أبل تبدأ خدمة الدفع الإلكتروني عبر 500 بنك

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبدأ شركة أبل للإلكترونيات تشغيل خدمة الدفع الإلكتروني عبر الأجهزة المحمولة آبل باي بعد غد الاثنين بعدما تعاقدت مع 500 بنك جديد لدعم هذه الخدمة التي تنافس نظام الدفع بخدمة «باي بال» التي تقدمها شركة إيباي وفقاً لما أعلنه ستيف كوك الرئيس التنفيذي للشركة.

وخدمة أبل باي عبارة عن نظام للدفع الإلكتروني عبر الأجهزة المحمولة وتم الإعلان عنها خلال مؤتمر الكشف عن الجيل الجديد من الهاتف الذكي آي فون6 وآي فون6 بلس الشهر الماضي.

جيل جديد

وأعلنت الشركة التي تتخذ من مدينة كوبرتينو بولاية كاليفورنيا الأمريكية مقرا لها عن الجيل الجديد من الكمبيوتر اللوحي آي باد ويشمل آي باد أير2 وآي باد ميني3.

وكانت الشركة قد نشرت لقطات للجهازين الجديدين عبر خدمة آي تيونز ستور وكشفت عن اسميهما في وقت سابق من الأسبوع الماضي. ويشبه الجيل الجديد من الأجهزة الأجيال السابقة لكنه أقل سمكا ويضم معالجا أسرع. ويحتوي الجهاز الجديد على خاصية التعرف على بصمة الأصابع والمتاحة حاليا على هواتف آي فون.

تنافس شديد

ومن المتوقع أن يشهد موسم العطلات تنافسا شديدا بين الأجهزة المحمولة. وبدأت بالفعل طلبات الحجز المسبق لأجهزة آيباد الأكبر حجما (آيباد اير 2) الذي يبدأ سعره من 499 دولارا أمس ويبدأ التسليم في الأسبوع المقبل. وسيكون سعر (آيباد ميني 3) الأصغر حجما أقل بنحو 100 دولار.

وتحدث فيل شيلر مدير التسويق - الذي اعتبر جهاز الآيباد الأكبر حجما أنه الأقل سمكا في العالم - عن العديد من المزايا الجديدة مثل الشاشة المضادة للانعكاسات وأكد على وجود مستشعر للهوية. ومع ذلك ربما تواجه آبل مهمة صعبة في الترويج لأجهزتها الجديدة امام مستهلكين يتوافر لديهم عدد كبير من الأجهزة المحمولة في اليد والتي تعمل باللمس.

ارتفاع

قالت شركة أبحاث التكنولوجيا «جارتنر» إن مبيعات اجهزة الحواسب اللوحية من المتوقع أن ترتفع بنسبة 11 % فقط هذا العام مقارنة مع 55 % في العام الماضي في ظل ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية وتراجع مبيعات الحواسب الشخصية.

 وشهدت مبيعات آبل من الحواسب اللوحية والتي تطلق عليها «آيباد» منذ أربع سنوات تراجعا لربعين اثنين على التوالي هذا العام. ومازال المستثمرون يركزون على آيفون المصدر الرئيسي للعائدات ولكن استمرار التراجع في مبيعات آيباد سيهدد نحو 15% من عائدات الشركة.

Email