أصغر إماراتي يشغل مدير فرع في القطاع المصرفي

محمد النعيمي: صداقة زمان تنعشها أجواء رمضان

ت + ت - الحجم الطبيعي

الحوار مع محمد مصبح النعيمي الرئيس التنفيذي لشركة موارد للتمويل، ممتع للغاية وخاصة حينما يتحدث عن الأجواء الرمضانية التي اختلفت بين الماضي والحاضر، وعن وجهاته المفضلة خلال الشهر الكريم، حيث تختلف طبيعة الشعوب من بلد إلى اخر.

ووصف الأجواء الرمضانية التي تعيشها الدولة في شهر الخير الذي بدأ وشارف على الانتهاء بسرعة دون الشعور به إلا في عبارات "المباركة " و"المعايدة " حيث كانت في الماضي توصف أجواؤه بالدفء والسكون والراحة، وتزينت اليوم ملامحه بالأنوار والزينة سواء على جوانب الطرقات أو في المراكز التجارية. واختلف اليوم رمضان عن السابق من حيث تعدد الأنشطة الموجودة فيه نظرا لاختلاف الثقافات التي أصبحت موجودة على ارض الإمارات.

التواصل

وقال النعيمي، إن رمضان شهر يحمل الأشخاص مسؤولية التواصل المجتمعي سواء مع الأهل أو الأصدقاء ، كونها عادة سيتوارثها الأجيال فيسعى للمحافظة عليها عاما تلو الآخر ويأخذ في يده جميع أبنائه في تبادل الزيارات بين الأهل والأصدقاء، وهذا يعزز تواصل الأبناء مع عوائلهم ويغرس فيهم أهمية تبادل الزيارات وصلة الأرحام. وصداقة زمان تنعشها أجواء رمضان. واسترسل النعيمي في حديثه عن الأجواء الرمضانية، مفيدا بأنه يحب أن يزور بلدانا أخرى للتعرف على أجوائها المختلفة وكان معتادا على زيارة مصر ومناطق التراث فيها التي تضم أجواء رمضانية جميلة مثل الأزهر والحسين فكان يقضي فيها اجمل الأيام، بالإضافة إلى زيارة تركيا وكثير من الدول العربية للتعرف على الفارق بين الاحتفال بالشهر المبارك بينهما.

الخيم الرمضانية

لاحظ من خلال زيارته لكثير من الدول أن الخيم الرمضانية أخذت حيزا ضخما في الظهور حيث أضفت روحا عصرية على رمضان من خلال تلبية رغبات أفراد المجتمع الذين يقبلون عليها والتي أصبحت تشهد منافسات وانتشرت بشكل كبير خاصة في الإمارات نظرا لتعدد الجنسيات الذين يرغبون في التعرف على الأجواء الرمضانية وزيارتهم لها.

عادات رمضانية

وكشف عن عادته اليومية في شهر رمضان وهي اصطحاب أبنائه إلى شاطئ البحر يوميا قبل أذان المغرب ليأخذوا دقائق من التأمل ويشعروا بالسكينة ومن ثم يرجعون إلى المنزل على مائدة الإفطار لتجمعهم وعليها المأكولات الإماراتية الشعبية شيء أساسي في سفرة رمضان، ومنها طبق "الهريس" الذي يعتبر طبقا رئيسيا على المائدة الإماراتية في شهر رمضان تحديدا، وهنالك طبق "المجبوس" و"الثريد"، و"العرسية" و"البلاليط"، ومن أبرز الحلويات الإماراتية "اللقيمات" و"العصيدة" و"الخنفروش" و"القرص العقيلي"، إذ تتميز هذه المأكولات بطعمها الطيب ورائحتها الزكية المميزة، حيث تتفنن النساء في صنعها، وبخاصة مأكولات الأفراح والأعياد. لديه أربعة أبناء الكبرى، فاطمة تدرس انيميشن كونها تحب صناعه أفلام الكرتون، والثاني احمد في الثانوية العامة ولديه عبد الله ومريم في المدرسة، واعتبر النعيمي وجودهم على الإفطار شيئاً أساسياً يومياً.

أعمال ومناصب

المحطة التالية في الحديث مع النعيمي حول المناصب التي ترأسها، وقد حصل على بكالوريوس إدارة الأعمال، من الولايات المتحدة، وواصل دراسته في أميركا حتى حصل على الماجستير في إدارة الأعمال، وزمالة العلوم التطبيقية والإدارة من كلية "نيو بري" عام 1987.

بدأ عمله المصرفي مسؤولاً في مكتب الخدمات في بنك رأس الخيمة، ولم يمض على توليه الوظيفة ثمانية أشهر حتى ترقى ليتولى مدير فرع، وكان أصغر إماراتي مصرفي يتولى مهام مدير فرع في القطاع المصرفي، وتدرج بعد ذلك في القطاع المصرفي ليتولى إدارة أقسام مهمة.

انتقل بعد ذلك للعمل في بنك دبي الوطني، ليتولى وظائف قيادية عليا في البنك لفترة امتدت عشر سنوات، فعمل مديرا تجاريا أول، ثم مديراً لتطوير الأعمال والتخطيط، فأمين سر مجلس الإدارة، ومديراً عاماً للشركة الوطنية للخدمات المالية ومديرا عاما لشركة "عقارات".

ويعد النعيمي أحد أصحاب فكرة إنشاء مجموعة موارد للتمويل، كما شارك في إنشاء شركة دار التكافل للتأمين التكافلي.

ولكونه أحد أبرز المتخصصين في مجال التمويل، ولخبرته الطويلة وكفاءته في مجال الخدمات المالية، لعب النعيمي دوراً فعالاً في إنشاء مركز دبي المالي العالمي، وشارك في وضع مواصفات ومتطلبات قوانين ونظم المركز.

ويعتبر عضواً بارزاً في العديد من مجالس إدارات المنظمات والجمعيات العلمية والاجتماعية، ومتحدثاً يقدم إسهامات قيمة في المؤتمرات وورش العمل على المستويين المحلي والدولي، إضافة لكونه قدم العديد من الدورات التدريبية وورش العمل في مجالات التمويل.

موارد للتمويل

وقال النعيمي إن مجموعة شركات «موارد للتمويل» تعد من الشركات الوطنية شبه الحكومية التي تبنت منذ انطلاقها عام 2006 مبادرة دعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، من خلال حملتها الشهيرة «فالك طيب»، والتي جالت جميع إمارات الدولة، منظمة حلقات نقاشية في كل إمارة، جمعت فيها كل أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة بمسؤولين وقيادات في الوزارات الاتحادية والدوائر المحلية والجهات المعنية، لمناقشة كل ما يخص المشاريع الصغيرة والمتوسطة من موافقات وإجراءات وعمالة وضمانات مصرفية، إضافة إلى التمويل المصرفي ودراسات الجدوى وكل صغيرة وكبيرة حتى إطلاق المشروع.

مجالس رمضانية

ومن جهة أخرى تحدث النعيمي عن المجالس التي أصبحت عادات رمضانية عرفها المجتمع الإماراتي منذ القدم، فشهر رمضان يتسم بالمودة والرحمة والتواصل بين بنى البشر، وقد تعود الناس في رمضان أن يجتمعون بعد صلاة التراويح في مجالس تجمع الأهل والجيران والأصدقاء يتسامرون ويتحدثون فيها عن مشاكلهم ويتصالحون ويطرحون الحلول، لافتا إلى أنها مظاهر رمضانية ذات خصوصية فريدة فهي سمة من سمات الشهر الكريم وقد تحولت إلى منتديات فكرية وثقافية يلتقي فيها المثقفون بأفكارهم وأشعارهم وقصائدهم ومكتشفاتهم الأدبية، كما يلتقي النخب القيادية والسياسية والدينية لتناقش قضايا المجتمع في أجواء بين المصارحة والمكاشفة، ومناقشة قضايا المجتمع والمجالس العلمية، فضلا عن حلقات الدروس الدينية والصلاة وقراءة القرآن وغيرها من أشكال متعددة للمجالس الرمضانية.

حوار وشفافية

المجالس مؤشر على وعى المجتمع كما أنها وحدة من تراث وعادات المواطنين، وقال إنه يتذكر في صغره أن هذه المجالس كانت تنظم يوميا وغير مرتبطة بشهر رمضان، ولكن مع مرور الحياة تغيرت هذه العادات وأصبحت المجالس مرتبطة بشهر رمضان فقط، وهناك تسارع بين الأفراد على تنظيمها بشكل يومي خلال شهر رمضان لأنها أصبحت شكلا من أشكال السمر الذي يجمع العائلات ضمن احتفالات بالشهر الكريم تعزيزا للود وصلة الأرحام، وأصبحت تلعب دورا مهما في المجتمع الإماراتي غير منظور في تكريس ثقافة الحوار والشفافية والتأكيد على التواصل بين أفراد المجتمع.

Email