224 مليون درهم للرعاية الصحية ومكافحة المرض

ت + ت - الحجم الطبيعي

يحتل قطاع الرعاية الصحية ومكافحة المرض مكانة خاصة في أجندة اهتمامات «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية» من خلال التصدي للمشكلات الصحية التي تتعرض لها المجتمعات الأقل حظاً وتوفير أفضل أشكال الرعاية الصحية الأساسية لمن هم في أمس الحاجة إليها.

وخلال العام 2016، قدمت مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية خدمات صحية متنوعة، حيث بلغ إجمالي حجم الإنفاق في هذا القطاع 224 مليون درهم على المبادرات والبرامج الصحية التي قدمتها مؤسساتها وكياناتها المعنية بتوفير الرعاية الصحية ومكافحة الأمراض. وقد استفاد من هذه البرامج والمبادرات والحملات الصحية العلاجية والوقائية 10 ملايين شخص حول العالم.

لقاحات

ضمن نطاق مكافحة الأمراض المعدية، تابعت «مؤسسة الجليلة» في العام 2016 برامجها الهادفة إلى مكافحة الأمراض المعدية، حيث وفرت 1.6 مليون لقاح لكزاز الأمهات والمواليد في 15 دولة. كما تعاونت المؤسسة مع «مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية» في إجراء عدد من عمليات القلب الجراحية للأطفال في دولة الإمارات وفي مناطق مختلفة حول العالم.

من ناحيتها، واصلت مؤسسة «نور دبي» مبادراتها الخاصة بإزالة مسببات العمى، فنجحت في العام 2016 في علاج أكثر من 6.6 ملايين شخص يعانون من مرض التراخوما (الرمد الحبيبي) المعدي، كما وفرت المؤسسة عيادات عالمية متنقلة لعلاج أمراض العيون في عدد من الدول، حيث فحصت هذه العيادات 15,603 مرضى ووزعت 2,862 نظارة طبية، كما أجرت 1,794 عملية جراحية.

علاج

ولدعم البحوث الطبية وتطوير حلول علاجية لعدد من الأمراض المستعصية، قام «مركز أبحاث مؤسسة الجليلة» في العام 2016 بتمويل أكثر من 55 دراسة بحثية محلية، كما استثمر المركز، الذي يعد أول مركز أبحاث مستقبل متعدد التخصصات للأبحاث الطبية الحيوية في دولة الإمارات، 16.3 مليون درهم في البحوث الطبية والبعثات الدراسية وبرامج المنح والزمالة.

Email