنين اليمنيين في عدد من مديريات المحافظة.

وفي العاصمة المؤقتة عدن وبحضور رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر وقعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي والمؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي اتفاقية تضمنت تمويل عدد من المشاريع في مجال الصرف الصحي في مديريات (المنصورة - الشيخ عثمان - دار سعد) بمبلغ 3 ملايين ريال سعودي لأجل القضاء على الطفح الحاصل في الشوارع.

وخلال التوقيع أشاد بن دغر بالجهود التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة لليمن في مختلف المجالات. وخص الدعم الإنساني الذي يقدمه الهلال الأحمر الإماراتي للمحافظات المحررة.

وأكد المهندس محمد سعيد الكتبي مدير مكتب الهيئة في المحافظة أن مساعدة اليمن ودعمه يشكل أحد ثوابت السياسة الإماراتية التي تنتهج الوقوف إلى جانب الأشقاء ومساعدتهم على تجاوز الصعاب التي يواجهونها جراء انقلاب ميليشا الحوثي على الشرعية، موضحاً أن دولة الإمارات كثفت جهودها لدعم الشعب اليمني على المستويات كافة وخاصة الإنسانية.

من جهته، قال سالمين علوي علي علوي مدير إدارة المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في عدن إن أنظمة الصرف الصحي المحلية تكافح لتشغيل وصيانة نظم معالجة النفايات السائلة والتخلص الآمن منهاً، مؤكداً أن من شأن الاتفاقية المساعدة في وضع حد لوباء الكوليرا، منوها إلى الدور المهم الذي تلعبه المساعدات الإماراتية منذ الأيام الأولى لتحرير عدن.

وقال إن لفريق هيئة الهلال الأحمر الإماراتية الدور الإغاثي الملموس والبارز والذي يتمثل في دعم القطاعات الخدمية المختلفة وخاصة الصحية.

إنعاش

المؤسسةالمشروع بحسب مسؤولي المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي سيساهم في إنعاش المؤسسة التي تعرضت للتدمير أثناء اجتياح الميليشيات، ويهدف المشروع إلى الحد من طفح المجاري في عدد من مديريات العاصمة المؤقتة عدن.

وكان محافظ عدن السابق اللواء عيدروس الزبيدي وقع الاتفاقية مطلع يناير من العام الحالي، التي جاءت كمنحة من الهلال الأحمر الإماراتي بمناسبة عام الخير 2017.

 

Email