مبادرات «البيان» بُنيت على 3 أركان

منى بوسمرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تطلق «البيان» سلسلة من الحملات ذات الطابع الخيري والإنساني مع عدد من الشركاء المميزين، وبنيت «مبادرات البيان الخيرية» على أساس الأركان الأساسية الـ3 لـ«عام الخير» وهي: خدمة الوطن والعمل التطوعي والمسؤولية الاجتماعية للشركات.

ففي مجال خدمة الوطن، ستطلق «البيان» 6 حملات متنوعة نصفها موجه للخدمات الصحية من خلال 3 حملات هي «الكارافان الصحي» و«حملة معسكرات العمال» و«صحة الأطفال الرضع». وتستهدف الأولى الوصول إلى 10 آلاف مواطن ومواطنة في المناطق البعيدة بالدولة عبر «كارافان» مجهز بأفضل المعدات وعناصر بشرية من طالبات كلية الطب للقيام بفحوص مهمة مثل أمراض الدم والضغط والعيون، بينما تستهدف الثانية العمال في معسكراتهم عبر زيارة طلاب كليات طب لهم بشكل دوري لإجراء فحوصات خاصة بهم. وتهدف الحملة الثالثة إلى توزيع حليب الأطفال على العائلات المحتاجة وتوعيتهم على مسائل تغذية الأطفال.

وتتوزع باقي الحملات على أغراض منوّعة من بينها حملة «صيانة المساجد» التي تستهدف صيانة وإعادة تأثيث 30 مسجداً، ومساعدة المعوزين من خلال حملتي «اكفل يتيماً» التي تستهدف كفالة 1000 يتيم و«مزاد البيان» التي يقودها الموقع الإلكتروني ويعود ريعها للمحتاجين.

3 حملات

أما في مجال العمل التطوعي، فتستهدف 3 حملات مختلفة تحفيز وإشراك الطلاب والجمعيات المهنية والجهات الخاصة والحكومية، في نشاط التطوع داخل الدولة وخارجها مثل: «حملة الغوص» لتنظيف قاع الخور ومناطق أخرى، و«حملة بيوت المسنين» لزيارة كبار السن ومجالستهم، وخارجيا حملة «البعثات الطبية» في المناطق الآمنة في أفريقيا وآسيا. وفي مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات، تستمر «البيان»، وبشكل خاص عبر ملحقها الاقتصادي اليومي بنشر مفاهيم ونماذج وتقارير منوّعة عن هذه القضية المهمة، إضافة إلى تنظيم ندوات يشارك بها القطاعان الحكومي والخاص، وسيتم تنفيذ كل الحملات مع شركاء البيان من القطاعين الحكومي والخاص مع التركيز بشكل رئيسي على ضرورة اضطلاع القطاع الخاص بمسؤولياته الاجتماعية تجاه المجتمع، ويتنوع الشركاء بين الجامعات والمدارس والجمعيات المهنية، وهيئات صحية ومجتمعية وبلديات، وفي القطاع الخاص: مستشفيات وشركات بناء ومقاولات وشركات تصنيع مواد استهلاكية وأخرى في مجال منتجات الرفاهية وشركات في قطاعي الطيران والضيافة، وغيرها..

وتستهدف «حملات البيان الخيرية» شرائح مجتمع الإمارات بصفة عامة بكافة فئاته وأعماره من مواطنين ومقيمين بمختلف جنسياتهم، إضافة إلى شرائح خارج الدولة على نطاقات جغرافية متنوعة لتكون المحصلة نطاقاً واسعاً من فئات المجتمع وتمثيلاً حقيقياً لروح مبادرة «عام الخير» وأهدافها.

5 مزايا

وقالت منى بو سمرة، رئيس التحرير المسؤول لـ«البيان»: إنه لمن دواعي الفخر أن تكون البيان من أوائل المؤسسات في الدولة التي استجابت على الفور وبشكل منظم ومنتظم لروح مبادرة عام الخير وقيمها، لافتة إلى أنه: سبق وأعلنا عن خطتنا الصحافية لتغطية هذه المبادرة واليوم نعلن عن مبادراتنا الخاصة.

وأكدت أن «حملات البيان الخيرية» تتميز بـ5 مزايا رئيسة، أولها «دمج المسؤولية الاجتماعية مع المسؤولية الإعلامية للصحيفة، وثانيها أن تلك الحملات لها أهداف محددة وقابلة للقياس، وتم تحديد الأعداد المستهدفة بدقة للمستفيدين أو المشاركين أو الشركاء». ولفتت إلى أن الحملات تُعلي من قيمة الإنسان وأنها تفتح المجال للقطاع الحكومي والخاص بالاشتراك في نشاط مشترك، علاوة على تنوعها، واختتمت: نحن واثقون تماما من قدرتنا على مواكبة هذه المبادرة والقيام بدورنا الإعلامي ودورنا الاجتماعي على أكمل وجه، إذ إننا كنا أفضل صحيفة واكبت مبادرة عام القراءة العام الماضي ونطمح لتحقيق نتائج أفضل.

Email