عدسة « البيان » ترصد عودة الخدمة بجهود إماراتية

مطار عدن ينبض بالحياة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تواصل قوات التحالف والحكومة الشرعية بذل الجهود، من أجل عودة الحياة وتطبيعها بشكل كامل في العاصمة المؤقتة عدن، حيث أسفرت الجهود المبذولة خلال الأشهر الماضية عن استقرار أمني كبير، وتطبيع للحياة وتخفيف معاناة المدنيين.

مطار عدن الدولي إنجاز جديد يُضاف إلى الإنجازات التي تحققت في عدن مؤخراً، فبعد إغلاق استمر أكثر من عشرة شهور عادت الحياة تدب إليه مجدداً، بعد جهود مستمرة مازالت تُبذل، بهدف إعادة تأهيله وصيانته بعد تعرضه للدمار الواسع، بسبب الحرب التي شنتها مليشيات الحوثي وصالح على عدن. عدسة «البيان» تجولت في صالة مغادرة الركاب، التي تم تجهيزها مؤقتاً، حيث رصدت ملامح الفرحة في وجوه المسافرين والموظفين على حد سواء.

جهود الإمارات

وتأتي عودة استئناف العمل في مطار عدن الدولي، بعد جهود بُذلت من قبل الإمارات خلال الفترة الماضية، حيث مازالت أعمال الصيانة تجري على قدم وساق، وأسفرت هذه الجهود عن عودة استقبال مطار عدن الدولي رحلات الطيران.

وقال مدير مطار عدن الدولي المهندس طارق عبده في تصريح لـ«البيان»، إن استئناف العمل في مطار عدن الدولي جاء بعد إغلاق طويل، بسبب الدمار الكبير الذي لحق بالمطار خلال الحرب، حيث شمل الدمار المدرج وصالات المسافرين وبرج المراقبة، وغيرها من أقسام المطار الضرورية لعمله.

وأضاف أن أعمال الصيانة التي تكفلت بها دولة الإمارات مازالت مستمرة، وتشمل مدرج المطار، وصالات المسافرين، وهنجر صيانة الطائرات، وبرج المراقبة وغيرها من الأعمال والتجهيزات الفنية، لافتاً إلى أنه رغم استمرار أعمال الصيانة في المطار، إلا أن إدارة المطار قررت فتح جزء من المطار، وذلك لتخفيف معاناة المواطنين ولا سيما الجرحى والمرضى والعالقين في الخارج.

جدول الرحلات

بدوره، أكد مدير مكتب طيران اليمنية في عدن، عمر اليزيدي، لـ«البيان» أن طيران اليمنية سيستأنف رحلاته على عدن خلال الأيام المقبلة، وذلك بهدف تخفيف المعاناة عن المواطنين وخاصة المرضى والعالقين ونقل الجرحى للخارج، وقال إن إحدى طائرات اليمنية وصلت إلى مطار عدن الدولي أمس إيذاناً ببدء العمل في مطار عدن الدولي. وأضاف أنه عند الانتهاء من إعادة التأهيل والصيانة سيتم الإعلان عن جدول رسمي للرحلات من عدن وإلى كل بلدان العالم، وذلك سيحدث قريباً.

وكان الرئيس عبد ربه منصور هادي، وجه فور عودته من العاصمة السعودية الرياض إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، منتصف الأسبوع الماضي، باستئناف نشاط مطار عدن الدولي.

دمار كبير

يشار إلى أن مليشيات الحوثي وصالح خلفت دماراً كبيراً في مطار عدن الدولي، إذ طال الدمار كل أقسام المطار بما فيها المدرج وبرج المراقبة وصالات المسافرين، إضافة إلى زراعتها مئات الألغام حول سور المطار وفي الممرات الداخلية.

وبعد تحرير عدن تم تأمين المطار وإعادة تشغيله من قبل فريق هندسي إماراتي، الذي بذل جهوداً مضاعفة لتشغيله بشكل مؤقت بعد التحرير مباشرة لنقل الجرحى واستقبال المساعدات الإنسانية من دول التحالف.

وسبق أن استأنف مطار عدن الدولي حركة الملاحة الجوية في أغسطس الماضي، لكنه سرعان ما توقف عن الحركة نتيجة عدم اكتمال عملية تأهيله.

Email