«الشارقة صديقة للطفل» يفتح باب الاعتماد للمؤسسات في الدولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن «مكتب الشارقة صديقة للطفل»، الجهة المشرفة على تطبيق واستكمال مبادرات حملة «الشارقة إمارة صديقة للطفل»، الهادفة إلى توفير الدعم للأمهات والأطفال الرضع في الإمارة، عن فتح باب الحصول على اعتماد ثلاث مبادرات مجتمعية تستهدف مؤسسات العمل، والحضانات، والأماكن العامة، للمرة الأولى في جميع أنحاء دولة الإمارات.

وتخوّل هذه المبادرات جميع مؤسسات ودوائر العمل الحكومية والخاصة، والحضانات، والأماكن العامة، في إمارات الدولة السبع، الحصول على اعتماد إحدى المبادرات المجتمعية الثلاث، وهي «مؤسسة صديقة للأم»، و«حضانة صديقة للرضاعة»، و«مكان عام صديق للأم والطفل»، بعد استيفاء مجموعة من الشروط والمتطلبات الأساسية.

وتهدف المبادرات الثلاث إلى تشجيع الأمهات على تبني الرضاعة الطبيعية والابتعاد عن البدائل الصناعية، ضمن شروط تخضع لها جميع الجهات المؤهلة، إذ يجب على مؤسسات العمل الحكومية أو الخاصة أن تقرّ سياسة صديقة للأم، يطلع عليها موظفوها ويتم تعميمها على مختلف أقسامها ودوائرها.

بالإضافة إلى توفير غرف خاصة للأمهات ضمن مباني المؤسسة تتمتّع بمواصفات معينة، بالإضافة إلى عرض منشورات صحية وتوعوية داخل هذه الغرف، تبيّن أهمية الرضاعة الطبيعية.

وتشترط المبادرة على الحضانات الراغبة في الحصول على لقب «حضانة صديقة للرضاعة»، تدريب وتأهيل جميع الموظفات العاملات فيها على تمكين الأمهات من إرضاع أطفالهن.

وتوفير بيئة معزّزة للرضاعة الطبيعية عبر رفض الوسائل الصناعية، وتأمين ظروف آمنة وصحيّة لحفظ ونقل حليب الأم، بالإضافة إلى تكريس ثقافة الرضاعة الطبيعية في المجتمع من خلال توعية أولياء الأمور حول ضرورتها من خلال التواصل المباشر معهم.

وفيما يختص بشروط مبادرة «مكان عام صديق للأم والطفل»، يتوجّب على الأماكن العامة أن تتضمن مرافق خاصة تتناسب مع احتياجات الأم والطفل، تشتمل على معايير وشروط تسمح بإرضاع ورعاية الأطفال في بيئة مناسبة، كما يجب أن تحتوي هذه المرافق على منشورات توعوية، وكتيبات صحية تعزز من أهمية الرضاعة الطبيعة.

اعتماد

وقالت الدكتورة حصة الغزال، المدير التنفيذي لمكتب الشارقة صديقة للطفل: «انسجاماً مع إعلان 2017 عاماً للخير، يسعدنا فتح المجال أمام مختلف المؤسسات في جميع أنحاء دولة الإمارات، للحصول على الاعتماد اللازم من أجل توفير مزيد من الدعم للأطفال وأمهاتهم، بما يسهم في تعزيز البيئة الصديقة للأطفال واليافعين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويعمل على تنشئة جيل يتمتع بالصحة النفسية والجسدية».

وبإمكان المؤسسات الراغبة بتطبيق المبادرات المجتمعية والحصول على الاعتماد، التواصل مع مكتب الشارقة صديقة للطفل عبر البريد الإلكتروني: info@sbf.ae أو عبر زيارة الموقع الإلكتروني:.www.sharjahbabyfriendly.ae

Email