افتتاح مشروع «مدينة الشيخ زايد1» في سقطرى

ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتحت السلطات المحلية في جزيرة سقطرى، أمس، «مدينة الشيخ زايد1» بمنطقة ستوره المخصصة للأسر المتضررة من إعصاري «تشابالا وميغ».
وشارك في حفـــــل الافتتاح محافظ أرخبيل سقطرى اللواء سالم عبد الله السقطري، والأمين العام للهلال الأحمر الإماراتي الدكتور محمد الفلاحي، وخلفان المزروعي، والأمين العام المساعد للهلال الأحمر محمد الفهيم.


وتتكون مدينة «الشيخ زايد1» من 161 وحده سكنية ومدرسة مع ملحقاتها ووحدة صحية وجامع وحديقة أطفال وملعب رياضي ومشروع كهرباء بالطاقة البديلة وشبكة صرف صحي بمنطقة ستوره المخصصة للأسر المتضررة من إعصاري «تشابالا وميغ».


وفي الافتتاح الذي حضره وكيل المحافظة لشؤون الجزر، رايد الجريبي، وعدد من القيادات في السلطة المحلية والأجهزة الأمنية والعسكرية، ثمن محافظ سقطرى ما تقدمه دولة الإمارات من دعم ومساندة للمتضررين من الإعصارين اللذين ضربا المحافظة وتسببا في أضرار كبيرة في البنى التحتية.


إقليم حضرموت
من جهة أخرى، وبحضور أكثر من ثلاثة آلاف مندوب من مختلف المكونات السياسية والاجتماعية والمدنية، أُقرت ولادة إقليم حضرموت ضمن الإقليم الستة للدولة الاتحادية في اليمن، على أن يتم الإعلان عن ذلك رسمياً الأسبوع المقبل.


وخلال الجلسة الأولى لمؤتمر حضرموت، طالب محافظ حضرموت أحمد سعيد بن بريك، الرئيس عبد ربه منصور هادي، بإعلان إقليم حضرموت الذي يشمل محافظات حضرموت والمهرة وشبوة وسقطرى ضمن الدولة الاتحادية، وطالب بقية المحافظات بالشروع في إعلان أقاليمها، وقال إن ذلك سيتم خلال عشرة أيام.


وفي كلمته، طالب بن بريك بالحقوق الكاملة والتعويضات لكل ما عانته حضرموت خلال الأعوام المئة الماضية من حقوق المنافذ الجمركية وعائدات النفط. وأعلن تشكيل وفد من المحافظ والعلماء والشباب والمرأة لتقديم الشكر والعرفان لدول التحالف العربي على ما بذلوه ضمن عمليات التحالف لدعم الشرعية.


ودعا المحافظ جميع الشركات النفطية إلى فتح مكاتبها في حضرموت، وأعلن بن بريك عن تخفيض 30 في المئة من قيمة فاتورة الكهرباء والماء، كاشفاً عن تخصيص مبلغ سبعة مليارات ريال لتوفير مادة الديزل، لمواجهة حرارة الصيف، بما يضمن عدم انقطاعها، وأكد أنها لن تنطفئ بعد اليوم.


وقال المحافظ إنه اعتمد الـ24 من أبريل كل عام عطلة رسمية بحضرموت، وهو اليوم الذي جرى فيه تحرير المحافظة من تنظيم القاعدة العام الماضي. كما اعتمد تسجيل قوائم الضحايا منذ عام 1994، وتعهد بصرف مساكن جديدة لجميع من فقد حياته في الحرب.

Email