المفالت. . سحور الصائمين في جازان

المفالت طبق السحور الجيزاني

ت + ت - الحجم الطبيعي

حينما يحين وقت السحور في جازان جنوبي السعودية، فإن معظم ربات البيوت يكنّ قد أعددن وجبة « المفالت »، وهو الطبق الرئيسي في أكلة السحور في جازان كلها، وتكاد كل مائدة عامرة بـ« المفالت »، وهي أكلة تراثية بالسحور ويومياً فهي غذائية رئيسية تعين على تحمل الصيام.

وتتميز المنطقة عموماً بأكلات شعبية بالشهر الكريم، ويقبل عليها الكبار والصغار، فهي لذيذة ونكهتها رائعة وتتفنن نساء جازان في صنعها وإعدادها، وفي وجبتي الإفطار والعشاء أهم الوجبات، «الثريد» أو ما يتعارف عليه بـ«المفالت».

وهي تتكون من الحليب المغلي على النار، مضاف إليه قطع الذرة الرفيعة، أو الدقيق الأبيض أو دقيق القمح أو الدخن أو الحنطة عن طريق طحنها وعجنها، ليتم تقليبها على النار حتى تنضج، وتكون جاهزة للأكل بإضافة العسل أو السكر أو من دونها، وفقاً لما يفضله كل شخص.

والمفالت من ألذ الأكلات إذا صادف موسم حصاد الذرة الرفيعة؛ لأن أفضل ما تعد به هو الذرة غير الناضجة، حيث تطحن بعد إخراجها من عذوق الذرة، ويضاف إليها الحليب وتقلب، ويضاف إليها السمن والعسل أو السكر. وهي تعطي الجسم القوة والصلابة.

حامض وحلو

والمفالت نوعان، الحلو : ويتكون من عجين الذرة أو الدخن غير المخمر - حليب البقر الطازج -السمن البلدي والسكر، وطريقة عملها يوضع اللبن على النار حتى يغلي ثم يُضاف إليه معجون الذرة أو الدخن بطريقة محكمة بواسطة أنامل اليد واليد الثانية تقوم بتحريكه مع الحليب بواسطة عود صغير حتى يتماسك مع الحليب فيصبح عجينة لينة، يستمر في التحريك حتى ينضج المعجون، ويتغير لون اللبن، بعد ذلك يُنزل القدر من على النار ثم يترك قليلاً ليبرد ثم يضاف إليه السمن والسكر وبهذا يكون جاهزاً للأكل.

والحامض : ويتكون من - معجون الذرة أو الدخن المخمر - اللبن الرائب - السمن البلدي وطريقته نفس الطريقة السابقة المستخدمة في طريقة المفالت الحلو، الذي يُعتبر أكثر شعبية من المفالت الحامض.

ويفضل الأهالي في جازان الوجبات والمأكولات التي يتم إعدادها في الميفا «التنور»، وتحديداً في رمضان، حيث يقبل الكثيرون على اقتناء الميفا أو تجهيز ما كان موجوداً منه في البيوت، وهو وعاء فخاري يصنع بطريقة تقليدية ويباع في الأسواق الشعبية.

Email