الوفد الحكومي يسلم كشوفات بأسماء الأسرى لدى الميليشيات

ولد الشيخ: محادثات الكويت تقترب من الاتفاق

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحدث المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، عن انفراجة في محادثات الكويت، بينما سلم الوفد الحكومي قائمة بالأسرى لدى الميليشيات.

وأكد مبعوث الأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن مشاورات السلام اليمنية المنعقدة حالياً في الكويت اقتربت من الاتفاق على مبادئ محددة لاتفاق شامل يرتكز على حل سياسي.

وأكد المبعوث الأممي في بيان، أول من أمس، أن المشاورات تحرز تقدماً على صعيد قضية الأسرى والمعتقلين، داعياً الأطراف اليمنية الى الالتزام بوعودهم والإفراج عن مجموعة كبيرة من الأسرى والمعتقلين خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال ولد الشيخ إن يوم السبت شهد عقد جلستين صباحية ومسائية مع وفد الحوثيين وصالح جرى خلالهما البحث بتوسع في قضايا رئيسية من أبرزها تفاصيل وآليات الانسحاب وتسليم السلاح واستئناف الحوار السياسي واستعادة مؤسسات الدولة. وأضاف أن لجنة السجناء والمعتقلين والموضوعين تحت الإقامة الجبرية والمحتجزين تعسفياً اجتمعت كذلك اليوم وسلم خلالها وفد الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام بيانات خاصة عن الأسرى.

وتابع انه سيدرس هذه البيانات لإبداء توصياته حول أفضل الطرق للمضي قدماً في هذا الملف.

على صعيد متصل، تقدم المبعوث الأممي بالشكر الى رؤساء الدول السبع العظمى على بيانهم الداعم لجهود الأمم المتحدة في اليمن.

وأضاف أن «نداءات اليمنيين المطالبة بالسلام ودعم المجتمع الدولي ورؤساء الدول السبع التي أثنت على كل ما نقوم به لإحلال السلام في اليمن تزيدني إصراراً على تخطي كل العقبات للتوصل الى حل سلمي شامل».

وأوضح أن «عودة السلام الى اليمن أولويتي وأنا واثق أنها أولوية المشاركين في المشاورات».

وعقدت لجنة السجناء والمعتقلين والموضوعين تحت الإقامة الجبرية والمحتجزين تعسفياً، أمس، جلسة مشاورات بإشراف الأمم المتحدة.

وفي الجلسة سلم وفد الحكومة كشوفات أولية بأسماء وبيانات المختطفين والمعتقلين السياسيين والصحافيين والناشطين الحقوقيين، حيث بلغ عدد الأسماء المقدمة في القوائم 2630 اسماً بين معتقل وأسير.

وشملت الكشوفات التي سلمها الوفد الحكومي بيانات خاصة عن المعتقلين ومحافظاتهم والمناطق التي اختطفوا منها وأماكن احتجازهم وزمن الاحتجاز وغيرها من المعلومات، بالإضافة الى كشوفات ببيانات خاصة عن الأسرى لدى الميليشيات الانقلابية.

وسيقوم المبعوث الأممي بدراسة البيانات وإبداء توصياته عن أفضل الطرق للمضي قدماً بهذا الملف.

مطالبة

في سياق متصل، دان الاتحاد العام للصحافيين العرب اختفاء عشرة صحافيين يمنيين من السجن الاحتياطي بهبرة ونقلهم إلى جهة مجهولة في الوقت الذي تدهورت فيه حالتهم الصحية بما يستدعي نقلهم فوراً إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأكد الاتحاد في بيان أن «جماعة الحوثيين تتحمل المسؤولية الكاملة عن الحفاظ على حياة الزملاء الذين كانوا قد بدأوا إضراباً عن الطعام احتجاجاً على سوء المعاملة وعدم تقديم الغذاء أو الرعاية الصحية لهم». وطالب الاتحاد بـ«الكشف الفوري عن مكان احتجازهم وإطلاق سراحهم فوراً ونقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج».

Email